السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:06 م - آخر تحديث: 07:01 م (01: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
مـعـاقـو الـيـمـن يـشـاركـون في المهرجان المسرحي الأول للمعاقين بقـطر
يتوجه اليوم الأربعاء فريق مسرحي من ذوي ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن إلى دولة قطرالشقيقة للمشاركة في المهرجان المسرحي الأول للمعاقين بدول مجلس التعاون الخليجي .

وسيشارك وفد اليمن في المهرجان الذي ينعقد خلال الفترة من 6 – 13 من الشهر الحالي بمسرحية (أبتاه ما ذنبي أنا) وهي من تأليف عادل الجرباني, وإخراج علي الخياط.

وتتناول المسرحية ثلاث قضايا متعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة, تتطرق في الأولى إلى التطرف والإرهاب كظاهرة تؤرق العالم اجمع, حيث يناقش النص المسرحي الأسباب الرئيسية للتطرف التي أدت إلى ظاهرة العنف والعوامل والآثار السلبية الناتجة عنها.

كما تناقش المسرحية قضية الحوادث المرورية وما تحصده من أرواح فضلا عن تسببها بآلاف الإعاقات سنويا, فيما يتناول الجزء الأخير من النص المسرحي قضية الألغام التي يتم زراعتها أثناء الحروب والنزاعات في مختلف دول العالم, إلى جانب مناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بالإعاقة, ومنها الأخطاء الطبية والزواج المبكر وزواج الأقارب التي ينتج عنها عدد من الإعاقات لدى الأبناء.

وتتطرق المسرحية إلى طرح عديد قضايا وهموم تعاني منها شريحة المعاقين, كإشكالية عدم توحيد لغة الإشارة وتعميم مفرداتها عربيا ودوليا.

وكان مسرح المركز الثقافي بصنعاء, شهد خلال الأيام الماضية البروفات الأخيرة للمسرحية بحضور وإشراف قيادات من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل , وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين, وكذا مسئولين من جمعيات واتحادات المعاقين.

وبأداء صادق نابع من رحم المعاناة, قدم طاقم المسرحية من الأشخاص ذوي الإعاقة الخاصة عملا مسرحيا راقيا يؤمل أن يحصد مراكز متقدمة في المهرجان الأول للمعاقين لدول الخليج, من خلال تركيزها على إيصال صرخة المعاق للمجتمع لزيادة الوعي الاجتماعي بحقوق المعاقين وإلغاء أي صورة نمطية كرست في الماضي.

وفي بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت أكد عبدالله الهمداني – المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين – أن الهدف من المسرحية إيصال الآم المعاقين وآمالهم بقالب مختلف يزيد من تأكيد حقوقهم على نطاق واسع.

الهمداني الذي حضر البروفات الأخيرة للمسرحية للمتابعة عن قرب, أشاد بالعمل المسرحي والتناول الموضوعي للقضايا كرسالة للعالم اجمع, وتمنى أن تكون نواة لعمل مسرحي مستدام. وقال: نتمنى أن تعيد صرخة المعاقين في هذه المسرحية للمسرح اليمني حضوره ووجوده وبهجته التي خفتت وتلاشت.

وشدد الهمداني على أهمية مشاركة المعاقين في الأعمال الدرامية, لافتا إلى إمكانية عرض مسرحية(أبتاه ما ذنبي أنا) على القنوات الفضائية, مبديا استعداد الصندوق لدعم وتأسيس مسرح خاص بالمعاقين بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات الاختصاص.

ورأس وفد اليمن المشارك في قطر الأستاذة نور محمد عثمان باعباد – وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع الرعاية الاجتماعية, كما شارك في الوفد عثمان الصلوي – رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين, وعبد العزيز الصبري – مدير العلاقات العامة بصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عضو اللجنة الخليجية العليا, وعبدالله الخولاني – عضو اللجنة الخليجية العليا, ومحسن الشرعبي المسئول الثقافي والمسرحي بجمعية المعاقين حركيا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024