الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:33 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - مبنى الحكومة اليمنية

المؤتمرنت -
في اجتماع استثنائي ..الحكومة تناقش مستوى إنجاز المشاريع الممولة خارجياً
ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور علي محمد مجور تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول مستوى التنفيذ والإنجاز للمشاريع الممولة بقروض ومساعدات خارجية خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير أن إجمالي السحب من القروض والمساعدات الجارية خلال العام 2007م بلغ 2ر480 مليون دولار مقارنة بـ2ر424 مليون دولار عام 2006م في حين بلغ اجمالي السحب خلال النصف الأول من العام الحالي 4ر190 مليون دولار وذلك في مختلف مصادر التمويل الخارجي .

وأشار التقرير الى أن مشروعات شبكات الأمان الاجتماعي والتخفيف من الفقر تحتل النسبة الأعلى في عملية الاستفادة من تلك القروض والمساعدات وبواقع 60 بالمائة يليه قطاعات كل من المياه والصرف الصحي والكهرباء والإصلاح المالي والإداري والزراعة والري والصحة العامة والسكان والإنشاءات والنقل والمواصلات والتعليم والبحث العلمي والأسماك .

وتضمن التقرير المشاريع المتعثرة والممولة خارجيا في تلك القطاعات والحلول والمقترحات التي توصلت اليها وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتنسيق مع الجهات المعنية لتجنب التعثر والبطء في استخدام مخصصات القروض بما في ذلك المقترحات والتوصيات الهادفة الى تحسين وتطوير مستوى التنفيذ لتلك المشاريع وتجاوز أسباب تعثرها واستكمال تنفيذها بحسب الفترة الأصلية والمخطط لها .

واتخذ المجلس في ضوء مناقشته للتقرير مجموعة من القرارات الرامية الى تعزيز القدرة الاستيعابية والارتقاء المستمر بمستوى عملية التنفيذ والانجاز للمشاريع الممولة خارجيا .

حيث وجه المجلس جميع الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية المعنية بإعداد برامج زمنية تنفيذية للمشروعات كل فيما يخصه ومناقشتها مع وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والمالية وصولا الى برنامج زمني شامل يتم إقراره من قبل مجلس الوزراء الى جانب سرعة استكمال الإجراءات المطلوبة الخاصة بمشاريع البرنامج الاستثماري الجديدة ذات التمويل الخارجي او بصورة مشتركة .

وأكد المجلس على وزراء كل من الكهرباء والطاقة والزراعة والري والمياه والبيئة والتعليم الفني والتدريب المهني والصحة العامة والسكان التسريع في إجراءات إنشاء الوحدات التنفيذية والإعلان عن الوظائف واختيار من سيشغلونها بطريقة تنافسية وشفافة في ضوء لائحة الإجراءات الخاصة بهذه العملية .

ووجه المجلس جميع الوزراء ورؤساء الهيئات والمصالح المعنية والتي تضمن البرنامج الاستثماري مشاريع لها ويتطلب تمويلها من مصادر خارجية سرعة استملاك الأراضي المخصصة لتلك المشاريع في المواقع المحددة.

وتم تكليف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي متابعة الخطوات والإجراءات اللازمة لاستكمال تخصيص بقية المبالغ المتعهد بها لتمويل المشاريع وذلك في إطار البرنامج الاستثماري للخطة وما تقدمه الجهات المعنية من وثائق ودراسات نهائية وتقارير عن مستوى التقدم في تنفيذ المشاريع الممولة خارجيا.
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024