الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:07 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - نائب رئيس مجلس الوزراءللشؤون الداخلية صادق أمين أبو رأس

المؤتمرنت- أنور حيدر -
أبو رأس يدعو لتنمية الصادرات غير النفطية
شدد نائب رئيس مجلس الوزراءللشؤون الداخلية صادق أمين أبو رأس على أهمية تنمية الصادرات غير النفطية للتخفيف من الاعتماد على النفط ، وضرورة العمل الجماعي بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من أجل الارتقاء والتنمية الفاعلة للصادرات اليمنية غير النفطية .

وأكد أبو رأس في افتتاح المؤتمر الوطني الأول للصادرات غير النفطية والذي ينظمه المجلس الأعلى لتنمية الصادرات على أهمية الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ، ودعا المستثمرين إلى الاستثمار في مجال القطاعات التصويرية .

وقال إن المؤتمر يأتي للتخفيف من الاعتماد على الصادرات النفطية في ظل ظروف عالمية وإقليمية متغيرة وأزمة اقتصادية عالمية ألقت بظلالها على معظم الدول النامية والأقل نمواً وعلى برامجها وخططها .

موضحاً أن الحكومة جعلت الصادرات غير النفطية ضمن أولوياتها إضافة إلى زيادة حجمها ، مدللاً على ذلك بإنشاء المجلس الأعلى لتنمية الصادرات .

وأضاف : " أن جملة من الحقائق والأرقام تؤكد حدوث تحسن ملحوظ على عائدات الصادرات اليمنية غير النفطية والتي وصلت خلال العام الماضي 2007م إلى أكثر من 120 مليار ريال مقارنة بـ 12 مليار و625 مليون ريال عام 1997م " . وقال لا زلنا نتطلع إلى أن تحقق الصادرات غير النفطية المزيد .
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل إن الصادرات الزراعية منتشرة في السوق السعودية بنسبة (90%) والسمكية منتشرة في كل من السعودية والأردن والإمارات ومصر وجزء من السوق الأوروبية في حيث تتجه الصادرات الصناعية المحدودة إلى دول شرق إفريقيا وجزء من السعودية والإمارات .

موضحاً أن الصادرات غير النفطية نمت خلال الأعوام 2000-2006م بمتوسط (22%) فيما ارتفعت بمعدل نمو (27%) خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن أرقام الصادرات متواضعة مقارنة بما يملكه اليمن من موارد طبيعية وإمكانيات إنتاجية إضافة إلى امتلاك اليمن تنوع مناخي وشريط ساحلي لأكثر من (2000) كيلو متر وتنوع جيولوجي وتوفر خامات بمختلف أنواعها .

إلى ذلك قال أمين عام المجلس الأعلى لتنمية ا لصادرات نعمات الملصي إن القيادة السياسية تولي الصادرات الغير النفطية جل الاهتمام وكذلك برنامج الحكومة .

وبين أن المؤتمر الوطني الأول لتنمية الصادرات غير النفطية يأتي تجسيداً لتوجهات القيادة السياسية التي تولي قطاع الصادرات غير النفطية جل الاهتمام وتمثل ذلك في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية .

موضحاً أن الحكومة تسعى من خلال المجلس الأعلى لتنمية الصادرات وجهازه الفني إلى ترجمة وتنفيذ إستراتيجية تنمية الصادرات غير النفطية والتي تهدف في المدى القصير التركيز على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المنتجات التي تصدرها اليمن في الوقت الراهن والعمل على تطويرها وزيادتها .

وقال إن الخطة الخمسية الثالثة 2006-2010م تستهدف زيادة الصادرات غير النفطية بواقع (20%) بالإضافة إلى تنمية القطاعات التصديرية التي لديها فرص واعدة لزيادة الصادرات .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024