الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:08 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت –عمران- محمد اللشامي -
تنسيق يمني أردني في الإنتاج الزراعي والحيواني
بحث اللقاء التعاوني الموسع الذي عقد بمزرعة الألبان بمحافظة عمران اليوم- وجمع رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير وأمين عام الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد ووفد المؤسسة التعاونية الأردنية الذي يزور اليمن حالياً برئاسة السيد عبدالمجيد العجارمة – نائب رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة المدير العام – والوفد المرافق له -جملة من المواضيع المتعلقة بالتعاون والتنسيق بين المنظمتين في البلدين.

وتناول اللقاء الجوانب الخاصة بتنفيذ البرنامج التنفيذي التعاوني المنبثق من اتفاقية التعاون الموقعة بين حكومتي اليمن والأردن للتعاون في مختلف المجالات ومنها التعاون بين المؤسسة التعاونية والاتحاد التعاوني الزراعي في كلا البلدين وبما يسهم في تنمية القطاعات الزراعية والثروة الحيوانية.

وفي اللقاء أكد رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي أهمية هذه الزيارات المتبادلة بين الجانبين في اليمن والأردن والذي يهدف إلى التعرف والاستفادة من التجارب الناجحة وبما يخدم الروافد الاقتصادية وتحقيق زيادة في الأمن الاجتماعي والغذائي وتعزيز الجانب الاقتصادي من خلال التطوير لمقدرات المؤسستين في البلدين، بالإضافة إلى توفير فرص عمل في مجالي الإنتاج الزراعي والحيواني.

مشيراً إلى أهمية التسويق والتبادل في الاستيراد والتصدير بين كلا البلدين، وإلى أهمية التسويق والتبادل في الاستيراد والتصدير بين البلدين في المجالين الزراعي والثروة الحيوانية وتوفير المتطلبات والاحتياجات في هذين المجالين بحيث يتم تزويد اليمن بزيوت وأعلاف مركزة وأسمدة ووسائل الري الحديثة وغيرها ويتم تزويد الجانب الأردني بمنتجات غذائية مختلفة، منها الموز والمانجو وغيرها.

من جانبه أشار رئيس الوفد الأردني إلى أهمية التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات، والمعارف في الجوانب التي تخدم قطاعي الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية، إضافة إلى مجال التدريب والتأهيل وتنمية القدرات الذاتية.

لافتاً إلى أهمية النتائج التي سيخرج بها مؤتمر الفلاحين والتعاونيين والزراعيين العرب الذي سينعقد بالأردن منتصف يناير القادم في سبيل النهوض والارتقاء بهذه القطاعات الحيوانية والهامة في حياة الإنسان ؛باعتبار أن هذه القطاعات من أهم المرتكزات الأساسية لإيجاد الأمن الغذائي والتكافؤ بين الدول العربية على أهم المرتكزات الأساسية لإيجاد الأمن الغذائي والتكافؤ بين الدول العربية على كافة الصعد والجوانب التي من شأنها تفعيل وتنشيط معطيات العمل الزراعي والحيواني العربي.

بعد ذلك اطلع الوفد الأردني ورئيس الاتحاد التعاون الزراعي على تكوينات وأنشطة مزروعة البون التعاونية لإنتاج الألبان والتي تقوم برفد الأسواق المحلية في عدد من المحافظات بمنتجات الألبان ومشتقاته واللحوم الطازجة، حيت تحوي المزرعة (500) رأس من الأبقار الحلوب من أصول هولندية ذات صفات وراثية جيدة وإنتاجية عالية.

وخلال الزيارة استمع رئيس الاتحاد والوفد الأردني إلى شرح من قبل المدير التنفيذي للمزرعة علي الحديقي حول مكونات المزرعة ومنتجاتها؛ مبيناً أن الطاقة الإنتاجية للمزرعة حالياً (6) آلاف لتر من الحليب الطازج، والمبستر يومياً كما تنتج (250) رأساً من المواليد سنوياً يتم تسويق الذكور منها وتربية الإناث، مشيراً إلى أن خطط إدارة المزرعة تهدف إلى رفع العدد إلى ألف رأس.

تشمل المزرعة (7) حظائر للأبقار، وتضم أسطولاً من الناقلات لتسويق المنتجات، ولديها وحدة البيطرة إلى جانب تكوينات بنيوية وأساسية متكاملة خاصة بمزارع الألبان.

ووفقاً لمدير المزرعة؛ فقد ساهمت في إنشاء عدد من المزارع المماثلة ومراكز تجمع وإنتاج الألبان في عدد من محافظات الجمهورية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاته في اليمن؛ كما يجري بالعاصمة صنعاء تنفيذ مشروع مصنع حليب طويل الأمد ومشتقاته.

كما زار الوفد المخازن التعاونية لإنتاج وإكثار بذور البطاطس بقاع البون الزراعي والتي تشتمل على مخازن لحفظ وتحسين وتبريد و إكثار وإنتاج البذور المحسنة والتي تتسع لـ(1500) طن وتغطي عدداً من المناطق المنتجة للبطاطس في محافظات عمران، وصنعاء، وصعدة، والجوف، ومأرب، تعز ، وحضرموت، وتنتج (58) طناً سنوياً من البذور المحسنة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024