السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 06:39 م - آخر تحديث: 06:14 م (14: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
النفط يهبط دون 40 دولارا في لندن
هبط سعر نفط مزيج برنت إلى 39.74 دولارا للبرميل في تعاملات الجمعة بلندن، وذلك في أدنى مستوى له منذ يناير/ كانون الثاني 2005. ويعود تراجع أسعار النفط إلى ضعف الطلب عليه بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية والركود الذي تشهده الدول الصناعية المستهلكة للنفط.

كما هوت أسعار النفط الأميركي إلى ما دون 41 دولارا للبرميل عقب تقرير حكومي أميركي أفاد بأن سوق العمل الأميركية فقدت 533 ألف وظيفة الشهر الماضي، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 6.7% وهو الأعلى منذ العام 1993.



وانخفض سعر النفط الأميركي الخفيف إلى 40.81 دولارا للبرميل، وهو أدنى سعر تسوية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2004 وكان السعر تراجع في وقت سابق من جلسة الجمعة إلى 40.50 دولارا للبرميل.


ويتوقع متعاملون أن تختبر السوق عتبة أربعين دولارا للبرميل، بينما تفيد المؤشرات بأن الاقتصاد العالمي يتجه نحو فترة عميقة وطويلة من الركود الذي سيؤثر بالتالي على الطلب على الطاقة.



وفي اتصال مع الجزيرة قال عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري إن من الأسباب الرئيسة لهذا التراجع الإفراط في الإنتاج في الآونة الأخيرة وتراكم مخزونات كبيرة من النفط لدى الدول الصناعية الكبرى.



وتسعى منظمة أوبك إلى خفض إنتاجها لوقف تدهور الأسعار. ويقول إدوارد ماير محلل شؤون الطاقة في مؤسسة إم إف غلوبل إن هناك فائضا في إنتاج أوبك يصل إلى ما بين أربعة ملايين وخمسة ملايين برميل يوميا، وإنها تحتاج إلى خفض يصل إلى ما بين 2.5 وثلاثة ملايين برميل أخرى في اجتماعها القادم في 17 ديسمبر/كانون الأول في الجزائر لإحداث التأثير المطلوب على الأسعار.



وقال بنك الاستثمار الأميركي ميريل لينش الخميس في مذكرة بحثية إنه من المرجح أن تواصل أسعار النفط الانخفاض في فترة غير قصيرة العام القادم وإنها قد تصل إلى 25 دولارا للبرميل قبل أن تنتعش.



وأوضح البنك أن أسعار النفط من المتوقع أن تبدأ بالانتعاش في النصف الثاني للعام 2009, وأشار إلى أن هبوطا مؤقتا دون 25 دولارا للبرميل أمر محتمل إذا امتد الكساد إلى الصين. والمطلوب حاليا إجراء تخفيضات كبيرة للإنتاج من خارج أوبك.



وأضاف البنك "في نظرنا قد تهبط أسعار النفط بشدة في نهاية الربع الأول للعام 2009 أو أوائل الربع الثاني للعام 2009 مع الهبوط الموسمي للطلب، ونتوقع بعد ذلك مع بدء انتعاش النشاط الاقتصادي أن تشهد أسعار النفط انتعاشة طفيفة في النصف الثاني للعام 2009".

المصدر: الجزيرة + وكالات











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024