الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:22 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - 
أعلنت السلطة المحلية للعاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن "عدن" عزمها على أحياء المعالم الحضارية والتاريخية القديمة، وتأهيلها لتصبح مزاراً تاريخياً ومتنفساً سياحياً أمام  السواح العرب والأجانب القادمين لمدينة عدن.
المؤتمر نت-ذو يزن مخشف -
توجه حكومي لإحياء المعالم التاريخية في العاصمة الاقتصادية (عدن)

أعلنت السلطة المحلية للعاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن "عدن" عزمها على أحياء المعالم الحضارية والتاريخية القديمة، وتأهيلها لتصبح مزاراً تاريخياً ومتنفساً سياحياً أمام السواح العرب والأجانب القادمين لمدينة عدن.
وقرر مسئولو المحافظة البدء بتنفيذ خطة إعادة إحياء معلم "المنارة" التاريخي الذي يشبه الهرم العمودي الطويل الواقع في مديرية "كريتر" قلب محافظة عدن
وتفيد المعلومات أن محافظ عدن وجه مدير عام مديرية " صيرة" البدء بتنفيذ خطة أحياء تراث المنطقة القديمة بطابع معماري أصيل بما يتناسب و تصميمه "الإسلامي" .
الروايات القديمة التي تداولها سكان المدينة تقول ان معلم (المنارة) بناه " أحد العلماء الصالحين الذين قدموا– لطلب العلم- في اليمن أبان حكم الدويلات المستقلة كـ "الصالحية، والطاهرية، وغيرها" .
ويقدر مؤرخون طول المنارة بـ "40" قدم مساحته الداخلية تتكون بقطر طولي 4م وعرض 3م – فيما تبلغ مساحة الحديقة المحيطة به نحو (30م) وعرض (15 م).
وتتصل قمة رأس المعلم بسلم صخري من نفس الأحجار المبنية "للمنارة"
كما أنها متصلة بسلسلة دورانية من النوافذ الصغيرة التي لا تتجاوز فتحتها حجم رأس الإنسان ويقدر عدد هذه النوافذ بـ(50) نافذة.
وكان المعلم التاريخي "المنارة" كالحصن العسكري استخدمه سكان المدينة في إدارة عمليات المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الإنجليزي الذي حكم عدن نحو (129) عاماً.
وما تزال معالم حضارية قديمة وتاريخية تزخر بها "عدن" رغم ما تعرضت له من تشويه- تساهم هذه المعالم في تحقيق تطور ملحوظ للسياحة في عدن.
اقتصاديون مهتمون بموضوع "السياحة " المحلية وتحسينها أشادوا لـ( المؤتمرنت " بخطوة إحياء المعالم الأثرية والتاريخية في العاصمة "عدن" معتبرين أنها تتوافق مع الإصلاحات التي وصفوها بـ"الجوهرية ".
وتأتى خطوة إحياء المعالم في إطار الخطوات التي عملت قيادة المحافظة على تنفيذها لتطوير عدن بما يتناسب وموقعها كمنطقة حرة وعاصمة اقتصادية لليمن.
وتقوم السلطة المحلية بالمحافظة بعملية تطوير في المواقع البحرية "الكورنيشان " بالإضافة إلي المنتزهات والحدائق وترتيبها بمختلف الأغراض والاحتياجات، كما شملت عملية التطوير مشاريع البنى التحتية لشوارع المدينة من سفلتة الطرق وتشجير وتشذيب للأشجار بأنواعها وكذالك إنشاء كورنيش الجزيرة وإعادة تجديد كورنيش صيرة وكورنيش ساحل أبين.
و بلغت التكلفة المالية لخطط ومشاريع الإصلاحات الجديدة للعام 2004في عدن حوالي ( مليار ونصف المليار) ريال .
ويرى المهتمون أن عملية التطوير التي تشهدها عدن ساهمت في إنعاش السياحة خصوصاً خلال أيام عيد الأضحى المبارك حيث وصل السواح إلي ما يقارب (مليون) زائر .

وقال نبيل أسعد الذي قضي إجازة العيد بعدن لـ"المؤتمرنت " سعدت بزيارة عدن ووجدتها مدينة استعادة نهضتها السياحية،إنها مدينة تدهش السياح بجمالها المنقطع النظير ..
سكان المدينة عبروا عن تقديرهم لجهود قيادة المحافظة الحريصة على إعادة وجه "عدن" الحضاري داعيين إلى مواصلة الجهود في بقية المعالم الحضارية المنتشرة في أجزاء مختلفة من العاصمة الاقتصادية عدن.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024