الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:07 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت - دائمة المؤتمر بتعز تستنكر مواقف المشترك

المؤتمرنت -تعز -
نص البيان الختامي للدورة الاعتيادية للجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بتعز
الحمدلله القائل في محكم كتابه العزيز ( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم.
في أجواء مفعمة بروح الوحدة الوطنية والديمقراطية ومليئة بالحماس الوطني لاستكمال بناء اليمن الحديث وتقدمه نحو مستقبل أكثر ازدهاراً وتطوراً وإشراقاً وفي خضم الاستعدادات الوطنية الواسعة لخوض الاستحقاق الوطني الكبير وتحت شعار (من أجل انتخابات نيابية حرة ونزيهة) تنعقد الدورة الاعتيادية الثانية للجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز.
وفي مناخ ديمقراطي معزز بالشعور بالثقة فيما تحقق للوطن من إنجازات وتحولات على مختلف الأصعدة السياسية والديمقراطية والتنموية والثقافية والاجتماعية وغيرها واستشراف آفاق غدٍ أفضل لمسيرة الوطن التي يقودها الربان موحد الوطن وباني نهضته ودولته الحديثة فخامة الأخ علي عبدالله صالح – رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام– انعقدت الدورة الاعتيادية الثانية للجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز يوم الأحد الموافق 21/12/2008م بقاعة ( نادي تعز السياحي).
حيث افتتح فعالية الدورة الاعتيادية للجنة الدائمة بكلمة الأخ رئيس الهيئة التنفيذي محافظ المحافظة والتي رحب في مستلها بالأخ الشيخ سلطان البركاني- الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام – والضيوف الأعزاء من الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام والحاضرين جميعاً.
ثم ألقى الأخ الأستاذ سلطان سعيد البركاني – الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام – كلمة الأخ النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام والتي تضمنت جملة من القضايا والمهام التنظيمية والسياسية و التوجهات المستقبلية لنشاط المؤتمر الشعبي العام وما تحقق من الإنجازات والمكاسب التي تضمنها البرنامج الانتخابي لفخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الشعبي العام، والمهام المستقبلية المتمثلة بالاستحقاق الانتخابي القادم المتمثل بالانتخابات النيابية والنجاح الكبير الذي تحقق من خلال مرحلة القيد والتسجيل وإعداد جداول الناخبين للعام 2008م الذي أثبت من خلاله الوعي الذي تميز به أبناء محافظة تعز، وقد تم استعراض التقرير المقدم من فرع المؤتمر بالمحافظة وكذلك التقرير المقدم من قيادة الهيئة التنفيذية وفرع الجامعة وهيئة الرقابة.

وبعد نقاش مستفيض من قبل أعضاء اللجنة الدائمة للمؤتمر بالمحافظة لما تم استعراضه وقراءته من مختلف الأنشطة ومختلف القضايا والهموم التي شهدتها المرحلة السابقة وفي مقدمتها مرحلة القيد والتسجيل والطعون الانتخابية وبروح من المسئولية وشفافية مطلقة، صدر عن الاجتماع القرارات والتوصيات التالية:

أولاً القرارات:
أ. في الجانب التنظيمي:
• أقرت اللجنة الدائمة المحلية اعتبار كلمة النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام- الأمين العام، نائب رئيس الجمهورية وثيقة من وثائق الدورة، وثمن المجتمعون الجهود المبذولة من قبل الأمانة العامة، والهادفة إلى تعزيز وتطوير النشاط التنظيمي لتنظيمنا الرائد.
• أقرت اللجنة الدائمة التقرير المقدم من قبل قيادات المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة والهيئة التنفيذية وفرع الجامعة بعد استيعاب الملاحظات المطروحة من قبل الأعضاء، وأكدوا على ضرورة مضاعفة الجهود لما من شأنه الارتقاء بمستوى النشاط التنظيمي والسياسي نحو الأفضل مع الأخذ بالآراء والملاحظات التي وردت في المناقشات وتضمينها بالآليات والخطط المستقبلية للفروع.
• ثمنت اللجنة الدائمة الدور والنجاح المتميز الذي حققه أبناء محافظة تعز، وفي مقدمتهم قيادة وأعضاء وأنصار المؤتمر خلال مرحلة القيد والتسجيل ومراجعة وإعداد جداول الناخبين وكل الجهود التي بذلت لإيجاد سجل انتخابي خالي من الخروقات والتجاوزات القانونية.
• أكدت اللجنة الدائمة على أهمية دور الشباب في شتى المجالات ودعت إلى مزيد من الاهتمام من خلال إقامة الأنشطة الشبابية والفكرية والثقافية والإبداعية التي تعزز من قدرات الشباب وتحصينهم من الأفكار والمفاهيم الدخيلة على ديننا ومجتمعنا وثقافتنا واستغلال العطل الصيفية القادمة عبر تنفيذ برامج وأنشطة هادفة ومفيدة بما يعزز من مستوى الوعي والعمل على ترسيخ الولاء الوطني.
• ثمنت اللجنة الدائمة الدور الإعلامي والإرشادي الذي واكب مختلف الأنشطة والفعاليات التنظيمية المختلفة، والتصدي لكافة الحملات الإعلامية التي تستهدف سمعة الوطن، وإعاقة مسيرته التنموية والديمقراطية، وأوصت اللجنة الدائمة بمزيد من الدعم لتفعيل ذلك النشاط لمواجهة مهام المرحلة القادمة.
• أشادت اللجنة الدائمة المحلية بالدور الفاعل والمتميز للقطاع النسوي خلال الفترة الماضية ودعت القيادة إلى مزيد من الدعم لنشاط القطاع النسوي بما يعزز دور المرأة وتوسيع مشاركتها في مختلف مناحي الحياة جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل.
• أهابت اللجنة الدائمة المحلية بكافة أعضاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام في عموم مراكز ودوائر ومديريات المحافظة، ودعتهم إلى تضافر الجهود وتعزيز عملية الاتصال والتواصل بين كافة التكوينات والعمل بروح الفريق الواحد، وبما يكفل خوض الانتخابات بروح عالية بما يحقق أهداف المؤتمر الوطنية والتنظيمية.
• أكدت اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة التزام قيادة كافة التكوينات التنظيمية بعقد اجتماعاتها الدورية في مواعيدها المحددة بالنظام الداخلي وتطبيق لائحة الجزاءات والمخالفات بحق التكوينات المتقاعسة أو المتهاونة في ذلك.

ب) في الجانب السياسي:
• أشادت اللجنة الدائمة المحلية بمحافظة تعز بالدور الريادي والإجراءات المتخذة من قبل قيادة المؤتمر الشعبي العام والمبادرات الجادة للحوار البناء مع الأحزاب والتنظيمات السياسية، ودعت اللجنة الدائمة كافة القوى السياسية في ساحة العمل الوطني وكل المواطنين إلى التفاعل الوطني والإيجابي وحرصها الشديد على مشاركة كافة القوى دون استثناء والإسهام الفاعل في الانتخابات القادمة وتحمل المسئولية الوطنية.
• استنكرت اللجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بالمحافظة تلك المحاولات اليائسة لأحزاب اللقاء المشترك والتصرفات الخارجة عن القانون، من خلال تلك الدعوات التي برزت أثناء عملية القيد والتسجيل لدعوة المواطنين إلى مقاطعة القيد والتسجيل، ودعت تلك الأحزاب إلى الابتعاد عن المماحكات التي لا تخدم الوطن، واستشعارها بمسئوليتها الوطنية إزاء القضايا التي لا تتطلب الالتفاف حولها، وعدم خلط المفاهيم بين الاستحقاق الدستوري والتعبير عن الرأي.
• أشادت اللجنة الدائمة المحلية بالدور الذي قامت به اللجنة العليا للانتخابات والمتمثلة بتلك الإجراءات القانونية، في إطار التحضير للانتخابات النيابية القادمة.
• عبرت اللجنة الدائمة المحلية عن عظيم شكرها وتقديرها لأبناء محافظة تعز، وباركت لهم ذلك الوفاء الصادق الذي جسد أروع معانيه خلال مرحلة القيد والتسجيل وإعداد وتحرير ومراجعة جداول الناخبين للعام 2008م، من خلال ذلك النجاح المتميز وكل الجهود المبذولة خلال مرحلة الطعون الانتخابية من أجل إيجاد سجل انتخابي خالي من الخروقات والتجاوزات القانونية.
• تشيد اللجنة الدائمة المحلية بتلك التطورات المتنامية التي تشهدها اليمن بزعامة الرئيس علي عبدالله صالح مؤسس النهج الديمقراطي وذلك الحرص الشديد على إجراء الاستحقاق الانتخابي القادم في موعده المحدد ودعوته المستمرة لكافة الأحزاب والتنظيمات السياسية في المشاركة بهذا الاستحقاق الانتخابي القادم.
• تبارك اللجنة الدائمة المحلية ذلك الحوار المسئول الذي قامت به قيادة المؤتمر الشعبي العام والذي أفضى إلى قيام التحالف الوطني الديمقراطي في سبيل تعزيز الخيار الديمقراطي وتحمل المسئولية الوطنية والحفاظ على الثوابت والمكتسبات التي تحققت لشعبنا اليمني.
• تؤكد اللجنة الدائمة المحلية العمل دوماً إلى جانب جماهير شعبنا اليمني العريق والسعي الدؤوب إلى تحقيق آماله وتطلعاته في شتى مناحي الحياة.
• ثمنت اللجنة الدائمة الجهود المخلصة التي بذلت لتنفيذ ما ورد في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، وأشادت اللجنة بكل الإنجازات التي تحققت على طريق ترجمة أهداف ذلك البرنامج سواء فيما يتعلق بمبدأ استقلال القضاء والرقابة الدستورية والقانونية على المؤسسات الحكومية المتمثلة بإنشاء هيئة مكافحة الفساد واللجنة العليا للمناقصات، وفي مجال تطوير المجالس المحلية والانتقال إلى نظام الحكم المحلي الواسع الصلاحيات من خلال انتخابات المحافظين، وتوسيع الصلاحيات الممنوحة للمجالس المحلية، وتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار وإدارة شئون الحكم المحلي في الوحدات الإدارية وتجسيد مبدأ اللا مركزية المالية والإدارية.
• تستنكر اللجنة الدائمة المحلية بشدة تلك التناولات التي تتصدر بها صفحات الصحف الصادرة عن أحزاب اللقاء المشترك التي تحاول المساس بوحدة الوطن وإثارة النعرات الطائفية والكراهية والبغضاء بين أبناء الشعب اليمني الواحد، وتطالب بشدة قيادة الدولة تطبيق القوانين لوضع حد لمن يقفون وراء تلك الدعوات ويروجون لها كون ذلك يعد مساساً بسيادة الوطن وأمنه واستقراره.

ج) الجانب الخدمي والاجتماعي:
• تثمن اللجنة الدائمة المحلية دور فخامة رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام الذي لامس عن قرب قلب الحدث منذ اللحظة الأولى لمواساة المنكوبين ومد يد العون والمساعدة للمتضررين نتيجة تلك الكارثة التي تعرضت لها محافظتي حضرموت والمهرة، وإشرافه الميداني على عملية الإنقاذ والإغاثة والإيواء لحظة ذلك الحدث الذي داهم تلك المحافظات بروح جسدت أعظم معاني الإنسانية والوفاء والمسئولية بأنصع صورها.
• كما عبرت اللجنة الدائمة المحلية عن تقديرها لكافة الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والجهود الشعبية لكافة أبناء المحافظات على ذلك الدعم السخي الذي قُدِم للمتضررين من أبناء محافظتي حضرموت والمهرة، وعبرت عن مساندتها لكافة الجهود المبذولة من قبل الحكومة من أجل إصلاح وإعادة إعمار ما دمرته السيول في تلك المحافظات.
• ثمنت اللجنة الدائمة المحلية تثميناً عالياً تلك الجهود لقيادة الهيئة التنفيذية بالمحافظة لما قامت وتقوم به من جهود مشكورة ومتابعة حثيثة تمثلت بحجم الإنجاز الكبير لمشاريع البنية التحتية للمحافظة وفي مقدمتها الإجراءات العملية الرامية إلى إعادة تأهيل مطار تعز الدولي وتحلية مياه البحر لتأمين حاجات أبناء المحافظة من مياه الشرب ومدينة الصالح السكنية والمدينة الرياضية وغيرها، وأوصت اللجنة بزيادة تغطية حاجة المحافظة من المشاريع الخدمية الأخرى والعمل على استكمال المشاريع المتعثرة وقيد التنفيذ وبقية المشاريع في مجال الطرق والكهرباء والمعاهد المهنية والتقنية.
• وأكدت اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة قيام الجهات المختصة بالهيئة التنفيذية لممارسة واجباتها في عملية ضبط ومراقبة الأسعار وذلك عن طريق تفعيل الإدارة العامة لتشجيع المنافسة كسر الاحتكار.
• اكدت اللجنة بضرورة تحمل مكتب الأوقاف والإرشاد مسئولياته في النأي برسالة المسجد الإنسانية والإسلامية بعيداً عن الغلو والتطرف والصراعات الحزبية الضيقة واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحديد مسار الخطاب الوسطي المعتدل.
• وأكدت اللجنة مطالبتها بمزيد من الدعم لقطاعي الصحة والتربية لما من شأنه التوسع في المشاريع الصحية والتربوية التي تلامس خدمات وهموم المواطنين بشكل مباشر.
• وأشادت اللجنة الدائمة بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة الأمنية في مكافحة الإرهاب ومتابعة العناصر المأجورة التي تسعى وراء زعزعة الأمن والاستقرار.

في مجال العلاقات الخارجية:
• أشادت اللجنة بمواقف اليمن المناصرة لقضايا الحق العربي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وجددت دعوتها لكافة الفصائل الفلسطينية إلى المزيد من الحوار والوصول إلى رؤية مشتركة لما من شأنه رأب الصدع الفلسطيني وتقوية الجبهة الداخلية ومواجهة التحديات، وأكدت وقوف اليمن الثابت والمبدئي إلى جانب الشعب الفلسطيني في سبيل العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
• وعت اللجنة المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسئولياتها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وعلى وجه الخصوص فيما تعرض له قطاع غزة والضفة الغربية من حصار جائر وحرمانه من أبسط الخدمات وطالبت اللجنة الدائمة المجتمع الدولي الوقوف بجدية لإنهاء ذلك الحصار وتقديم كافة الخدمات والمعونات للشعب الفلسطيني ووضع حد للغطرسة الصهيونية وضرورة استعادة الأراضي العربية المحتلة.
• كما أكدت حرصها على وحدة العراق أرضاً وإنساناً ودولته وسيادته واستقلاله من خلال مشاركة كافة أبنائه بمختلف أطيافهم السياسية في إعادة بناء العراق الديمقراطي الحر والمزدهر.
• وعبرت اللجنة عن تقديرها لمبادرة الأشقاء السودانيين، مجددة تأكيدها على وحدة وسلامة السودان الشقيق وإنهاء مشكلة دارفور وإحلال السلام في كل ربوع السودان الشقيق.
• كما أكدت دعوة اليمن للمجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسئولياتها في دعم الجهود المبذولة لإحلال السلام والأمن والاستقرار في الصومال الشقيق والإسهام الفاعل في اعادة بناء الدولة الصومالية وبسط نفوذها على كافة أراضي الصومال والإسهام في البناء التنموي والقضاء على بؤر الصراع المسلح وأعمال القرصنة التي تتعرض لها الملاحة البحرية في المياه الدولية قبالة خليج عدن.
• كما أكدت على ضرورة الوقوف مع الشعب السوري الشقيق باعتبار الاعتداء الذي تعرض له خرقاً للقانون الدولي وتهديداً للسيادة والأمن وسلامة المنطقة.

د) التوصيات:
• توصي اللجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز قيادة المؤتمر وهيئته التنفيذية بترجمة واستكمال ما تبقى من البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية والذي يلبي كافة الطموحات والتطلعات لشعبنا اليمني والعمل على تنفيذه وتطبيقه كواقع عملي.
• توصي اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة انتظام الاجتماعات الدورية للجنة الدائمة وكافة التكوينات الأخرى وتفعيل عمل مجالس الفروع بالمديريات طبقاً للنظام الداخلي واللوائح الداخلية المنظمة لذلك وتفعيل الاجتماعات المشتركة مع الهيئة التنفيذية.
• توصي اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة رفع مستوى القدرات من خلال إقامة العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية لمختلف الأنشطة الشبابية والتنظيمية والإعلامية والإرشادية وغيرها لإعداد كادر تنظيمي مؤهل قادر على العطاء واستقراء الواقع وتنفيذ المهام الموكلة إليه.
• توصي اللجنة بضرورة المزيد من الرعاية والاهتمام بالجوانب الفكرية والثقافية والإعلامية والإرشادية من خلال زيادة المطبوعات وتوسيع نقاط توزيعها والاهتمام بصحيفة تعز، وإيجاد وسائل صحفية تنظيمية جديدة قادرة على مواكبة السياسة الإعلامية للمحافظة وحجم الحراك فيها.
• توصي اللجنة بأهمية تعزيز المشاركة الفاعلة للمنظمات الجماهيرية وتعزيز دورها بما يسهم في خدمة الوطن وقضايا المواطنين بعيداً عن المصالح الحزبية.
• توصي اللجنة بالبحث عن وسائل الدعم المادي لقيادة المؤتمر بالمحافظة والتكوينات المنبثقة عنها من خلال توفير فرص استثمار في شتى المجالات المختلفة لما من شأنه الحد من اعتماد التنظيم على الدعم المركزي.
• توصي اللجنة قيادة المؤتمر الشعبي العام بالعمل على تنفيذ ما تبقى من قرارات اللجنة الدائمة في دورتها الاعتيادية السابقة وفي مقدمتها بناء مقرات لفروع المؤتمر بالدوائر والمديريات.
• توصي اللجنة بضرورة فتح فرع لمعهد الميثاق وإنشاء مكتبة مركزية في المحافظة لتأهيل الكوادر التنظيمية سياسياً وفكرياً وثقافياً وإعلامياً وإرشادياً، نظراً للخصوصية السياسية والحراك السياسي القائم في محافظة تعز والمحافظات القريبة.
• توصي اللجنة بضرورة تأمين وتدريب الكادر الوظيفي الفني لفرع المؤتمر بالمحافظة والدوائر بما يمكنهم من أداء المهام الإدارية والفنية المناطة بهم بكل كفاءة واقتدار وتوفير الوسائل والإمكانيات الحديثة مع توفير الاعتمادات الملائمة لحجم الأنشطة التي يقومون بها وتسوية أوضاعهم أسوة بموظفي الدولة طبقاً لنصوص النظام الداخلي.
• توصي اللجنة الدائمة بضرورة تعزيز ودعم القطاع النسائي بما يعزز من دوره في المجتمع.
• توصي اللجنة الدائمة بمضاعفة الاهتمام بالشباب من خلال التأهيل وفرص العمل المناسبة.
• توصي اللجنة باستكمال البنية التحتية بالمحافظة وتخفيف معاناة المواطنين.
• تدعو اللجنة الدائمة كافة أعضاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام في المحافظة الى التفاعل الجاد مع الاستحقاق الانتخابي القادم في إبريل 2009م وبذل كل الجهود لترسيخ التجربة الديمقراطية والتعددية السياسية.

قال تعالى: (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).
صدق الله العظيم
صادر عن الدورة الاعتيادية الثانية للجنة الدائمة المحلية بتعز
بتاريخ: 21/12/2008م








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024