الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:41 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - وقع اليوم بوزارة الأشغال العامة والطرق على عقد تنفيذ مشروع الدارسة الهندسية لإعادة تأهيل وتحسين وتوسيع طريق صنعاء ـ الحديدة بتكلفة مليون و75 ألف دولار أمريكي يساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي فيها بمبلغ 925 ألف

المؤتمرنت -
الكرشمي:تكلفة تأهيل طريق صنعاء الحديدة 100مليون $
وقع اليوم بوزارة الأشغال العامة والطرق على عقد تنفيذ مشروع الدارسة الهندسية لإعادة تأهيل وتحسين وتوسيع طريق صنعاء ـ الحديدة بتكلفة مليون و75 ألف دولار أمريكي يساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي فيها بمبلغ 925 ألف دولار ، و150 ألف دولار تمويل حكومي.

وقع العقد كل من وزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي وممثل شركة ائتلاف دار العمران الأردنية ودورش الألمانية المنفذة للمشروع المهندس سليمان الشافعي.

وعقب التوقيع أشار الوزير الكرشمي إلى أن طريق (صنعاء ـ الحديدة ) يمثل شريانا حيويا لتنقل عدد كبير من المركبات الثقيلة المحملة بالواردات والصادرات من وإلى أمانة العاصمة والمحافظات الشمالية والغربية، إضافة إلى الوافدين من البلدان المجاورة للعاصمة عن طريق محافظة الحديدة.

وأوضح أن الطريق تقدر تكلفة تأهيله وتوسيعه الإجمالية بحوالي 100 مليون دولار .. ويشمل عدداً من الأنفاق في أهم المناطق ذات الإرتفاعات الشاهقة، إلى جانب تعديل بعض المسارات الحالية والمنعطفات الحرجة.

ولفت الكرشمي إلى أن هذا الطريق من أهم وأقدم الطرق في الجمهورية اليمنية كونها تربط الميناء الرئيسي ( الحديدة ) بالعاصمة (صنعاء)، وتم إنشائها ما بين (1958 ـ 1962م ) بطول إجمالي 226 كيلومتر لتخدم العدد المحدد حينها لحركة المرور وكانت مواصفاتها الفنية وفقا لتلك الحركة".

وأشار إلى أن الطريق شهد في العام 1990م إعادة تأهيل ورفع كفاءتها بإضافة طبقة إسفلتية، وإجراء بعض التعديلات الفنية مثل عرض الطريق الذي عدل من 6 أمتار إلى 7 أمتار.

وبين المهندس الكرشمي أن الدراسة التي تم التوقيع على تنفيذها تهدف إلى دارسة الجدوى الإقتصادية وإعداد التفاصيل الهندسية لرفع مستوى حالة الطريق والرقي بمستواها من خلال إعداد التصاميم الهندسية مستخدمين المعايير والمواصفات الفنية الحديثة والمتطورة المتعلقة بالطرق الجبلية.
مشيرا إلى أنه سيتم وضع عدد من الخيارات والبدائل الهندسية بدءا بإعادة النظر في المسار الحالي للطريق وتعديله في مناطق مختلفة أهمها منطقة مناخة ومنطقة القدم.

وقال:" إن الحلول الهندسية ستأخذ بعين الإعتبار النظر في إمكانية استخدام الأنفاق في منطقة مناخة، وتعديل المسار في وادي سردد، وتعديل المسار في الأماكن المزدحمة والأسواق، والإستطلاعات والبحوث البصرية".
وأضاف إن الجدوى الإقتصادية من تنفيذ أعمال الدراسات والتصاميم للمشروع ستسهل التبادل التجاري بين أكبر ميناء باليمن مع بقية المحافظات، وتقليل نفقات التشغيل للمركبات، وكذا تقليل أو تخفيض زمن الرحلة من وإلى محافظة الحديدة، وتقليل المخاطر للمسافرين على الطريق، إلى جانب رفع المستوى الإجتماعي للمدن والقرى التي يمر بها المشروع.
مبينا أن القيادة السياسية ممثلة بالرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية تولي هذا الطريق وغيرها من الطرق الإستراتيجية أولوية خاصة ضمن برنامجه الانتخابي، مثمنا جهود وزارة التخطيط للتنسيق والمتابعة المستمرة مع الجهات المانحة لتنفيذ مثل هذه المشاريع الإستراتيجية الهامة.

سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024