الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 06:20 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
إعلان إسرائيلي مرتقب لوقف أحادي لإطلاق النار بغزة
بات في حكم المؤكد أن يقر المجلس الأمني المصغر للحكومة الإسرائيلية مساء اليوم وقفا أحادي الجانب لإطلاق النار في قطاع غزة دون التوصل إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفق ما أفاد مدير مكتب الجزيرة بالقدس وليد العمري.

وأوضح المراسل أن إسرائيل تعتزم وقف إطلاق النار مع إبقاء انتشار قواتها الحالي في قطاع غزة، وفي المناطق التي توغلت بها واحتلتها عدة أيام.

وأشار إلى أن ما يتسرب من معلومات رهن ببدء ما سماه الانسحاب التدريجي للقوات الإسرائيلية من القطاع، بوقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية بشكل تام.

وفي هذا السياق أوضح مراسل الجزيرة أن المجلس الأمني المصغر سيبحث مساء اليوم ما حمله المفاوض الإسرائيلي عاموس جلعاد من تفسيرات وإيضاحات إزاء رد حماس بخصوص المبادرة المصرية.

كما يأتي القرار المزمع لوقف النار (وفق المراسل) عقب مذكرة تفاهم وقعتها وزيرتا الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني والأميركية كوندوليزا رايس بواشنطن أمس لمنع تهريب السلاح عبر مصر، إضافة إلى منع ذلك من إيران جوا وبحرا.

وأشار في هذا السياق إلى أن وقف النار يمهد لعقد لقاء دولي مزمع في شرم الشيخ يحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيسان المصري والفلسطيني إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لوضع اللمسات الأخيرة لوضع وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

من جانبها اعتبر ممثل حماس في لبنان في كلمة له الحديث الإسرائيلي عن وقف النار من جانب واحد، تجاوزا لدور أطراف بالمنطقة "وإنهاء لمكانتهم بالمنطقة وتضييع للفرصة عليهم بأن يكون لهم دور، ولذلك أدعوهم أن يعيدوا النظر في مواقفهم وأن ينحازوا للمقاومة قبل فوات الأوان".

وأكد أسامة حمدان في كلمة أمام منتدى بيروت العالمي للمقاومة أن ميدان القتال هو الذي سيحسم المعركة في غزة.


وسبق أن نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي بارز اليوم أن بلاده تعتزم وقف القتال الذي بدأ قبل ثلاثة أسابيع على قطاع غزة "لأنها حققت أهدافها" بعد أربعة أسابيع من بدء الهجوم الذي أوقع أكثر من 1200 شهيد وخمسة آلاف جريح فلسطيني، لكنه قال إن ذلك لن يتم إلا في حال موافقة الحكومة.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس الأمني المصغر الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، وسيلقي رئيس الوزراء المنصرف إيهود أولمرت كلمة



ووفقا لذلك المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، سيبقى الجيش داخل القطاع فترة غير محددة يفترض أن تلتزم حماس والفصائل الأخرى خلالها بوقف إطلاق الصواريخ على المدن والبلدات الإسرائيلية، مع التهديد بمعاودة العمليات العسكرية إذا لم تتقيد بذلك.

غير أن مصادر إعلامية أخرى ذكرت أن العمليات القتالية ستتوقف لكن دون انسحاب الغزاة، مع بقاء المعابر مغلقة إلى حين التوصل إلى ترتيبات دولية تمنع حماس من إعادة تسليح نفسها.

ويأتي هذا الموقف بعدما أعلن مكتب أولمرت أن تقدما هاما طرأ على المفاوضات بما يلبي الشروط الإسرائيلية لوقف إطلاق النار، الأمر الذي سيكون محط نقاش بالمجلس الأمني.

وبحسب ما تناقلته مصادر دبلوماسية فإن إعلان تل أبيب وقف النار من جانب واحد يأتي بعد حصولها على تعهدات بأن تقوم مصر بإغلاق الأنفاق التي يتم من خلالها تهريب السلاح إلى غزة، مع موافقة الولايات المتحدة على توفير التقنية اللازمة لرصد وتدمير هذه الأنفاق قبل فتح المعابر والحدود.

المصدر: الجزيرة + وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024