الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:24 م - آخر تحديث: 03:19 م (19: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
د/ سعاد سالم السبع -
(بدَّنا الصيت ما بدنا المكسب)
أتذكر المثل الشعبي القائل: ( بدنا الصيت ما بدنا المكسب) كل يوم هذه الأيام، وبخاصة حينما أجد كثيرا من الناس يتكالبون على حشر أنفسهم في كل فعالية ديموقراطية تمكنهم من امتلاك السلطة ، حتى ولو لم تكن هذه الفعالية متعلقة بتخصصاتهم أو مناسبة لقدراتهم، أو حتى يملكون الوقت للتفكير في المسئوليات المترتبة على المشاركة فيها..

وأوضح دليل على ذلك تسارع بعض الناس ممن يعملون بالمثل السابق في ترشيح أنفسهم في كل فعالية ديموقراطية؛ فتجدهم مرشحين أنفسهم لمجلس النواب ولمجلس النقابة الخاصة بمؤسساتهم وللجمعيات الخيرية وللمنتديات السياسية والأدبية ، ويريدون أن يكونوا أعضاء في منظمات المجتمع المدني ومسئولين عن وظائف متصلة بخدمة الناس، وكلما وجدوا تجمعا بشريا فيه ترشيح دخلوا فيه، حتى ولو لم يعرفوا مواصفات المهمة المطلوب تنفيذها في حالة الفوز بالترشيح المهم: ( بدنا الصيت ما بدنا المكسب)، ولو أن بعضهم مقتنعون -في قرارة أنفسهم- بإلغاء(ما) في المثل السابق ووضع (الواو) بدلا عنها إذا ما تحقق فوزهم..

الشهرة جذابة لبعض البشر وبخاصة إذا تيسرت بدون مجهود، لكن المسئولية المترتبة على تلك الشهرة أمام الله أولا والناس ثانيا ملزمة لصاحبها ، وإذا لم يتحمل المشهور تبعات هذه الشهرة؛ فإما أن تلحقه لعنات الناس ليل نهار، أو يسقط في نظر كل المحيطين به حتى أقرب الناس إليه مهما كانت كفاءته، لأنه فقد مصداقيته لدى الناس ولم يكن عند مستوى توقعاتهم..

لا أعرف هل إن بريق الشهرة يعمي أبصار بعض الناس لدرجة تتلاشى فيها الرؤية المنطقية لواقعهم ولقدراتهم ولكفاءاتهم ولأعمارهم ولأوقاتهم؟ ، أم أن المسؤولية عن الأمانة التي يفترض أن يتحملها المترشحون في كل الفعاليات- أمام الله وأمام ناخبيهم- قد أصبحت غائبة عن أذهانهم؟ أو أنهم ليسوا آبهين بالأمانة التي يفترض أن يتحملوها في حالة فوزهم في أكثر من موقع؟ أو أن هدفهم هو الشهرة فقط وتحقيق المكاسب الخاصة على حساب الجماهير الناخبة..

أعرف كثيرا من الناس مثقلين بالمسئوليات ومشغولين بوظائهم لدرجة أنهم لا يملكون وقتا حتى لتناول وجبة طعام مع أسرهم، أو أداء الصلاة كما ينبغي، ولا يمكنهم الوقت من أداء واجباتهم الوظيفية بالوجه المطلوب، ومع ذلك يحرصون على إبداء استعداداتهم لتحمل مزيد من المهام والمسئوليات بحجة أنهم يريدون المشاركة في خدمة المجتمع.. أين ومتى ستكون هذه المشاركة والخدمة والشخص مكبل بمهام تفوق قدراته ويتعدى وقت تنفيذها ساعات اليوم والليل؟!!

في بلادنا الغالية كثير من الناس يخافون الله ويخافون من تحمل مسئوليات لا يستطيعون القيام بتبعاتها، ولكن بعضا منا مغامرون ولا يتنبئون بنتائج أعمالهم ودورهم في عرقلة الناس ورداءة الإنتاج...
لذلك يفترض أن تكون هناك أنظمة ولوائح تمنع الترشح لأكثر من مهمة حتى في منظمات المجتمع المدني والنقابات، وينبغي أن تطبق على أرض الواقع، وتتابع من قبل الجهات المسئولة لأنني شخصيا قد وجدت كثيرا من الأشخاص وفي أكثر من جهة يتعهدون بالتفرغ للمهمة التي يتقدمون لها، ويقدمون إقرارات ورقية بتفرغهم لمهام المنصب المتوقع، ولكنها إقرارات وهمية،يكشفها الواقع بعد أيام من ممارسة العمل إذ يتوهون في المهام المناطة بهم، ويتشتتون ويغيبون عن وظائهم الأساسية، ولا ينجزون ما هو متوقع منهم، لا في المهمة القديمة ولا الجديدة.. وبالتالي تكثر شكاوي الناس منهم، ويحتاج الأمر لمزيد من الوقت والجهد لمعالجة أخطائهم، والضحية أولا وأخيرا هما الوطن والمواطن....

قال الله تعالى: ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ) (الأحزاب72) سبحان الله! ما أظلم الإنسان وما أجهله !!!
إن الإنسان القادر على حمل الأمانة هو ذلك الذي يلتزم بالقيام بحقوق الناس من غير تقصير، وهو الذي يفكر- قبل الإقدام على إبداء استعداده لتحمل الأمانة - بموافقة قدراته ووقته وكفاءته لتوقعات الناس منه .. فمتى تتطابق أفعالنا مع أقوالنا؟ ومتى نتعلم أن الله رقيب حسيب شديد العقاب؟!!

كلية التربية – جامعة صنعاء [email protected]








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024