الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:09 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - مؤتمر سيدات الاعمال اليمنيات

المؤتمرنت- أنور حيدر -
الحكومة تشيد بشراكة سيدات الأعمال بالتنمية
قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل إن الحكومة تعمل حالياً بالتشاور مع القطاع الخاص على إجراء إصلاحات هيكلية واسعة في الجوانب التشريعية والإدارية والضريبية وفي منظومة القوانين المتعلقة بالاستثمار مثل قانون الاستثمار وكذلك بالنسبة للقوانين الخاصة بالضرائب بهدف تخفيض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية بالتشاور مع القطاع الخاص .

وأوضح المتوكل تحت شعار " نحو دمج سيدات الأعمال اليمنيات في التنمية والاستثمار" بمشاركة 150 مشارك ومشاركة يمثلون الحكومة والقطاع الخاص وسيدات الأعمال ومنظمات المجتمع المدني أن المراجعة والتعديلات المطلوبة تتوافق مع المتغيرات على المستوى الإقليمي والدولي وبما يحفز من شروط جذب ا لاستثمارات لليمن .

وقال وزير الصناعة والتجارة في افتتاح المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال اليوم بصنعاء إن التوجه العام لسياسة الحكومة يؤكد أن الإسهام الحقيقي في عملية التنمية الشاملة لن يكون حكراً على أي من مكونات المجتمع دون أخرى وأن أية إضافات حقيقة للجهود المبذولة نحو رفع مستوى المجتمع يتم النظر إليها بتقدير عالي لتتكامل الجهود في التسريع بخطوات رسم ملامح الشراكة المجتمعية المسئولة والفعالة التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها مع مخالف قطاعات ومكونات المجتمع دون استثناء .

وأشار إلى أن الهدف من انعقاد المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال هو دليل على توافق الجميع على أهمية أن يكون للمرأة بشكل عام ولسيدات الأعمال بصفة خاصة دوراً في عملية التنمية الشاملة للمجتمع .

منوهاً إلى أنه تم تشكيل وتسريع الأطر القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية الكفيلة بتأطير مختلف الأنشطة الهادفة لتحقيق مزيد من الإسهام للمرأة في قضايا مجتمعها .

من جانبه قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد عبده سعيد
:" أن سيدات الأعمال اليمنيات يمارسن أعمال بسيطة معظمهن أنشطة خدمية تصنف ضمن الصناعات والأعمال والخدمات صغيرة الحجم .

موضحاً أن معظم سيدات الأعمال اليمنيات يتركزن في (5-6) محافظات .

وأشار إلى أن مساهمة الإناث لا تتعدى في النشاط الاقتصادي (11%) من إجمالي قوة العمل .

وأوضح أن عدد سيدات الأعمال اليمنيات لا يتجاوز 500 سيدة أعمال يمارسن أعمال بسيطة معظمها أنشطة خدمية تصنف في الغالب ضمن الصناعات والأعمال والخدمات صغيرة الحجم..

ونوه رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمبادرة الاتحاد بإنشاء إدارة متخصصة لسيدات الأعمال، ومساعيه لتوسيع نطاق عملها على مستوى كافة محافظات الجمهورية .

وقال" نخطط لحشد وتنظيم سيدات الأعمال في الجمهورية في إطار نقابي مهني فعال نرتضيه جميعا"، معربا عن تطلعه من جميع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين مؤازرة هذه المبادرة من اجل سيدة أعمال قوية واثقة وفاعلة من اجل إدماجها في التنمية والاستثمار.

إلى ذلك أكدت الدكتورة نجاة جمعان في كلمة لها باسم اللجنة التحضيرية على ضرورة دمج سيدات الأعمال في التنمية والاستثمار ودعت إلى تشكيل كيان مهني ونقابي لسيدات الأعمال تحت مظلة الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية .

وقالت إن المؤتمر يهدف إلى التعرف على بيئة سيدات الأعمال واستكشاف الفرص والإمكانيات لنشاطهن والتعرف على حجم الفجوة القائمة ومحاولة تقريب الواقع مع الطموح ووضع تصور لإستراتيجية وتطوير وتعزيز وتمكين دورهن في التنمية والاستثمار .

مبينة أن المرأة اليمنية وبدعم من القيادة السياسية استطاعت الوصول إلى عدد من المراكز إلا أن دورها في المجال الاقتصادي لا يزال محدود .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024