الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:53 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - ذويزن مخشف -
ندوة التأمين الهندسي تدعو لربط المنشآت الحيوية
اختتمت اليوم الثلاثاء ندوة التأمين الهندسي في اليمن التي نظمته الشركة المتحدة للتأمين التابعة لمجموعة شركات هائل سعيد التجارية العملاقة تحت شعار (نحو مشاريع آمنة) واستمرت يومين.

ودعت الندوة إعلان العام 2009م عام لتنشيط التأمين الهندسي ونشر الوعي التأميني العام بأهمية التأمين وميزاته وعلى وجه الخصوص (التأمين الهندسي والأخطاء المهنية) نظراً لأهميته.

وطالب المشاركون في الندوة –البالغ عددهم (350) شخصية، ممثلو الجهات الحكومية ذات علاقة والمسئولين في شركات التأمين والقطاعات الأخرى والمقاولين بتعديل التشريعات القانونية اللازمة، وما يتناسب مع المتغيرات الجديدة وأن يأخذ في الاعتبار أن تعمل تلك التشريعات على إلزامية التأمين الهندسي لكافة المشاريع والمنشآت أثناء التنفيذ وما بعده.

ودعت الندوة في بيان التوصيات إلى التنسيق بين جميع شركات التأمين والمكاتب الهندسية والجهات الأخرى المعنية مثل (لجنة المناقصات، إدارة الدفاع المدني والبلديات) حول إيجاد آلية لتقييد بالشروط الخاصة بها والعمل على ربط إجراء التأمين الهندسي على المنشآت الحيوية القائمة، وكذلك المنشآت تحت التنفيذ والحصول على شهادات التقيد بشروط الأمن والسلامة والتأكد من إتباع قواعد الأمان، وكذلك احترام الأسس العامة للوقاية من الأخطار قبل إصدار وثيقة التأمين.

كما شددت على أهمية تحديد المخاطر للمشاريع بناءً على توصيات فنية من المكاتب الاستشارية المتخصصة باعتبارها حماية لإنجاز العمل في الموقع وبما يخفض قسط التأمين على المشاريع.
ودعت التوصيات في المقابل إلى تقديم شركات التأمين المميزات المشجعة للمقاولين، سواءً من حيث نوع التأمين العام/ التأمين التكافلي) أو من حيث أنواع التأمين المناسبة مع حجم المخاطر، وحسب كل نوع من أنواع المشاريع.

كما أكدت الندوة على ضرورة أن تولي وزارة الأشغال العامة والطرق هذا النوع من التأمين قدراً أكبر من المسئولية، وأن تلزم كل الجهات المنفذة من اعتماد وثائق التأمين الهندسي كشرط أساسي لتنفيذ المشاريع، وأن تعتبر وثيقة تأمين المسئولية المهنية، واعتمادها كمتطلب لتأهيل المكتب الهندسي لدى وزارة الأشغال العامة والطرق، والعمل على إنشاء مكاتب استشارية وهندسية ورفدها بكادر متخصص ذو خبرة عالية لمساعدة شركات التأمين في تقييم نوع الخطر وتحديد خبرة وكفاءة المقاول قبل التأمين على المشاريع.

وخلصت ندوة التأمين الهندسي الى أهمية إقامة ندوات وورش عمل داخلية وخارجية للعاملين لدى شركات التأمين والمكاتب الاستشارية والمختصين في هذا المجال، لرفع كفاءتهم والعمل على إجراء التفتيش الدوري المنظم على الشركات والمصانع والمقاولين وجميع الجهات المؤمن عليها للتأكد من تطبيق قواعد التأمين الهندسي ضد المخاطر والصيانة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024