السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 03:11 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - محمد حسين العيدروس
محمد حسين العيدروس -
صنعاء وموسكو .. وسياسة الكبار
خلافاً لكل الأدوار السياسية الخارجية اليمنية، ظلت الجولات المكوكية التي يقوم بها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح الى مختلف دول العالم، تحظى بتفرد في دلالاتها الوطنية، إذ تبقى عيون شعبنا مشرئبة نحو طريق العودة، تترقب الكشف عما حمله فخامة الرئيس لأبنائه، فما زال الخير يفيض من أكفه أينما حل من ربوع الأرض.

فالطريق إلى موسكو هذه المرة كان عبر البوابة الدمشقية، حيث خط التماس مع الكيان الصهيوني، وحيث حلت القيادات الوطنية الفلسطينية، وحيث أحد الصروح القومية العربية - سوريا - التي تقف بكل شموخ وكبرياء أمام التهديدات، والتحذيرات، ومحاولات التركيع للمؤامرات الدولية.

فالأخ الرئيس اختار هذه البوابة العربية في طريقه الى موسكو لأنه مثقل بالهم الفلسطيني، ولأن قضية فلسطين تتصدر كل أولويات العمل العربي المشترك، في ظل ما يتعرض له شعبنا فيها من أعمال إبادة صهيونية طالت البشر والشجر والحجر في واحدة من أبشع المجازر التي تتعرض لها الإنسانية أمام مسمع ومرأى المجتمع الدولي، لذلك كان لا بد من حزم الموقف، والمبادرة الى محاولة إعادة رص الصف الوطني الفلسطيني، وتعزيز جبهة مقاومته وصموده أمام قوى الاحتلال، ونزع كل مسوغات الفرقة والشتات التي تجعل من قواه الوطنية لقمة سائغة لإسرائيل وآلتها الحربية. ولعل ما يميز المبادرة اليمنية هذه المرة هو أنها انطلقت برهان العمل المشترك الذي تنوعت أطرافه العربية التي انيطت بها مهمة رأب الصدع الفلسطيني، وهو رهان يتوافق وحجم التحدي، وجسامة الأذى الذي لحق بقلعة الصمود الفلسطينية غزة، والتي لم تكن أول أو آخر أهداف إسرائيل بل حلقة في سلسلة الاعتداءات الحربية الصهيونية السافرة ضد شعبنا الفلسطيني، ولا شك أننا واثقون بحكمة قيادتنا السياسية وجدية القيادات العربية في الوصول بالإشكاليات القائمة بين الفصائل الفلسطينية إلى منتهاها الآمن. من المؤكد أن القيادة السياسية ستستثمر رصيد علاقاتها الدولية الذي جنته عبر حقبة طويلة من الانفتاح، والوضوح، والمصداقية، لدعم القضايا القومية العربية ..

لذلك كان لقاء الأخ الرئيس بالرئيس الروسي «مدفيديف» لا يخلو من تداول الشأن الفلسطيني، وغيره من شؤون الساحة الدولية، فاليمن بلد يؤمن بثقافة التشاور منذ فجر التاريخ، ويثق أن التعاون وتنسيق الموقف مع المجتمع الدولي هو أحد أهم المسارات الآمنة في التعايش الإنساني السلمي، وتنمية المصالح، والارتقاء بالشعوب الى استحقاقاتها من الحياة الكريمة. فعلاقة اليمن وروسيا ومنذ تولي فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح مقاليد الحكم تحولت من علاقة «شطرية» أو «بروتوكولية» إلى علاقة إنسانية تنموية قائمة على أبعاد حضارية واستراتيجيات دولية بعيداً عن الارتباطات التبعية أو الهامشية ..

ومن يتذكر البدايات الأولى لتلك العلاقة سيذهل كيف أن الأخ الرئيس نجح في بناء علاقات متوازنة مع موسكو في وقت كان فيه «الاتحاد السوفيتي» حليفاً للشطر اليمني الآخر، الذي تدور رحى الصراعات الدامية على حدوده. لكنها كانت «سياسة الكبار» التي أرساها الأخ الرئيس علي عبدالله صالح ليس فقط مع ما كان يسمى بـ «الاتحاد السوفيتي» بل حتى مع الولايات المتحدة التي كانت تمثل القطب الآخر من الحرب الباردة .. فقد أعلنها الأخ الرئيس منذ بداية توليه الحكم أن اليمن «دولة غير منحازة» ولن تكون رهينة حسابات المعسكر الاشتراكي أو المعسكر الرأسمالي، بل تحرص على إقامة علاقات نبيلة قائمة على الوضوح والمصداقية والاحترام المتبادل والتعامل بالمثل والمصالح المشتركة، وتلك كانت أكبر انطلاقات اليمن الى حماية سيادتها الوطنية ومباشرة مشروعها التنموي النهضوي لليمن بتعاون تلك الدول الكبرى التي لا غنى لبلد نامٍ عن خبراتها ودعمها ومؤازرتها السياسية..

ما نجده اليوم من علاقات متينة بين صنعاء وموسكو ما هو إلا ثمار «سياسة الكبار» الذين يؤسسون علاقاتهم على بعد نظر استراتيجي، واحترام للآخر، وتبادل مصالح لما فيه خير شعوبها وأوطانها .. فروسيا اليوم تتمتع باستثمارات واسعة في اليمن - نفطية وتجارية - مثلما تعتمد اليمن عليها في كثير من احتياجاتها الاقتصادية والتنموية .. ولعلها من الممكن أن تكون نموذجاً راقياً لأسس بناء العلاقات الدولية لبلداننا العربية النامية مع الدول الكبرى .. وهذا هو شأن اليمن في مجتمعها الدولي .. كبيراً يحترمه الكبار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024