الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 12:02 م - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - وكالات -
هيلاري كلينتون: سياستنا تجاه كوبا فاشلة
اعترفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بفشل السياسة التي دأبت واشنطن على انتهاجها ازاء كوبا منذ خمسين عاما، ورحبت بدعوة لاجراء حوار مع القيادة الكوبية.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة "تدرس بشكل جدي" كيفية الرد على التعليقات التي اطلقها الرئيس الكوبي راؤول كاسترو، التي وصفتها بالمبادرة.

وكان الرئيس الكوبي قد عبر عن استعداده للدخول في حوار مع واشنطن يشمل قضايا حقوق الانسان والسجناء السياسيين وحرية الصحافة.

وكانت الادارة الامريكية قد اصدرت في وقت سابق من الاسبوع الحالي قانونا من شأنه تخفيف القيود المفروضة على سفر الامريكيين الى كوبا، مما سيتيح المجال للامريكيين من اصول كوبية لزيارة اقاربهم في كوبا وتسهيل عملية تحويل الاموال اليهم.

فيتو

ويقول المراسلون إن الوتيرة المتسارعة للاتصالات بين الجانبين الامريكي والكوبي تشير الى انهما يبذلان جهودا حثيثة من اجل انهاء حالة القطيعة بينهما التي استمرت لخمسين عاما.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد قال عقب صدور القانون المذكور إن الكرة الآن في الملعب الكوبي، وان على كوبا القيام بالخطوة التالية اذا كان للعلاقات بين البلدين ان تتقدم الى الامام.

وقال الرئيس اوباما إن ادارته تتوقع من كوبا ان "تصدر ما يشير الى رغبتها في الانفتاح واللبرلة" محذرا من ان عملية ترميم العلاقات بين البلدين لا يمكن لها ان تتم بين ليلة وضحاها.

وكانت كلينتون قد ادلت بتصريحاتها اثناء زيارة قامت بها لجمهورية الدومينيكان قبيل انطلاق قمة الامريكتين في ترينيداد وتوباجو في وقت لاحق من يوم الجمعة.

وقالت الوزيرة الامريكية في مؤتمر صحفي عقد في سانتو دومينجو: "نواصل البحث عن افضل السبل لتحقيق التقدم، لأننا اقتنعنا بأن السياسة التي ما لبثنا نتبعها منذ خمسين عاما قد فشلت."

واضافت في اشارة الى دعوة الحوار التي اطلقها الرئيس الكوبي: "نرحب بتعليقاته وبالمبادرة التي تنطوي عليها، ونحن الآن بصدد دراسة ردنا عليها بشكل جدي."

يذكر ان كوبا مستثناة من المشاركة في القمة التي تشارك فيها الدول الـ 34 الاعضاء في منظمة الدول الامريكية. الا ان عددا من الزعماء الامريكيين اللاتينيين يطالبون باعادة كوبا الى حظيرة المنظمة.

وكان امين عام منظمة الدول الامريكية خوسيه ميغيل انسولزا قد قال اليوم الجمعة إنه سيطلب من الدول الاعضاء الموافقة على تفعيل عضوية كوبا في المنظمة. وكانت عضوية كوبا قد علقت منذ 47 عاما.

وقال انسولزا إنه سيطرح هذا المقترح في الاجتماع المقبل للجمعية العمومية للمنظمة المزمع اجراؤه في هندوراس اواخر الشهر المقبل.

وهدد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز من جانبه باستخدام حق النقض (الفيتو) لابطال البيان الختامي لقمة ترينيداد وتوباجو بسبب استثناء كوبا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024