الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:42 م - آخر تحديث: 10:34 م (34: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عباس غالب
عباس غالب -
نقابة تحت الوصاية!!
ثمة خيط رفيع يفصل بين العمل النقابي المهني عن العمل السياسي الحزبي، فإذا ما تداخل الحزبي مع المهني بقوة اختلطت المفاهيم حيث لا تدري عندها ما إذا كانت هذه نقابة مهنية أم فرعاً لحزب سياسي ما؟!..
هذا التداخل الخطير هو الذي يفرغ العمل النقابي المهني من مضمونه المرتكز على تلبية متطلبات المنتسبين إلى هذه النقابة أو تلك، مع التأكيد هنا على خاصية العلاقة بين «السياسي» و«النقابي» في بعض التجارب التي لم تتخلص بعد من هذه العلاقة النمطية التي تجعل بعض الذهنيات محصورة في الثقافة الحزبية البحتة التي ترى الاشياء جميعها من منظور هذه الثقافة.
مع أن العمل النقابي المهني أصبح في العصر الراهن ثقافة مرادفة لتحسين ظروف المنتسبين إليها أكثر من كونها خندقاً لإطلاق وتبني المواقف السياسية والحزبية.
صحيح أن الاحزاب تتسابق لاختطاف النقابات المهنية حيث يصبح اعضاؤها بالنتيجة رجع صدى لمواقف هذه الاحزاب أو الخط السياسي الذي يعبر عن اتجاهاته؛ غير أن الخطورة في هذا المنحى أن يتناسى القائمون على هذه النقابات الأدوار الأساسية والمسئوليات التي تخص اعضاءها، حيث تفاجأ بعض هذه النقابات بعد سنوات من عملها بأنها غرقت في «السياسة» ونسيت «المهنة»
وهنا تكمن الكارثة!.
وبالمناسبة فقد تساءلت منذ أيام عما إذا كان عموم زملائنا الصحفيين الذين منحونا ثقتهم سوف يُُسرّون ونحن نقدم اليهم بعد فترة «كومة» من البيانات والمواقف التي لا تحظى بالإجماع بدلاً من أن نقدم لهم ما يعود عليهم بالفائدة معيشياً ومهنياً؟.
كما تساءلت أيضاً عن خطورة أن تتحول هذه النقابات كما حدث في تحمس بعض زملائي من اعضاء مجلس نقابة الصحفيين ـ بفعل هذا الخلط ـ إلى تحويل نقابتنا من كيان مهني إلى «خيمة» لخط سياسي وحزبي معين للتعبير عن مواقفه وسياساته تجاه «السلطة».
حيث جاء سلطان العتواني إلى النقابة من موقع «المعارضة» ليعبر عن موقفه من وزير الإعلام بطريقة بدت خالية من اللياقة ولا تنسجم مع دور النقابة ومهامها المهنية والمناقبية التي لا تقر مثل هذا التصرف الاستفزازي وتحت مظلة نقابتنا العتيدة!.
ولنفس الغاية جاء النائب حاشد تحت سقف النقابة لتصفية حساباته مع «السلطة» متحدثاً عن التوريث مع أن المناسبة لا شأن لها بهذا الموضوع من قريب أو بعيد!.
أضرب هذين المثالين باعتبار أنهما يمثلان استفزازاً صريحاً وتدخلاً سافراً في الجسم النقابي المهني المستقل الذي ـ يفترض ـ ألا يكون وعاءً لأي من الأحزاب - سلطة ومعارضة - باعتبار أن النقابة إذا افرغناها من المحتوى المهني فإنها تكون أسيرة لتوجهات سياسية وحزبية عديدة مما يجعلها تتحول إلى وعاء لإعادة انتاج مواقف هذه الأحزاب وهو ما يتعارض مع مهامها وأدوارها المهنية.
انني احترم خيارات جميع الزملاء في مجلس النقابة، وأنا ضمنهم لديّ قناعاتي وافكاري لكنني لا أقر بالمطلق أن تتداخل اعتقاداتي وقناعاتي الفكرية والسياسية في شأن مهني بحت.
لذلك في نقاشات متعددة مع بعض الزملاء داخل المجلس كنت دوماً ما أقول بأهمية النأي بنقابتنا بعيداً عن الاصطفاف في خندق المواقف التي تلقي بظلالها على حيادية النقابة وبخاصة تجاه طرفي العملية السياسية.
بل الأخطر أن من ذلك أهمية النأي عن المواقف التي تلقي بتداعياتها على وحدة الكيان النقابي، فضلاً عن تجنب اختزال الكيان النقابي في شخص أو مجموعة بعينها تعمل على توجيه انشطة النقابة في الوجهة التي تخدم بوصلة تفكيرها وتعمل على تعطيلها متى تريد، وتديرها وقت ما تشاء!!.
وأجدني هنا مضطراً للإشارة إلى أنني في أكثر من مرة اتجشم عناء السفر من تعز إلى صنعاء لحضور اجتماعات المجلس بناءً على تحديد موعد مسبق، لكنني أفاجأ بأن ثمة تأجيلاً دون سبب مقنع، ولكن لأن المناخ بالنسبة للبعض معكر؛ وغير مستعد للاستماع إلى وجهات النظر الأخرى في انتقاد الآليات التي تسير عليها النقابة، أو مخافة التعرض للاخطاء التي دفعت بالبعض داخل المجلس إلى ارتداء لون سياسي والمنافحة عنه، بل وتحويل النقابة إلى منبر حزبي بصورة فجة وغير خافية على أحد.
لذلك اطالب الاحزاب أن ترفع وصايتها عن نقابتنا وعدم التدخل في شئونها.. وأدعو بعض زملائي في مجلس النقابة للعودة إلى جادة الصواب والتأمل ملياً عما إذا كنا تحت هذه الوصاية الحزبية نخدم زملاءنا الصحفيين أم نسير بهم إلى دروب غير محمودة النتائج.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024