الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:18 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
نتنياهو:اسرائيل مستعدة لمحادثات مع سوريا فورا
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء بعد محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان اسرائيل مُستعدة للدخول في محادثات سلام مع سوريا فورا ودون شروط مُسبقة.

جاء هذا العرض بعد أول اجتماع يعقده أوباما في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي قال انه يوافق على ان هناك حاجة لتوسيع عملية السلام في أنحاء العالم العربي لكنه لم يصل الى حد الموافقة على الهدف الامريكي المعلن وهو ان تقبل اسرائيل ان تكون هناك دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال نتنياهو للصحفيين في مطار بن جوريون بعد عودته من محادثات في واشنطن "هناك اتفاق على اننا يجب ان نبدأ على الفور محادثات سلام."

وأضاف نتنياهو "قلت انني مستعد لبدء محادثات سلام على الفور مع الفلسطينيين ... ومع السوريين أيضا .. وبالطبع دون شروط مُسبقة."

وقال "لكنني أوضحت ان أي تسوية سلمية يجب ان تجد حلا يتفق مع الاحتياجات الأمنية لاسرائيل."

وبدا نتنياهو الذي يتزعم حكومة اتئلافية يمينية تولت السلطة منذ نحو شهرين فاترا إزاء فكرة استئناف محادثات السلام مع سوريا التي بدأها قبل عام سلفه ايهود اولمرت بوساطة تركية.

ورغم تعهده بعدم وضع شروط مسبقة عبر نتنياهو في الماضي عن معارضته لانسحاب اسرائيل من مرتفعات الجولان التي استولت عليها في عام 1967 والتي تريد سوريا استعادتها في إطار أي اتفاق سلام.

وتعثرت محادثات اولمرت بوساطة تركية مع سوريا في أواخر العام الماضي. وفي الاسبوع الماضي حث الرئيس التركي عبد الله جول نتنياهو على استئناف المفاوضات وقال ان أنقرة مستعدة لمواصلة القيام بدور الوسيط.

وفتح الباب أمام إجراء محادثات مع سوريا يمكن ان يساعد نتنياهو في تقليل الضغوط من جانب إدارة أوباما لاستئناف مفاوضات تتعلق بقيام الدولة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ومع تولي حركة حماس الاسلامية السلطة في قطاع غزة وعدم تحقيق تقدم يذكر اثناء تولي جورج بوش الرئاسة في الولايات المتحدة قال نتنياهو ان المحادثات يجب ان تركز على القضايا الاقتصادية والامنية والسياسية وترك مسألة الدولة لوقت لاحق.

ويرفض الفلسطينيون هذا الاسلوب قائلين انهم لن يتفاوضوا الى ان يلتزم نتنياهو بحل الدولتين ويوقف توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

ويرى اوباما ان تحقيق تقدم في المسار الاسرائيلي الفلسطيني اساسي لاصلاح صورة واشنطن في العالم الاسلامي واقناع الدول العربية المعتدلة بالانضمام الى جبهة موحدة ضد ايران.

وأثناء زيارته للولايات المتحدة سعى تنياهو لتحويل الانتباه بعيدا عن مجالات الخلاف بشأن المحادثات الفلسطينية المتعثرة لما وصفه ارضية مشتركة لمنع ايران من الحصول على أسلحة نووية وإطلاق عملية سلام في الشرق الاوسط أوسع تضم الدول العربية الحليفة لواشنطن.

وقال نتنياهو لدى عودته "هناك اتفاق على الحاجة لتوسيع عملية السلام لتضم دولا عربية -- بعبارة اخرى ليست اسرائيل هي التي يتعين عليها وحدها تقديم اجابات أو يتعين على الفلسطينيين تقديم اجابات وانما يجب على الدول العربية تقديم اجابات ملموسة في مرحلة البداية من العملية."

وكان نتنياهو قد شارك في محادثات تحت اشراف الولايات المتحدة بين سوريا واسرائيل اثناء ولايته السابقة كرئيس وزراء في التسعينات. وانهارت المحادثات في عام 2000 .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024