الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:37 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الفرنسية -
اوباما يدعو الى دولة فلسطينية ووقف الاستيطان
مارس باراك اوباما ضغوطا على اسرائيل لانشاء دولة فلسطينية ووقف الاستيطان، وذلك خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اعلن انه سلم الرئيس الاميركي وثيقة تتضمن افكارا لتحريك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وقال اوباما للصحافيين بعد لقائه الاول مع عباس "اؤيد بقوة حلا يقوم على دولتين" مع دولة فلسطينية تتعايش مع اسرائيل.

وذكر الرئيس الاميركي بانه كان "واضحا جدا حول ضرورة وقف الاستيطان" لدى استقباله رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 18 ايار/مايو في البيت الابيض.

وتشكل هاتان المسألتان محور خلاف جدي بين اسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة، اذ ان نتانياهو يرفض القبول بحل قائم على دولتين تركز عليه جهود السلام التي تبذلها الاسرة الدولية منذ سنوات ولا يستجيب للدعوات الى وقف كامل للاستيطان.

الا ان اوباما تحدث عن الحراك الداخلي الاسرائيلي لخفض حدة الخلاف. وقال "اعتقد اننا لا نستطيع اضاعة اي لحظة" في جهود تسوية النزاع "لكنني لا اتخذ قراراتي بالاستناد الى محادثات اجريناها الاسبوع الماضي فقط لانه على نتانياهو بالتأكيد تسوية هذه المسائل داخل حكومته وداخل تحالفه".

كما رفض اوباما الالتزام "بجدول زمني مصطنع" لتسوية النزاع بينما حدد سلفه جورج بوش الذي بدأ جهودا لاحلال السلام في نهاية 2007، موعدا للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين في كانون الثاني/يناير 2009 قبل انتهاء ولايته الرئاسية.

وصرح الرئيس الاميركي "سارى تقدما وسنعمل بجد لتحقيق ذلك". واضاف "انني واثق من اننا نستطيع دفع هذه العملية قدما اذا كانت الاطراف مستعدة لاحترام تعهداتها".

وقال الرئيس الفلسطيني لوكالة فرانس برس بعد اللقاء انه سلم اوباما وثيقة تتضمن افكارا لاحياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقال عباس ان "هذه الوثيقة لا تخرج عن اطار خريطة الطريق ولا عن مبادرة السلام العربية وتحوي افكارا حول آليات لتنفيذ هاتين الخطتين".

من جهته، اكد المفاوض الفلسطيني صائب عريقات ان "الرئيس اوباما وعد بدراسة هذه الوثيقة".

وتنص مبادرة السلام العربية التي اطلقتها السعودية في 2002 على تطبيع العلاقات بين البلدان العربية واسرائيل مقابل انسحاب اسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة منذ 1976 وانشاء دولة فلسطينية وتسوية عادلة لقضية اللاجئين الفلسطينيين على اساس القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويدعو هذا القرار الصادر في 1948 الى عودة اللاجئين الذين يرغبون في العودة وينص على دفع تعويضات الى الذين لا يرغبون في العودة. ورفضت اسرائيل هذه المبادرة بشكلها الراهن، وخصوصا بسبب حق العودة.

اما في ما يتعلق بخريطة الطريق، فقد اعدتها اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) واطلقت في 2003. وتنص على انشاء دولة فلسطينية في الاراضي التي تحتلها اسرائيل لكنها بقيت حبرا على ورق منذ اطلاقها.

ووصف عباس لقاءه الاول مع اوباما بأنه "جدي وصريح". واضاف "اتفقنا على التواصل الدائم". وردا على سؤال عن مدى تفاؤله في اقامة دولة فلسطينية، قال عباس "نتمنى ان تتحقق هذه الوعود ولا مبرر كي لا تتحقق ما لم تضع اسرائيل عقبات".

واعلن عباس من جهة ثانية عن زيارة جديدة يقوم بها الموفد الاميركي جورج ميتشل الى المنطقة في السابع من حزيران/يونيو.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024