الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:00 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت ــ عبد الودود الغيلي -
وزير الكهرباء ..يشدد على أهمية تخفيض الفاقد غير الفني من التيار الكهربائي
أكد عبد الرحمن طرموم وزير الكهرباء على أهمية العمل في تخفيض نسبة الفاقد غير الفني من التيار الكهربائي لما له من أثر إيجابي في خفض التعرفة الكهربائية على المستهلكين التي ارتفعت جراء ارتفاع نسبة الفاقد من التيار و التركيز على إجراء التحسينات المتعلقة به وتقييم ما تم إنجازه من عمليات التفتيش الميداني خلال الفترة الماضية .
موضحاً بأن الفاقد من التيار الكهربائي يعتبر من أكبر المشكلات التي تعاني منها المؤسسة العامة للكهرباء حيث يشكل قيمة الفاقد منه خمس إيرادات المؤسسة.
وقال الأخ وزير الكهرباء في افتتاح اللقاء السنوي الأول لمدراء التفتيش بعموم المناطق الكهربائية الذي بدأ فعالياته اليوم بصنعاء ونظمته المؤسسة العامة للكهرباء على مدى ستة أيام ... قال أن العلاقة بين المفتشين الفنيين في المؤسسة العامة للكهرباء والمستهلكين علاقة مهمة جدا ، و يجب أن لا تكون علاقة استفزازية بل يجب أن تتسم بالمعاملة الراقية باعتبار المستهلكين هم زبائن المؤسسة و هم المصدر الرئيسي لإيراداتها .
من جانبه أشار المهندس عبد المعطي الجنيد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إلى أن المؤسسة تتعرض لخسائر مادية سنوية ضخمة جدا بسبب الفاقد من التيار الكهربائي بشقيه الفني وغير الفني ... وقال إن حجم الفاقد من التيار الكهربائي يؤثر سلبيا على إيرادات المؤسسة ويعتبر عبئا تشغيليا كبيرا عليها .
موضحاً بأن نسبة الفاقد الحالية تبلغ 26% وهي نسبة توازي قيمة تكاليف إنشاء محطة توليدية كهربائية بقدرة 152 ميجاوات تقريبا ... مؤكداً على أهمية تضافر الجهود والعمل على تخفيض الفاقد من شبكات التوزيع الى الحد المعقول والمقبول .
وأضاف الجنيد بأن قيمة الطاقة المفقودة خلال العام الماضي بلغت نحو ستة مليار ريال تقريبا الأمر الذي يحتم على المؤسسة اتخاذ كافة السبل لمحاربة الفاقد والعمل على كبح جماح التزايد في معدلاته .
ونوه مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بالجهود التي بذلتها المؤسسة في تخفيض نسبة الفاقد من التيار الكهربائي حيث بلغ مع نهاية العام
الماضي 26% مقارنة بــ 30% من عام 2002م إلى جانب تجاوز عدد المشتركين المليون مشترك تم التركيز على تدريب الكوادر الفنية من خلال برامج التدريب النوعية المكثفة و اعتماد المخصصات المالية المعتمدة للمناطق .
هذا وسيناقش المشاركون في اللقاء الآليات الجديدة لتفعيل عملية التفتيش ضمن خطة المؤسسة للعام2004م ووضع الأسس الموحدة الخاصة به وطرق التنسيق مع الإدارات الأخرى المرتبطة بأعمال التفتيش كالإدارات التجارية والإدارية والمراجعة والرقابة .
كما سيتم التطرق إلى مسودات اللوائح المنظمة لأعمال إدارات التفتيش و في سبيل توحيد إجراءاته على التمديدات الكهربائية الداخلية للمساكن و المنشآت بهدف حماية المستهلكين وسلامة ممتلكاتهم .إلى جانب تقييم الأساليب المطبقة حاليا في أعمال التفتيش وأثرها على المخالفات المكتشفة والمعالجة وإيرادات تلك المخالفات والجدوى الفنية و الاقتصادية لاستخدام الصناديق الفردية والجماعية إضافة إلى تقييمهم تجارب بعض المناطق في استخدام الأختام البلاستيكية والصناديق الحديدية وصناديق فيبر جلاس ونتائج استخدام الكابلات المحورية.
الجدير بالذكر أن هذا اللقاء الذي يأتي في إطار حرص المؤسسة العامة للكهرباء على تعزيز مبدأ مشاركة القيادات الإدارية في تقييم الأداء السنوي بمختلف جوانبه ومناقشة القضايا والخروج برؤية موحدة حول العديد من المواضيع ذات العلاقة الوثيقة بتسيير أعمال التفتيش وتبادل الخبرات والتجارب بين مسئولي المناطق الكهربائية ....سيتخلله إقامة دورة تدريبية لمدراء التفتيش بعموم المناطق الكهربائية التابعة للمؤسسة ، بهدف تنمية المعارف والمهارات لدى المشاركين في جوانب تنسيق الأعمال اليومية لإدارات التفتيش وإطلاعهم على التطورات التكنولوجية في هذا المجال وطرق استخدام القواعد الفنية الصحيحة لتركيبات أجهزة القياس وملحقاتها ،إضافة إلى تمكينهم من تطبيق الإجراءات السليمة للتفتيش على التمديدات وأجهزة القياس والدوائر الكهربائية الخاصة بها .
إضافة إلى تمكينهم من تطبيق قواعد السلامة المهنية قبل وأثناء وبعد العمل المتعلق بعمليات التفتيش وكذا تمكينهم من إعداد الخطط السليمة لأعمال التفتيش الفني وتقييم النتائج ومحاسبة التكاليف .
وسيتبقى المشاركون فيها عدد من المحاضرات النظرية والتطبيقية حول التفتيش الميداني على المنشئات ودور الإدارة في التنسيق والإشراف على أعمال التفتيش وتوصيلات عدادات محولات التيار وتنفيذ أعمال التحسين إلى جانب كيفية تجنب أخطاء تركيبات قياس الطاقة الكهربائية وتحليل الدوائر الكهربائية واكتشاف المخالفات الموجودة على نقطة الحياد في شبكات الضغط المنخفض .
كما سيطلع المشاركون في الدورة على الجوانب المتعلقة بالفحص وتنفيذ برامج صيانة العدادات ومجالات استخدام أجهزة فحص العدادات الثابتة والمتنقلة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024