الأربعاء, 26-يونيو-2024 الساعة: 03:39 م - آخر تحديث: 02:59 م (59: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أوباما يشيد بـ"شجاعة" المحتجين بإيران
أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بما سماها "شجاعة" المحتجين على نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، مشيرا فيما يتصل بالعراق إلى أنه يعتقد أن العنف هناك في الأيام الأخيرة "سيستمر بعض الوقت"، مؤكدا أنه لم ير تقدما سياسيا في العراق بقدر ما يتمنى.


وحول الوضع في إيران قال أوباما -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة بواشنطن مع المستشارة الألمانية أنجيلا- إن المحتجين الإيرانيين على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو/حزيران الجاري، برهنوا على "شجاعة"، وقال إنهم واجهوا "الوحشية"، في إشارة إلى الاشتباكات التي حدثت بين المحتجين وقوات الأمن وأسفرت عن قتلى وجرحى.


واعتبر أن "شجاعة" المتظاهرين "دليل على سعيهم الدائم من أجل العدالة"، وأن "حقوق الشعب الإيراني في التجمع والتحدث بحرية وسماع أصواتهم هي طموحات عالمية".

وأضاف أوباما أن المرشح الإصلاحي مير حسين موسوي -الذي أعلنت النتائج الرسمية خسارته في الانتخابات- "استحوذ على خيال قوى داخل إيران مهتمة بالانفتاح" على الغرب.


تأثر المفاوضات
وأشار إلى أن الآمال في استئناف المفاوضات مع إيران بخصوص برنامجها النووي "قد تأثرت" بعد الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية، لكنه أوضح أن المفاوضات ستستمر رغم ذلك.


وأكد أوباما أنه لا يأخذ على محمل الجد مطالبة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إياه بالاعتذار عن انتقاد الطريقة التي تعاملت بها سلطاته مع المحتجين على نتائج الانتخابات التي منحت نجاد ولاية ثانية، مضيفا أنه ليس معنيا بهذه المطالبة.


وقال إن بلاده وألمانيا متفقتان على إدانة "قمع" السلطات الإيرانية لاحتجاجات المعارضة، التي قال إنها تعرضت "لعنف شنيع، ورغم محاولة السلطات التعتيم عليه فقد رأيناه وندينه".

وحول العراق قال الرئيس الأميركي إنه لم ير تقدما سياسيا في العراق بالقدر الذي كان يتمناه، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر الذي تواجهه البلاد هو حل الخلافات السياسية بين الفصائل العراقية المختلفة.


وأضاف أنه يعتقد أن الوضع الأمني في العراق يواصل "التحسن بصورة جذرية"، على الرغم من التفجيرات التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة مع اقتراب موعد انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية، حسب ما تنص عليه الاتفاقية الأمنية التي وقعتها بغداد وواشنطن العام الماضي.

المصدر: وكالات










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024