السبت, 11-مايو-2024 الساعة: 06:30 م - آخر تحديث: 06:06 م (06: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
عشرات القتلى بيوم الانسحاب من العراق
قتل نحو 32 شخصا على الأقل في العراق وأصيب أكثر من 60 آخرين بانفجار سيارة مفخخة في سوق في مدينة كركوك، وذلك في واحد من أشد أحداث العنف التي وقعت اليوم في العراق وتزامنت مع احتفاله بانسحاب القوات الأميركية من مدنه تنفيذا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين.

وذكرت قناة الجزيرة أن الانفجار وقع في منطقة تدعى الشورجة وهي تضم خليطا من الأكراد والعرب، مشيرا إلى أن عدد القتلى والجرحى قد يزيد مع استمرار عمليات الإنقاذ.

كما وقعت أعمال عنف أخرى بمناطق متفرقة من العراق حيث أدى انفجار عبوتين ناسفتين بالتزامن في منطقة الدورة جنوب غرب بغداد إلى إصابة أربعة مدنيين بجروح.

كما قالت الشرطة إنها قتلت بالرصاص مسلحاً فتح النار على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في غرب الموصل، في حين عثرت شرطة تكريت شمالي بغداد على ثلاث جثث جنوب المدينة وعليها آثار إطلاق نار في الرأس والصدر.

وكان الجيش الأميركي أعلن عن مقتل أربعة من جنوده في بغداد في اشتباكات وقعت مساء الثلاثاء قبيل انسحابه من المدن العراقية، ولم يقدم الجيش أي تفاصيل مكتفيا بالقول إن ملابسات الحادث رهن التحقيق.

الانسحاب الأميركي
وتأتي أحداث العنف هذه في وقت تسلمت القوات العراقية رسميا صباح الثلاثاء الملف الأمني للمدن العراقية بعد انسحاب القوات الأميركية حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة في معظم المدن.

وقالت قناة الجزيرة أن هناك عطلة رسمية في كل المدن العراقية، وأن ارتياحا مشوبا بالحذر يسود الأجواء، وذلك لأن الجميع يعتقد أن العراق غير مجهز تجهيزا كاملا من حيث العتاد لتولي الملف الأمني، على حد قوله.

وكانت القوات العراقية بدأت الاثنين احتفالاتها الخاصة بالانسحاب الأميركي حيث زينت العربات العسكرية بالزهور وأعلام العراق، كما وضعت لافتات على الحوائط الإسمنتية الواقية من الانفجارات في بغداد كتب عليها شعارات تمجد العراق.

وقد حضر رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الثلاثاء استعراضا عسكريا قرب نصب الجندي المجهول في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، شارك فيه عدد كبير من قوات الجيش والشرطة العراقية وعدد من الآليات العسكرية فيما حلقت طائرات في سماء المنطقة.

وقد أكد المالكي أن العراق قادر على تولي الملف الأمني، نافياً أن يكون انسحاب القوات الأميركية قد ترك فراغا أمنيا في العراق.

كما أكد رئيس القيادة المركزية للجيش الأميركي الجنرال ديفد بتراوس للصحفيين من العاصمة اللبنانية بيروت -التي يوجد فيها لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين- أن الانسحاب تم بهدوء وسلاسة رغم ما شابه من وقوع بعض الهجمات.

ترحيب بالانسحاب
من جهتها رحبت جامعة الدول العربية بإعادة انتشار وانسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية، واعتبر أمينها العام عمرو موسى أن الانسحاب "مكسب عراقي وخطوة هامة نحو استعادة العراق لسيادته الوطنية الكاملة على أراضيه".

وعبر موسى عن ثقته بمقدرة قوات الأمن والجيش العراقي على الاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة بها، داعيا الشعب العراقي "بكافة مكوناته وقياداته السياسية والدينية والعشائرية" إلى التكاتف والوحدة للمحافظة على أمن واستقرار العراق.

كما رحبت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بانسحاب القوات الأميركية من المدن والبلدات العراقية، معتبرة أنه خطوة كبرى نحو انسحاب كامل و"انتهاء الحرب".

يذكر أن انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية يمثل مرحلة أولى للانسحاب الكامل المقرر تنفيذه بنهاية عام 2011 وفق توقيتات الاتفاقية الأمنية التي وقعت بين البلدين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر: وكالات+الجزيرة










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024