الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 12:30 م - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
موريتانيا.. المعارضة تحذر من انقلاب جديد
اتهمت اليوم الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية، ومرشحها في انتخابات الرئاسة رئيس مجلس النواب مسعود ولد بلخير، رئيس المجلس العسكري المستقيل محمد ولد عبد العزيز بالتخطيط والتحضير لانقلاب جديد إذا خسر انتخابات تجري بعد عشرة أيام.

وقال يحيى ولد سيدي المصطفى مدير حملة المرشح ولد بلخير إن ولد عبد العزيز لوح في خطابات مؤخرا بأنه سينقلب على النتائج، وأن الجيش سيتدخل إذا خسر الاقتراع لمنع الانتقال الديمقراطي، وفرض الأمر الواقع مجددا.

وقال ولد عبد العزيز في خطاب أمس إنه من نفذ انقلابي 2005 و2008، وأضاف "لقد ضحينا في 2005 و2008 من أجل شعبنا، ونحن مستعدون للتضحية في أي وقت آخر لسد الباب أمام أي واحد من هؤلاء المجرمين يحاول العودة إلى السلطة".

وأضاف "الشعب لن يكون رهينة في يد ثلة من الأشخاص أفسدوا أمواله وجوعوه، هذا لم يعد مقبولا ولن نقبله والشعب لا يقبله، القوات المسلحة لا تقبله".

وحذر ولد سيدي المصطفى في مؤتمر صحفي اليوم من المخاطر الكبيرة لمثل هذه النوايا والتصريحات، وأكد أن المعارضة لن تقبل بأي حال انقلابا جديدا، وستقبل فقط انتخابات شفافة ونزيهة.

وحول ما إذا كانت المعارضة تحمل تصريحات ولد عبد العزيز على محمل الجد، رد محمد المصطفى ولد بدر الدين النائب والقيادي في حملة المرشح ولد بلخير للجزيرة نت بالإيجاب قائلا إنها تدرك تماما أن عزيز يعني ما يقول.
وأضاف "الرجل رجل انقلابات فقد نفذ انقلابين في 2005 و2008، ونجحا، لكن أي انقلاب في هذه الظروف لن ينجح، ولن ينساق وراءه الجيش، ولن يقبل العالم، فضلا عن القوى السياسية الداخلية".


وحذر من أن "أي مغامرة انقلابية" ستكون "نهاية لصاحبها، وحسرة عليه". وأضاف: كما أفشلنا الانقلاب الماضي فنحن على أتم الاستعداد لإفشال أي انقلاب جديد.

معاداة السامية
من جهة ثانية تصاعد الجدل بين المرشح ولد عبد العزيز والجبهة المناهضة للانقلاب بشأن العلاقة مع الإسرائيليين، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن إقامة علاقات خفية معها ومع عملائها.

واتهم محمد ولد عبد العزيز في مهرجان انتخابي الجبهة المناهضة للانقلاب بالتعاون مع أميركا والحركات اليهودية، لتوريط وتشويه سمعة الجيش الموريتاني باتهامه بمعاداة السامية.

وقال إن معاداة اليهودية "شرف عظيم لنا" متوعدا بالكشف في مهرجان الأيام القادمة بنواكشوط عن هوية شخص يتجول في أميركا لنفس الغرض، أي لتشويه الجيش واتهامه بمعاداة اليهودية.

لكن الجبهة المناهضة للانقلاب سخرت من الاتهامات، واعتبرتها أكاذيب لا تستحق الرد هدفها الحصول على مكاسب انتخابية لا أكثر.

وقال ولد بدر الدين في مؤتمر صحفي إن من يتعامل خفية مع الصهاينة المرشح ولد عبد العزيز، وأبرز دليل دعوته إلى قطع العلاقات بإسرائيل وطرد سفيرها، ثم تبين –بحسب قوله– أن ما حدث فقط تغيير مكان السفارة التي بات حيث يشاهدها سكان العاصمة في مكان غير بعيد من مكانها السابق، وتحت حراسة أمنية مشددة.

الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024