الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 09:42 م - آخر تحديث: 09:35 م (35: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الأمن اشتبك مع أنصار موسوي...رفسنجاني يقر بأزمة ثقة في إيران
أقر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني بوجود أزمة ثقة في إيران بعد انتخابات الشهر الماضي المتنازع على نتائجها. وقدم جملة مقترحات لحلها. في هذه الأثناء أطلقت الشرطة القنابل المدمعة لتفريق تجمع لأنصار الزعيم المعارض مير حسين موسوي.

وقال الرئيس الإيراني الأسبق في خطبة الجمعة التي نقلتها الإذاعة الإيرانية على الهواء "آمل مع هذه الصلاة أن نتمكن من تخطي مرحلة المتاعب هذه التي يمكن أن توصف بالأزمة".


وأضاف رفسنجاني أنه قدم اقتراحات لمجلس الخبراء، ومنها إعادة بناء الثقة بنظام الجمهورية التي تزعزعت -بحسبه- بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ودعا إلى تقريب من ابتعدوا عن النظام بسبب الأزمة.


كما دعا جميع الأطراف لسلوك النهج القانوني في التعبير عن الاعتراضات، مع ضرورة إصلاح بعض القوانين. وأكد رفسنجاني أهمية إيجاد أجواء من التحاور بصراحة بين كل التيارات، وأن يكون ذلك عبر الإعلام وأمام الشعب.


كما طالب بالسماح لكل الأطراف بالتحدث بحرية في وسائل الإعلام، وإطلاق سراح المعتقلين وتعويضهم هم وعائلاتهم عما لحق بهم.


وفي خطبة الجمعة أيضا وجه رفسنجاني انتقادات لمجلس صيانة الدستور، لأنه -كما قال- لم يستفد من الفرصة الإضافية التي منحها المرشد الأعلى لدراسة وتحليل نتائج الانتخابات.


وأضاف أن إعادة الثقة بين الشعب والسلطة الحاكمة تستدعي بذل جهود كبيرة. ودعا رفسنجاني إلى السماح لكل القوى السياسية بحرية التعبير في هدوء دون منازعات.

اشتباكات
في هذه الأثناء أطلقت الشرطة الإيرانية القنابل المدمعة واستخدمت الهري لتفريق مؤيدي الزعيم المعارض مير حسين موسوي الذي خسر الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


ووقعت المواجهات خارج جامعة طهران, بعد أن قاطع مؤيدو موسوي خطبة الجمعة للرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني, وذلك من خلال ترديد شعارات مؤيدة لزعيم المعارضة.


واعتقلت الشرطة طبقا لرويترز نحو 15 من المتظاهرين الذي رددوا هتافات تنادي بإطلاق سراح من احتجزوا بعد الاضطرابات الأخيرة. كما دعا المتظاهرون الرئيس أحمدي نجاد إلى الاستقالة من منصبه.


وكانت أعداد كبيرة من عناصر الشرطة والأمن قد فرضت طوقا مشددا حول جامعة طهران حيث أقيمت صلاة الجمعة بحضور كبار شخصيات المعارضة, فيما وصفته أسوشيتد برس بأنه استعراض للقوة.


واحتشد أنصار موسوي بالفعل أمام جامعة طهران ملثمين بأقنعة خضراء ترمز إلى حركة المعارضة التي يقودها موسوي.


وردد أنصار موسوي شعار "الله أكبر" الذي تحول في الأسابيع القليلة الماضية إلى شعار احتجاجي رئيسي ضد حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد.


وشارك موسوي ومهدي كروبي المرشحان اللذان يعارضان نتائج إعادة انتخاب أحمدي نجاد بالإضافة إلى الرئيس السابق محمد خاتمي في صلاة الجمعة.

تعيينات
على صعيد آخر، عين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد نائبا أول له هو إسفنديار رحيم مشائي الذي يعتبر أحد المقربين من الرئيس نجاد.


وكان مشائي قد تعرض لانتقادات شديدة في السابق لقوله إن إيران "صديقة للشعب الإسرائيلي". ويحل مشائي محل برويز داوودي النائب السابق لنجاد.


كما اتخذ مجلس الوزراء قرارا يقضي بتعيين علي أكبر صالحي، المبعوث السابق إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في منصب رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية.


ويأتي القرار -الذي أعنته وسائل الإعلام الإيرانية اليوم- بعد استقالة رئيس الهيئة الذي تولى المنصب لمدة 12 عاما، غلام رضا أغا زاده.


المصدر: الجزيرة + وكالات










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024