الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:33 ص - آخر تحديث: 02:32 ص (32: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تراجع نسبة التضخم في اليمن إلى 50ر10 % يعزز إمكانية خفض أسعار الفائدة مستقبلا
هوى المتوسط العام للتضخم في اليمن إلى 50ر10 بالمائة بنهاية مايو المنصرم متراجعا من 69ر17 بالمائة في شهر يناير2009م بفعل تراجع أسعار الغذاء والمشروبات في تلك الفترة.

وكان المتوسط العام للتضخم سجل رقما قياسيا في نوفمبر2008م بلغ 09ر19 بالمائة بفعل الارتفاعات المستمرة لاسعار الأغذية خاصة منذ مطلع 2008م الذي كان فيه التضخم 79ر8 بالمائة في شهر يناير من ذات العام.

وفي ديسمبر 2008م اخذ التضخم بالتراجع من 98ر18 بالمائة وصولا إلى 50ر10 بالمائة في نهاية مايو 2009م.

وشجع تراجع معدلات التضخم منذ بداية العام الجاري البنك المركزي اليمني على تخفيض سعر الفائدة مرتين على ودائع الادخار بالريال لدى البنوك من 13- 12 بالمائة ثم الى 10 بالمائة في مايو المنصرم بناءا على توصيات لجنة ادارة السياسة النقدية، وعلى الرغم من ذلك لا تزال الفجوة بين سعر الفائدة على ودائع الريال والدولار كبيرة.

ومن غير الوارد التكهن ما اذا كان هذا التراجع سيدفع البنك المركزي إلى تخفيض سعر الفائدة مرة ثالثة خلال الأشهر القادمة فيما اذا واصل
التضخم حالة التراجع حتى نهاية السنة المالية الحالية.

وتشير بيانات الجهاز المركز للإحصاء حصلت وكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ على نسخة منها،أن معدل التضخم الأساسي على اساس سنوي تراجع إلى 36ر1 بالمائة بنهاية مايو منخفضا من 94ر3 بالمائة مطلع العام الحالي.

وبحسب البيانات فقد جاء تراجع المتوسط السنوي العام للتضخم بعد انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك من 23ر145 بالمائة في نهاية شهر ابريل إلى 46ر144 بالمائة بنهاية مايو 2009 نتيجة لانخفاض الرقم القياسي للغذاء والمشروبات بنسبة 01ر1 بالمائة وانخفاض الرقم القياسي للتبغ والسجائر والقات بنسبة 32ر0 بالمائة الأمر الذي يعكس نسبة تضخم شهري قدره سالب 53ر0 بالمائة بنهاية مايو المنصرم.

وبلغ التضخم التراكمي خلال الفترة من ديسمبر2008م الى مايو2009م نحو 53ر0 بالمائة مقارنة بـ 90ر9 بالمائة لنفس الفترة من عامي 2007- 2008.

ويرى خبراء في المجال الاقتصادي ان هذا الانخفاض يظهر ان تركيز مؤشر اسعار المستهلكين على الاغذية والمشروبات يخفف فعليا من تأثير ارتفاع أسعار بنود أخرى.

وخلت بيانات الجهاز المركزي للاحصاء من أي معطيات أولية تشير إلى أن التضخم سيواصل تراجعه حتى نهاية العام الجاري بذات الوتيرة التي سجلت خلال الخمسة الأشهر الأولى من هذا العام كون ذلك سيتوقف على ما سيستجد من عوامل محلية وتأثيرات عالمية مختلفة.

ويأمل البنك من وراء تخفيض اسعار الفائدة إلى تشجيع البنوك التجارية على استثمار فوائضها المالية في مجالات تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية للمشروعات الاستثمارية ومؤسسات الإنتاج السلعي، وبما يساهم في زيادة العرض الحقيقي من السلع والخدمات وتحقيق الاستقرار
في مستويات الأسعار.

كما يسهم التخفيض في خفض كلفة التمويل على واردات اليمن من السلع وتكاليف الإقراض بشكل عام، اضافة الى تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة من الفوائد الممنوحة على أذون الخزانة المستخدمة في التمويل باعتبارها من المصادر غير التضخمية ـ بحسب البنك المركزي اليمني ـ.

وكان محافظ البنك المركزي اليمني احمد عبدالرحمن السماوي ،ارجع في تصريح سابق لـ/سبأ/ حرص البنك على إبقاء سعر الفائدة التأشيري على الودائع رغم تحرير اسعار الفائدة على القروض والتسهيلات إلى انتفاء المنافسة بين البنوك والسيولة الزائدة لديها بالريال.

وأوضح أن تحرير سعر الفائدة على الودائع في ظل إنتفاء المنافسة بين البنوك قد يدفع هذه البنوك للمساومة مع المودعين حتى لو استخدم البنك المركزي العائد على اذون الخزانة كمؤشر لسعر الفائدة.. لافتا إلى ان السيولة الزائدة لدى البنوك بالريال قد يجعلها تحجم عن قبول الودائع بل وترفضها بطريقة غير مباشرة كأن تطلب من المودع وضع الوديعة في حساب جاري الامر الذي قد يضطر المودعين الى الانصراف الى اقتناء العملات الاجنبية او المضاربة بالعقارات او شراء الذهب.

ويؤكد عدد من مسئولي البنك المركزي -مرارا- ان البنك يعمل على ان تكون أسعار الفائدة على الريال اليمني ايجابية تفوق نسبة التضخم وأن إصدارات أذون الخزانة واعتمادها كأداة لتمويل عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية علمت على امتصاص السيولة النقدية الفائضة من السوق.

ويتبع البنك المركزي عدد من السياسيات النقدية لكبح جماح معدلات التضخم للحفاظ على استقرار أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار،والتي من أبرزها تدخله المستمر بين حين وآخر لإمداد سوق الصرف بإحتياجاتها من النقد الأجنبي، مستفيدا من الاحتياطيات الكبيرة التي تجاوزت الـ 7 مليارات دولار.

حيث ضخ البنك المركزي منذ مطلع العام الجاري اكثر من 471 مليون دولار حتى شهر يونيو المنصرم.

وعلى الرغم من بعض التباين في تقييم نتائج الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت منذ عدة أعوام، إلا ان هناك شبه اتفاق على ان هذه الإصلاحات حققت نتائج ايجابية على مستوى كبح جماح التضخم، وتثبيت سعر صرف العملة اليمنية ازاء العملات الأخرى، وخفض عجز الموازنة العامة الى ادنى مستوياته.
* وكالة سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024