الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:53 م - آخر تحديث: 02:53 م (53: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
الامم المتحدة:أسلحة غير مشروعة جنوب لبنان
قال الان لو روا قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة إن هناك علامات على أن جماعة حزب الله اللبنانية كانت تملك شحنة أسلحة غير مشروعة انفجرت الاسبوع الماضي في جنوب لبنان.

وفي كلمة ألقاها يوم الخميس في جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي وحصلت رويترز على نسخة منها قال لو روا ايضا ان بعض الاشخاص الذين حاولوا منع قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) من تفتيش الموقع كانوا أعضاء في حزب الله يرتدون ملابس مدنية.

وقال للمجلس الذي يضم 15 دولة "توحي بعض الدلائل بأن الشحنة كانت مملوكة لحزب الله ولم تكن متروكة وانما كانت محط رعاية نشطة على النقيض من المرات السابقة التي عثرت فيها اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية على شحنات اسلحة وذخيرة."

وأضاف أن مجرد وجود مستودع للاسلحة والذخيرة جنوبي نهر الليطاني يمثل "انتهاكا خطيرا للقرار 1701." وقال دبلوماسيون تابعون للامم المتحدة لرويترز ان هذه هي المرة الاولى التي تنتقد فيها المنظمة الدولية حزب الله بشكل مباشر وحاد.

ويحظر القرار 1701 الذي أنهى حربا استمرت 34 يوما عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله وجود أسلحة غير مرخص بها بين نهر الليطاني والخط الازرق وهو خط الحدود التي تراقبها الامم المتحدة بين اسرائيل ولبنان.

ويحظى حزب الله بدعم من ايران وسوريا.

وقال لو روا ان الاسلحة التي عثر عليها في موقع الانفجار كانت من دول مختلفة وتشمل قذائف مورتر وبنادق كلاشنيكوف وقذائف مدفعية وقذائف 122 ملليمترا.

وأضاف "ترجع الاسلحة والذخيرة الى ما بين السبعينيات والتسعينيات وبدت في حالة جيدة بشكل عام."

وبعدما ألقي لو روا كلمته انضم أليخاندرو وولف نائب ممثل الولايات المتحدة في الامم المتحدة الى اسرائيل في اتهام حزب الله بانتهاك حظر الاسلحة الذي فرضته الامم المتحدة في جنوب لبنان وتقويض جهود قوات حفظ السلام الدولية هناك.

وقالت قوات الامم المتحدة الاسبوع الماضي ان مجموعة تضم مئة لبناني رشقت قوات حفظ السلام بالحجارة في قرية خربة سلم بينما كانت القوات تحقق في الانفجار الذي وقع في 14 يوليو تموز. وقال لو روا ان موقع الانفجار لا يزال يخضع للفحص.

ونفى نائب في حزب الله يوم الجمعة أي دور للجماعة في الاضطرابات وقال ان الجماعة حريصة على عودة العلاقات بين اليونيفيل والسكان المحليين الى طبيعتها.

وقال النائب حسن فضل الله لرويترز "الاتهامات الامريكية الباطلة هي تكرار للموقف الاسرائيلي وتعبير عن دعم الادارة الامريكية للعدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان من خلال الخروقات وشبكات التجسس التي يزرعها العدو في لبنان."

ونفى أن يكون الانفجار خرقا للقرار 1701 وقال انه حادث فردي تضمن انفجار مخبأ للاسلحة يعود الى ما قبل حرب 2006.

وقال فضل الله ان مجلس الامن الدولي لم يفعل شيئا لوقف الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية بما في ذلك الطلعات الجوية العسكرية اليومية تقريبا التي تنتهك القرار 1701.

وقالت جابرييلا شاليف سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة في خطاب لمجلس الامن الدولي ان من الواضح أن مخبأ الاسلحة الذي انفجر كان تابعا لحزب الله.

وأضافت أن أفعال حزب الله تمثل "خرقا واضحا للقرار 1701 وهو ما يعرض للخطر بشكل بالغ الاستقرار في المنطقة... والسكان اللبنانيين المحليين








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024