الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:52 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
منتدى حوار يطالب بحل عاجل لمشكلة المياه بتعز
دعا المشاركون في منتدى الحوار الشهري الذي عقد مساء أمس على قاعة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بتعز الى ايجاد حلول موضوعية وجادة وبشكل عاجل لمشكلة المياه في تعز.

وشدد المشاركون على ضرورة عقد لقاء مع مختلف القوى السياسية الفاعلة ومع الكتلة البرلمانية للمحافظة ومملثي المجتمع المدني والقطاع الخاص والباحثين والاكاديمين وممثلي السلطة المحلية في المحافظة من اجل الوقوف امام هذه المشكلة بجدية ومن اجل ان تكون الرؤيا والمعالجات فاعلة وجاده والعمل على تحقيق مبدأ تكامل الادوار.

وكانت حلقة النقاش الخاصة بالمياة في تعز المشكلات والحلول التي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان بالتعاون مع جمعية سماء للدراسات والتنمية المجتمعية قد بدأت بكلمة لعزالدين سعيد الاصبحي رئيس مركز المعلومات اكد فيها على اهمية العمل من اجل الخروج برؤية واضحة حول مشكلة المياة في تعز والتفكير بما يجب عمله لتجاوز هذه المشكلة التي باتت تؤرق المواطنيين.

المهندس عبدالقادر حاتم وكيل محافظة تعز اكد ان المجلس المحلي للمحافظة يقوم بعمل الدراسات المهمة لحل مشكلة المياه واشار الى ان المشكلة بصدد الحل وان هناك الكثير من المعالجات التي تمت ومن ضمنها تغيير الشبكة والتي كانت جزء من المشكلة بسبب تهالكها .

وقد ابدى وكيل المحافظة استعداد المحافظة الكامل لتبني اي حلول او مقترحات تساعد في حل مشكلة المياه في تعز

الاستاذ / عبداللطيف المنيفي مدير المؤسسة العامة للمياه في تعز كشف في حديثه عن وجود اختلالات كبيرة في المؤسسة مشيرا الى ان عدد الموظفين في المؤسسة يفوق بثلاثة اضعاف الاحتياج الحقيقي من الكادر وأضاف بان الوساطة والتدخل في اعمال المؤسسة وتوظيف من يتسربون من التعليم وعدد من الامور تعد احدى المشاكل التي تعاني منها المؤسسة.

واشار المنيفي الى ان مشكلة المياه في تعز ذو شقين شق كمي وشق يتصل بالمسؤلية المجتمعية التي لابد ان تكون فاعلة مفيداً : بان مصادر المياه تقل بالتواتر لقلة التغذية وان الحفر العشوائي واستنزاف مخزون المياه لري القات والاستخدام الجائر للمياه الاتيه من الابار تزيد الوضع تعقيداً

واختتم المنيفي حديثه بالتاكيد على انه يتم الاعداد حالياً لوثيقة مع القطاع الخاص لتأهيل المؤسسة في كافة الجوانب كما اكد على ضرورة الشراكة المجتمعية لحل هذه المشكلة وانه لابد من تكاتف كافة الجهود.

الاستاذ عبد الحكيم الناشري اكد في ورقته ان من اهم الوسائل الممكنة لتنمية الموارد المائية هو الاهتمام ببناء الحواجز والسدود المائية الترشيحية الهادفة الى تغذية المياه الجوفية سواء كانت هذه المياه واقعة على اعماق قريبة او متوسطة اوعميقة من سطح الارض، وبناء الحواجز المائية الهادفة الى تجميع وتخزين مياه الامطار الموسمية بغرض تغطية متطلبات الزراعة من الماء سنوياً أضافة الى بناء الخزانات المائية التجميعية في داخل نطاق المنشآت الخدمية.

وشدد الناشري على ضرورة ترشيد الاستهلاك المائي داخل المنازل وفي ورش السرويس والمساجد والمرافق والمنشآت الحومية والاهلية وكذا ترشيد الاستهلاك المائي المستخدم في ري الاراضي الزراعية وري الحدائق العامة وجزر الشوارع.

يشار الى ان الحلقة النقاشية والتي حضرها قرابة 50 مشارك ومشاركة من ممثلي منظمات المجتمع المدني واعضاء من مجلس النواب والاكاديمين والمختصين تأتي ضمن برنامج منتدى الحوار الشهري والذي ينظمه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024