الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:21 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت- رويترز -
مقتل 17 في انفجار خارج السفارة الهندية بكابول
قالت وزارة الداخلية الافغانية ان قنبلة كبيرة انفجرت خارج السفارة الهندية في كابول يوم الخميس متسببة في مقتل 17 شخصا واصابة 76 اخرين بجراح في أحدث هجوم في سلسلة هجمات للمتشددين على مبان دبلوماسية وحكومية في العاصمة الافغانية.
وأعلنت طالبان التي اطيح بها من حكم افغانستان عام 2001 بعد غزو قادته الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الهجوم.

وبعد هجوم على السفارة الهندية في كابول العام الماضي اسفر عن مقتل 58 شخصا قالت الهند ان المخابرات العسكرية الباكستانية هي المسؤولة عن معظم الهجمات على هنود في افغانستان وذلك كوسيلة لتقويض النفوذ الهندي.

وتصاعد العنف الى مستويات لم يسبق لها مثيل في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات حيث وسع مقاتلو طالبان نطاق قتالهم الى مناطق كانت امنة فيما سبق من بينها كابول. وكانت الهجمات في العاصمة نادرة حتى بداية العام الماضي.

ومنذ عام 2008 وقع نحو 12 هجوما كبيرا في المدينة منها هجمات على سفارة ألمانيا ومقر قوة المساعدة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي ومباني وزارتي الاعلام والعدل وكذلك اهداف اخرى بالقرب من السفارة الامريكية وقصر الرئاسة والمطار.

وألحق انفجار يوم الخميس دمارا شديدا بمركز تسوق في الجهة المقابلة لمجمع السفارة المحصن وأدى الى تناثر الحطام والانقاض على الطريق الذي توجد به أيضا وزارة الداخلية الافغانية.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن التفجير قائلة انه كان يستهدف السفارة. وهذا ثاني هجوم كبير تتعرض له البعثة الهندية خلال 15 شهرا.

وفي بيان نشرته حركة طالبان في موقعها على الانترنت قالت ان الهجوم نفذه انتحاري يقود سيارة رباعية الدفع.

وقالت الهند ان جميع العاملين بالسفارة سالمون. قال مصدران مطلعان على توصيات قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال ستانلي مكريستال يوم الخميس انه اوصى بزيادة القوات الامريكية هناك 40 الف جندي على الاقل باعتبار ذلك الحد الادنى اللازم لكسب الحرب.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الهندية نيروباما راو للصحفيين في الهند

"أعتقد أن التفجير الانتحاري كان موجها للسفارة لان الانتحاري وصل الى السور الخارجي للسفارة بسيارة محملة بالمتفجرات ومن الواضح أن نيته كانت استهداف السفارة."


وقال المصدران ان مكريستال ترك للرئيس باراك اوباما خيار ارسال اكثر من 40 الف جندي وهو أمر قد ينطوي على مخاطرة سياسية نظرا للشكوك العميقة بشأن الحرب بين انصار اوباما الديمقراطيين.

وقال احد المصدرين اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما ان مكريستال قدم بديلا ثالثا ينطوي على مخاطرة كبيرة وهو عدم ارسال اي قوات اضافية.

وكان المصدران يتحدثان في غمرة جدال محتدم في واشنطن بشأن الاختيار بين ارسال قوات اضافية الى افغانستان سعيا لاخماد تمرد طالبان وبين تقليص المهمة الامريكية هناك والتركيز على ضرب خلايا القاعدة.

ويوجد الان أكثر من مئة الف جندي غربي في أفغانستان منهم 65 ألفا امريكيون. ومن المقرر بالفعل ان يزيد عدد القوات الامريكية الى 68 الفا في وقت لاحق من العام الحالي.

وفي واشنطن حث سفير افغانستان لدى الولايات المتحدة الشعب الامريكي يوم الخميس على مساندة مقترحات ارسال قوات امريكية اضافية قوامها 40 ألف جندي الى بلاده قائلا ان أقل من ذلك لن يفي بانجاز المهمة.

وقال السفير سعيد جواد انه قابل مسؤولين امريكيين كبارا منهم وزير الدفاع روبرت جيتس والجنرال ديفيد بيتريوس الذي يشرف على الحربين في افغانستان والعراق لتوضيح وجهات نظر حكومته بشأن ما هو ضروري في وقت يدرس فيه الرئيس باراك اوباما الخيارات المتاحة له بشأن الاستراتيجية في افغانستان.

ومد مجلس الامن التابع للامم المتحدة لعام اخر تفويض القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي في افغانستان ودعا الدول الى تعزيز قواتها مع اشتداد الحرب على مقاتلي حركة طالبان.

وشهدت السفارة الهندية في يوليو تموز من العام الماضي أعنف هجوم في العاصمة خلال الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات عندما قتل انتحاري من طالبان بسيارة ملغومة 58 شخصا بينهم اثنان من كبار الدبلوماسيين الهنود وأصاب 141 اخرين.

وقالت وزارة الداخلية الافغانية انه في تفجير يوم الخميس قتل 15 مدنيا وشرطيان. واضافت ان 76 شخصا اخرين منهم 63 مدنيا و13 شرطيا اصيبوا بجروح.



واضافت ان الانفجار مماثل في حجمه للهجوم الذي وقع عام 2008 لكن منذ ذلك الحين اتخذت اجراءات لتأمين السفارة وكانت فعالة في حماية العاملين بها.

ومنع المرور في الطريق الذي توجد به ايضا وزارة الداخلية والسفارة الاندونيسية منذ هجوم عام 2008 ولم يفتتح مجددا الا في الاسابيع القليلة الماضية. وأقيم حاجز خرساني كبير للوقاية من التفجيرات في منتصف الطريق.

واتهمت السلطات الهندية المخابرات الباكستانية بتدبير تفجير العام الماضي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024