الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:25 ص - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - صلاح العطار

المؤتمرنت -
العطار:مخاطر الفتنة والتخريب تقلل الاستثمار
قامت مجموعة الصحافة الاقتصادية (EPG) في منتدى الإعلاميات (موف) بزيارة ميدانية إلى الهيئة العامة للاستثمار الثلاثاء الموافق للتعرف على طبيعة عمل الهيئة في تسهيل الخدمات الاستثمارية وتعزيز نظام النافذة الواحدة، .
و بدأت الزيارة بلقاء مع رئيس الهيئة" صلاح العطار" والذي أعطى الصحفيات والصحفيين نبذه عن عمل الهيئة ومهامها الأربع التي تم إقرارها في قانون الاستثمار لعام 2002م , وكيف تعمل الهيئة جاهدة لتنفيذ مهامها وتوسيع دائرة اهتمامها لخلق بيئة استثمارية سليمة وسلسة.
وأكد العطار أن الهيئة تعمل حسب توجيهات رئيس الجمهورية لتطبيق نظام النافذة الواحدة التي تم أقرارها في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار (صنعاء _ابريل 2007م).
وأضاف انه من دعاة الحوكمة والحكم الرشيد في اليمن مشيدا بجهود منتدى الإعلاميات اليمنيات في نشر مبدأ الحوكمة وتعزيزها كخطوة أولى في تطبيق مبادئ الحكم الرشيد ، كما أن الحكومة اليمنية قد خطت خطوات ايجابية نحو تعزيز الحوكمة والحكم الرشيد من خلال إقرار قوانين وإنشاء هيئات جديدة تعزز الشفافية ومنها قانون المناقصات وهيئاته وإقرار الذمة المالية ، وقد قدم العطار إقراره المالي إلى الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
و دعا جميع الموظفين والمسئولين الحكوميين _من لم يقدموا إقرار ذمتهم المالية_ لتقديمها إلى الجهات المختصة.
وأكد العطار على دور الصحافة كمحور اساسي في تطبيق الحكم الرشيد وذلك من خلال الفهم العام للحكم الرشيد، ونشره وتعميمه للرأي العام. كما وضح دور الصحافة كشريك مكمل للهيئة لإتاحة فرص الاستثمار من خلال تحسين صورة اليمن خارجيا .
مضيفا إلى أن الصحافة شريك أيضا في لفت نظر الهيئة إلى المعوقات والمشاكل التي قد لا تصل إلي الهيئة وتصل إليها الصحافة بحكم احتكاكها المباشر بالناس.
ودعا الصحفيين تحري الدقة والموضوعية خصوصا في الشئون الاقتصادية والتي تعتمد على الأرقام. وشكرت فخرية حجيرة _ المدير التنفيذي لمنتدى الإعلاميات_ مبادرة الهيئة ممثلة برئيسها الأستاذ/ صلاح العطار وتعاونهم مع مجموعة الصحافة الاقتصادية , وأشادت بدور الهيئة في تسهيل حصول المعلومة لصحفي الاقتصادي، ودورها في خلق بيئة سلسة للاستثمار.
وأضافت أن هذه الزيارة تأتي ضمن مشروع حوكمة الشركات الذي يقوم به المنتدى بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة.
وعن معوقات الاستثمار ، تطرق العطار إلى الأحداث السياسية والأمنية الحالية وتأثيرها السلبي على بيئة الاستثمار في اليمن ومنها القرصنة في خليج عدن، أعمال التخريب في صعدة وعمران والحراك الجنوبي، واصفا أعمال الحوثيين بأنها ليست مبررة .
ودعا أبناء الحراك الجنوبي للعودة إلى الإطار السلمي و إلا يتخطوا سقف الوحدة اليمنية ورفع مطالبهم إلى الهيئات الحكومية المختصة كمجلس النواب . مركزا على أن لهم مطالب مشروعة اقتصاديا واجتماعيا وان الحكومة اليمنية منفتحة وديمقراطية وتعمل على حل القضية بالحوار.
وأضاف أن هذه المخاطر الأمنية تقلل فرص الاستثمار وتزيد تكلفته لزيادة تكاليف التأمين. وتطرق أيضا إلى معوقات عامة كضعف البنية التحتية ونظام البنوك ومشاكل الأراضي (القديمة الجديدة) .
وفي الختام زارت مجموعة الصحافة الاقتصادية مدراء النافذة الواحدة وهي عبارة عن المكاتب الحكومية للوزارات والمصالح العامة التي تخدم الاستثمار والتي تعمل تحت سقف واحد لتسهيل الاستثمارات في اليمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024