السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:43 م - آخر تحديث: 11:29 م (29: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الحجاج يرمون جمرة العقبة في مشعر منى
منذ فجر اليوم الموافق لأول أيام عيد الأضحى المبارك الجمعة 27-11-2009، تدفق حجاج بيت الله الحرام إلى منى شاقين الطريق لرمي الجمرة الكبرى، ومنها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الإفاضة وذبح الهدي لمن حج متمتعا وقارنا فقط، ثم الحلق والتقصير حتى يدخل الحاج في التحلل الكامل. ويعود بعدها ضيوف الرحمن إلى منى لقضاء أيام التشريق. واتخذ الدفاع المدني الاستعدادات اللازمة في ظل بدء سقوط الأمطار على مكة المكرمة ظهر اليوم.

مشروع جسر الجمرات الجديد الذي وقفت عليه عدسة "العربية.نت" أثبت فعاليته منذ اللحظة الأولى لقدوم الحجاج وفق خطة تفويج منسقة وحازمة عبر مسارات متعددة، ساعدت أيضا على مواصلة الطريق إلى بيت الله الحرام دون اضطراب. وظهر جليا عدم وجود تزاحم أو تدافع في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات.

المشروع الذي كلف أربعة مليارات تقريبا مكّن الحجيج من الرمي دون أي عوائق أو تزاحم، مع توفر كل الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية، والنظافة والخدمات الأمنية والدفاع المدني المستعد دائما إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

وكان لقرار منع السيارات دون 25 راكبا حضوره الواضح في منع الازدحام. وفي ظل جهود رجال الأمن من كافة القطاعات والجهات المشاركة في بذل الجهود الكبيرة في نصح الحجاج باستخدام الأدوار لجسر الجمرات في الرمي والالتزام بالمسارات التي سلكوها نحو الجسر بما يوفر للحاج راحة وسعة في الحركة، كما وجهوا البعض إلى المناطق المخصصة للافتراش في مشعر منى.


ووفق شهود عيان بمنطقة جسر الجمرات والساحات المحيطة، فقد اتسمت حركة الحجيج فيها بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات، وتوزعت على الأدوار بشكل متقارب إلى حد ما تمكن معه الحجيج من الرمي والعودة لمواقع إقامتهم في وقت مناسب. فيما اتسمت الطرق في مشعر منى إجمالا بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج وتوفر رجال الأمن والمرشدين والقائمين على التوعية على الطرق مع توفر المياه النقية للشرب ودورات المياه.

هذا فيما استقبلت مراكز ووحدات قوات الدفاع المدني في منشأة الجمرات منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم أول أيام التشريق حجاج بيت الله الحرام الذين يؤدون شعيرة الرمي. وأوضح قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان بن عبدالله العمرو في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن أعمال المراكز والوحدات تكمن في إدارة الحشود في منشأة الجمرات وضبط ومراقبة التفويج وتلقي التعليمات وعرضها بمختلف اللغات على الشاشات الالكترونية التي تم تركيبها في المنشأة ومداخل المخيمات.

وأشار إلى وجود قوة خاصة من الدفاع المدني مهمتها مراقبة الحجاج ومنعهم من حمل الأمتعة أثناء الذهاب لرمي الجمرات لما قد تسببه من عرقلة للحركة.


وفي خط مواز عززت الشؤون الصحية بالطائف ممثلة في التوعية الصحية في ميقاتي السيل ووادي محرم بعربة متنقلة للتوعية الخاصة "بإنفلونزا الخنازير". وأوضح الناطق الإعلامي بصحة المحافظة سعيد الزهراني أن العربة المتحركة جهزت بشكل مميز من أجل لفت الانتباه وبالتالي الاستفادة من طرق الإرشاد الموجودة عليها.

تجدر الإشارة إلى أن الشؤون الصحية تنفذ خطة متكاملة منذ بداية الشهر تتمثل في تشغيل 10 مراكز صحية على مدار الساعة وتدعيمها بما تحتاجه من الآليات والتجهيزات والكوادر البشرية من أجل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في جميع المواقع التي يرتادونها.

وسيواصل حجاج بيت الله الحرام في أول أيام التشريق الثلاثة رمي الجمرات الثلاث بمنى. وأيام التشريق الثلاثة هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وفيها يؤدي الحجاج رمي الجمرات ويقيمون في منى. وقالت السلطات السعودية إنها أتمت استعداداتها في المشاعر المقدسة لهذه الأيام.

يذكر أن مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار سيستفيد منه خلال بقية أيام الحج القادمة قرابة مليون حاج ووزع له أكثر من 37 كشكًا في مواقع عدّة في منطقة جمع الجمار في مزدلفة لتوزيع الجمار، وكذلك على طرق المشاة القريبة من مزدلفة. ويستهدف المشروع هذا العام أكثر من 3 ملايين حاج، حيث سيتم توزيع مليون حافظة لأحجار رمي الجمرات مصنوعة من القطيفة، تحتوي كل حافظة على حجارة رمي تكفي لثلاثة حجاج أيام الرمي الثلاثة في مشعر منى.

هذا وقد طبق المشروع في العام الماضي بنجاح وحقق الأهداف المرجوة وتم توزيع 500 ألف حافظة استفاد منها مليون ونصف مليون حاج.

من جهة اخرى، كشف ركن الإطفاء و الإنقاذ بقيادة الدفاع المدني في مشعر منى المقدم حمد الجعيدي عن تجهيز عدد من سيارات " حرائق الغابات" للاستعانة بها في المواقع الضيقة في مشعر منى التي يصعب على آليات الدفاع المدني الكبيرة الوصول إليها بعدما أثبتت هذه السيارات فعاليتها في مكافحة جميع أنواع الحرائق لاحتوائها على أنواع مختلفة من الرغوه الحديثة فضلاً عن صغر حجمها والذي يمكنها من الوصول إلى مواقع صعبة في حالات الحرائق .

وبين انه تم نشر 42 فرقة إطفاء و 42 فرقة إنقاذ و 12 فرقة إسعاف كفرق ثابتة في جميع أنحاء مشعر منى بالإضافة إلى الأنفاق التي جهزت بجميع المعدات للإطفاء و الإنقاذ والسيارات الطاردة للهواء و توزيعها على مداخل الأنفاق وسيارات سلالم للتدخل في حوادث المباني العالية مثل المباني الموجودة في سفوح الجبال و مواطير الإنارة تستخدم عند انقطاع التيار الكهربائي و مواطير شفط المياه المستخدمة في السيول مؤكدا أن جميعها في حالة جاهزية تامة لحماية حجاج بيت الله الحرام من كل ما يعكر صفو الحج .

وأكد المقدم الجعيدي لـ " وكالة الأنباء السعودية" أنه تحسباً لمخاطر الأمطار و السيول تم تجهيز العديد من القوارب المتمركزة في المواقع المنخفضة بالإضافة الى عدد من الغواصين و جميع التجهيزات اللازمة من بدل الغوص و معدات الوقاية مثل أطواق النجاة , و الحبال بأنواعها , و ستر النجاة مشيرا إلى أن القارب الواحد يستوعب ما بين 8-10 أشخاص .

وأو ضح وجود عدة شبكات للمياه موزعة على جميع المخيمات بمنى مع تخصيص أربعة أفراد لتشغيل كل شبكة من هذه الشبكات والقيام بأعمال المواجهة الأولية للحريق عند حصولها لا قدر الله الى أن تصل فرق الإطفاء لافتاً إلى أن مناطق الخطورة في المخيمات تكون في المطابخ أو بالقرب منها مطالباً مؤسسات الطوافة الالتزام بالتعليمات من فتح و تهيئه مخارج الطوارئ.


عدد الحجاج

أظهرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نتائج إحصاءات الحج لهذا العام، حيث بلغ إجمالي عدد الحجاج في هذا العام 278ر313ر2 حاجا منهم 965ر613ر1 حاجا من خارج المملكة والبقية وعددهم 313ر699 حاجا من داخل المملكة غالبيتهم من المقيمين غير السعوديين.

وكشف وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبد السلام بن مشاط أنه تم رفع ثمانين ألف طن من النفايات في المشاعر المقدسة منذ بداية أيام الحج من خلال ستة آلاف عامل نظافة.

حيث جندت أمانة العاصمة المقدسة عمال النظافة على مدار اليوم يعملون بنظام الورديات ، مجهزين بكامل المعدات اللازمة. كما خصصت الأمانة 68 سيارة ضاغطة للنفايات و 246 عربة نقل و 58 جراف وأكثر من 230 معدة مختلفة مثل الصهاريج والمكانس الآلية والسحابات والبوبكات وغيرها ، لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

هذا فيما أوضح ركن الإطفاء والإنقاذ بقيادة الدفاع المدني في مشعر منى المقدم حمد الجعيدي عن تجهيز عدد من سيارات "حرائق الغابات" للاستعانة بها في المواقع الضيقة في مشعر منى التي يصعب على آليات الدفاع المدني الكبيرة الوصول إليها بعدما أثبتت هذه السيارات فعاليتها في مكافحة جميع أنواع الحرائق لاحتوائها على أنواع مختلفة من الرغوة الحديثة، فضلاً عن صغر حجمها الذي يمكنها من الوصول إلى مواقع صعبة في حالات الحرائق. وبين انه تم نشر 42 فرقة إطفاء و42 فرقة إنقاذ و12 فرقة إسعاف كفرق ثابتة في جميع أنحاء مشعر منى بالإضافة إلى الأنفاق.

العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024