الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:12 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
د-عبدالعزيز المقالح -
نحن والوطن/ السفينة
أدهشني وأثار إعجابي أحد الزملاء وهو يروي حكاية يؤكد أنها من صميم الواقع لا من صنع الخيال الفردي أو الجمعي وخلاصتها: أن رجلين استأجرا زورقاً ليمخرا به عباب البحر ثم يعودان به إلى الشاطئ، لكن رياح البحر أخذتهما بعيداً وهناك أحاطت الأمواج بالزورق من جميع الجهات فصرخ أحدهما: الزورق يا صديقي في خطر وهو في طريقه إلى الغرق فأجابه الآخر بلا مبالاة: واحنا مالنا هو من أملاكنا ؟! كان الرد غبياً ولا أقول ساذجاً ، فلم يكن قائله يدرك أن الخطر الذي يحدق بالزورق إنما يحدق بهما وأن غرقه غرق لهما ونهاية لحياتهما , وكثير هم الأغبياء في عالمنا الذين يعيشون في أوطان تحيط بها الأخطار والعواصف من الجهات الأربع ومع ذلك فهم يتصورون أن الأوطان هي التي ستسقط أمّا هم فسيكونون في منجاة ولن يلحقهم أذى إنطلاقاً من أن الوطن ليس ملكاً لهم أو يسير وفق هواهم، وهذا التفكير الخاطئ بل الغبي والخطير يدفع بكثير من الناس إلى اللامبالاة وعدم الإحساس بما ينتظر أوطانهم ويتهددها من قريب المخاطر وبعيدها .

والحكاية التي أوردها الزميل وأشار إلى أنها من صميم الواقع لا تبتعد كثيراً عن مدلول الحديث النبوي الشريف الذي يرى أن مثل الأمة الواحدة كمثل قوم تقاسموا سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرورا من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإذا تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً".

وهكذا فإن سكان أي وطن في العالم هم في حقيقة الأمر لا يختلفون عن ركاب سفينة يمخرون بها عباب البحر ، وأي تصرف غير مسئول ولا معقول لن يقود جماعة من سكان السفينة إلى الغرق فحسب ، بل يقود الجميع إلى الهلاك المحقق ، ويظل الوطن / السفينة ، بيتاً للجميع ومكاناً يأويهم وعلى ترابه تتوهج أحلامهم وآمالهم وهو مصدر اعتزازهم في حالات السراء والضراء ، وأي تخل عن الولاء له لايكون سبباً في الإضرار بمنافسيهم أو خصومهم إنما يكون مصدر كارثة محققة للجميع .

ونحن في هذا الوطن ، أو هذه السفينة التي تمخر الآن في بحر عميق من المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أحوج ما نكون إلى التضامن ونبذ الخلافات وتجاوز القضايا الثانوية والإقبال على الحوار بصدور رحبة ونفوس نقية ومبرأة من التعصب والرؤى الأحادية المغلقة ، فالوطن بما فيه ومن عليه مهدد بالغرق ، والتصامم والتدرع واتخاذ المواقف الحادة يضاعف من وتيرة الأخطار ، والغرق المتوقع - لا سمح الله - لن يكون لأشخاص بأعينهم أو فئة بعينها وإنما للجميع دون استثناء . ومن هنا فالوطن أمانة في أعناق كل أبنائه أياً كانت مواقعهم وولاءاتهم السياسية، أو مستوى مسئولياتهم واللامبالاة والوقوف على الحياد كالوقوف في صف الأعداء المتربصين بهذا الوطن والذين لا يريدون إلاَّ أن يظل الوطن في قبضة العواصف والانقسامات إلى أن يغرق أو يفقد وحدته وسيادته واستقراره التي هي الوسيلة الوحيدة والممكنة إلى البناء والتطوير والتحديث.

والآن ، وفي مناخ الحوار القادم هل نستطيع أن نتمثل صورة الوطن الجديد وطن الوحدة والجمهورية والتعددية، والديمقراطية ، وطن النظر إلى المستقبل والرخاء والمواطنة المتساوية ، وطن التسامح والخروج من مراحل تقليب دفاتر الماضي القريب والبعيد واجترار الأحاديث المكرورة عن أخطاء أو خطايا زمن مضى وانقضى بعد أن أصبح الهم الأساس هو ما يواجه الجميع من أخطار آنية وبالدفع بهم جميعاً إلى البدء في إنجاز ما يمكن إنجازه للاقتراب من عالم اليوم وكيف نبتعد بالوطن عن الوقوع في براثن المستجدات الدولية، السياسية، والاقتصادية وما تفرضه من إملاءات قاسية وشروط مخلة بالقيم والمبادئ . ولا ننسى أننا في وطن ما يزال يصنف خارج الدول النامية على الرغم من إمكاناته البشرية والمادية ومن ثرواته التي حالت أجواء المنازعات والخلافات عن الاهتمام بها وإنفاقها لصالح الشعب الذي تعاني الغالبية العظمى من أبنائه ، عبر قرون طويلة من سوء التغذية ومن محدودية التعليم رغم كل المحاولات التي تمت في هذا المجال منذ قيام الثورة .

أول كتاب عن مفتي اليمن القاضي العلامة محمد بن أحمد الجرافي:
تعود معرفتي بفضيلة المفتي القاضي العلامة محمد بن أحمد الجرافي إلى أوائل الستينيات بعلمه ونـزاهته وتواضعه وانكبابه على دراسة العلوم الدينية والفكرية ، وصدور كتاب عن هذا العلامة الكبير لا يعد بداية لإنصاف الطليعة من علمائنا الأفاضل وحسب وإنما يقدم كذلك قدوة للأجيال التي تعرضت للاهتزاز في قيمها وأخلاقها . الكتاب من تأليف الأستاذ عبدالحميد صالح بن صالح آل أعوج سبر ، كما يلقي أضواء على الحركة العلمية في اليمن في العصر الحديث . وهو صادر عن دار الجيل الجديد ويقع في 218 صفحة من القطع الكبير .

تأملات شعرية :
آه واحسرتاه
على وطنٍ لا يرى نفسه وطناً
وعلى أمةٍ لا ترى نفسها أمةً
وعلى بشرٍ لا يظنون أنفسهم
كبقايا البشرْ .
صعد الغربُ نحو فضاء الفضاء
وتابعه الشرق في رحلة الحلم نحو الأقاصي البعيدة
لكنما نحن وا اسفاه
نظل نعاني، ونشكو،
ونجترّ احقادنا وخلافاتنا
ونعيش بلا هدف أو وطرْ.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024