الإثنين, 23-سبتمبر-2019 الساعة: 01:18 ص - آخر تحديث: 01:00 ص (00: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
أبو راس.. أنموذجاً
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري -
الوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر
طه هادي عيضه
عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬
إنما الأمم ...
شوقي شاهر
عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..
حسين علي حازب*
مغتربون
المؤتمر نت - الباحث مختار عبدالرحمن ناشر أحمد

المؤتمرنت – القاهرة – منير القباطي -
الدكتوراه في المعادن والصخور لمختار ناشر من جامعة القاهرة
منحت كلية العلوم - جامعة القاهرة درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم - تخصص الجيولوجيا (معادن وصخور) للباحث المتألق/ مختار عبدالرحمن ناشر أحمد – المدرس المساعد بكلية العلوم- جامعة تعز- عن رسالته المسومة بــــ:
"جيولوجية وجيوكيميائية الصخور البركانية الثلاثية والمتداخل المصاحب لها في شمال غرب إقليم الضالع- الجمهورية اليمنية"
“Geology and Geochemistry of the Volcanic Rocks and their Allied Intrusion at NW Ad Dhala Province, Republic of Yemen”
وتضمنت الرسالة دراسات جيولوجية وجيوكيميائية وبتروجرافية ومعدنية تفصيلية للصخور البركانية الثلاثية والمتداخل المصاحب لهذه الصخور التي توجد إلى الشمال الغربي من مدينة الضالع. وقد توصلت الدرسة إلى تحديد أنواع الصخور الظاهرة في منطقة الدراسة وتصنيفها وتحديد أصلها ونشأتها وربطها بالصخور البركانية الثلاثية والمتداخلات المصاحبه لها الموجوده باليمن وجنوب المملكة العربية السعودية واثيوبيا، ومقارنتها بأمثلة عالمية مثل الصخور البركانية في جزر هاوي، ومنطقة سناك ريفر في البرازيل، ومنطقة سان شوي في الصين. وكذلك اوضحت هذا الدرسة العلاقة بين تكوين الصخور في المنطقة وتكوين البحر الأحمر وخليج عدن. و في الأخير اوضحت الرسالة الأهمية الإقتصادية لمنطقة الدراسة وقدمت أدله قوية على وجود تمعدنات لعناصر فلزية وبعض العناصر الثمينة وان المنطقة واعده و مبشره. وشددت الرسالة على القيام بإعمال مسح وتنقيب مستقبلية عن هذه المعادن في هذه المنطقة.

والرسالة تحت إشراف السادة الأساتذة: الأستاذ الدكتور/ فوزي فهيم بسطا، أستاذ المعادن والصخور بقسم الجيولوجيا – كلية العلوم – جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور/ محمد علي متاش، أستاذ علم البراكين ورواسب الخامات في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بوزارة النفط والمعادن- صنعاء- الجمهورية اليمنية. أما لجنة الممتحنين فمكونة من السادة: الأستاذ الدكتور/ اورلندو فاسيلي، أستاذ الجيوكيمياء وعلم البركين- رئيس قسم علوم الأرض- جامعة فلورنس بايطاليا، والأستاذ الدكتور/ رولند اوبرهانسلي، أستاذ الجيوكيمياء وعلم المعادن- رئيس مركز علوم الأرض- جامعة بوتسدام بالمانيا، والأستاذ الدكتور/ فوزي فهيم بسطا، أستاذ المعادن والصخور بقسم الجيولوجيا – كلية العلوم – جامعة القاهرة.

وقد أشاد السادة المحكمين بالرسالة وإعتبارها عملاً ممتازاً، قدم الباحث فيها مجموعة جيده جداً من البيانات في واحدة من أكثر المناطق الجيولوجية المثيرة للإهتمام في العالم ( البحر الأحمر وخليج عدن)، كما انها اظهرت قدرات الباحث وامكانياته البحثية والعلمية، وتمكنه في مجال تخصصة والتي تستحق كل الثناء والتقدير، وظهر ذلك جليا في تبويب وتفنيد محتويات الرسالة، ومعالجته للبيانات والنتائج التي حصل عليها وتفسير وتحليل النتائج التي توصل لها بالطرق العلمية الحديثة، مثل استخدام احدث البرامج الحاسوبية المتطورة في ذلك الشأن. واكد السادة المحكمين على ضرورة نشر النتائج التى توصلت إليها هذه الرسالة في المجلات العالمية المتخصصة في هذا المجال لما تمثلة من اضافة علمية جديدة ورائعة سواءا كانت للباحثين او المتخصصين في مجال المعادن بإعتبارها رافدا للمكتبة العربية بوجه العموم، وللمكتبة اليمنية بوجه الخصوص، ممثلة في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بوزارة النفط والمعادن بالجمهورية اليمنية.

وللعلم بأن الباحث/ مختار عبدالرحمن ناشر، من مواليد منطقة ثعبات- مديرية صالة- محافظة تعز- الجمهورية اليمنية - درس البكالوريوس بقسم الجيولوجيا كلية العلوم - جامعة تعز وحصل على المركز الأول على الدفعة الأولي، كما حصل على درجة الماجستير من كلية العلوم - جامعة القاهرة. وقد شارك بأسم اليمن الحبيب في العديد من الموئمرات الجيولوجية الدولية التي تقام في رحاب كلية العلوم – جامعة القاهرة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
عبد الحميد مالك (ضيف)
21-02-2010
الف الف مبروك للاخ والزميل العزيز الدكتور مختار ناشر الذي شرفت بزملاته خلال مرحلة البكالوريوس حتى الان ومبروك لقسم الجيولوجيا جامعة تعز هذه اللبنه المضافة اليه ومزيد من التميز انشا الله

مصطفى المقطرى (ضيف)
21-02-2010
اتقدم باحر واطيب التهانى والتبريكات للاخ والزميل والطالب المجتهد مختار ناشر حصولة على درجة الدكتوراة واتمنى لة مزيد من التالق والتقدم العلمى

المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019