الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:08 ص - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
د.خالد حسن الحريري -
الجامعات اليمنية والبحث العلمي
أعجبتني عبارة سمعتها من رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور في افتتاح المؤتمر الثالث للتعليم العالي الذي انعقد في العاصمة صنعاء في شهر أكتوبر من العام الماضي وهى "أن مستقبل اليمن ليس في العلم الذي نتلقاه فحسب بل في العلم الذي نخلقه من خلال البحث العلمي " ولا احد ينكر أهمية البحث العلمي في تحقيق تقدم ورفاهية الأمم والشعوب المختلفة والدور الذي يجب أن تقوم به الجامعات اليوم في مجال البحث العلمي . فرسالة الجامعات في العصر الحديث أن تقوم بدوربالغ الأهمية في حياة الأمم والشعوب على اختلاف مراحل تطوّرها الاقتصادي والاجتماعي ، إذ لم تعد مقصورة على الأهـداف التقليدية من حيث البحث عن المعرفـة والقيـام بالتدريس ، بل امتدت هذه الرسالة لتشمل كل نواحي الحياة العلمية والتقنية والتكنولوجية ، الأمر الذي جعل من أهم واجبات الجامعات المعاصرة هو أن تتفاعل مع المجتمع لبحث حاجاته وتوفير متطلباته.
و السؤال الذي يضع نفسه هنا هو: ما واقع البحث العلمي في جامعتنا اليمنية ؟ او ما مدي إسهام جامعتنا اليمنية في البحث العلمي ؟ والحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى أكثر من مقالة لكنني سأركز هنا على عرض موجز لواقع ومعوقات البحث العلمي في جامعتنا اليمنية من خلال النقاط التالية :
- ان معظم جامعتنا اليمنية حكومية كانت أو خاصة ببرامجها وتخصصاتها المختلفة ما تزال تركز أكثر على الجانب التدريسي وتلقين طلابها مقررات ومعارف معظمها نظرية وبعيدة تماما عن واقع ومشكلات المجتمع ,
- أن واقع البحث العلمي في جامعاتنا اليمنية ضعيف وغير موجه نحو معالجة مشاكل المجتمع ؛ إذ تعتبر معظم الأبحاث التي يجريها أعضاء هيئة التدريس الذين يشكلون حيزاً كبيراً من العاملين في حقل البحث العلمي لغايات استكمال إجراءات الترقية الأكاديمية ؛ وبالتالي فهي لا تسخر لخدمة أغراض تنموية ولا تتواءم مع الخطط التنموية الوطنية . أما مساهمة طلبة الدراسات العليا في تطوير البحث العلمي فهي محدودة ومقتصرة على الحصول على الشهادة العليا دون أي آلية للمتابعة أو التفرغ للبحث العلمي حتى من سجل منهم لشهادة الماجستير أو الدكتوراه فإن شهادته تكون مرتبطة بالتعيين أو الترقي أو تحسين الوضع المعيشي، وليست مرتبطة بممارسة البحث العلمي الجاد، وهذا بطبيعة الحال ينعكس على مستوى الخريجين في أدائهم البحثي كماً ونوعاً.
- انشغال بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والذين يشكلون العمود الفقري لحركة البحث العلمي بالأعباء الأخرى مثل: الأعمال الإدارية التي تستنزف الكثير من جهد ووقت الأستاذ الجامعي، كما أن العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس يركز على جانب التدريس فقط ، ويغفل جانب البحوث العلمية التي تعتبر عنصراً أساسياً في الرسالة الجامعية .
- قلة اهتمام الباحثين الأكاديميين بالدور الذي يلعبه البحث العلمي في صياغة خطط التنمية؛ حيث لا يتماشى مع المتغيرات والتحديات الجديدة ، ولايستجيب بالسرعة المطلوبة لاحتياجات التنمية التي يتطلبها المجتمع.
- تقاعس بعض أعضاء هيئة التدريس عن تطوير أنفسهم، ومتابعة الجديد في تخصصاتهم، وانصرافهم إلى مجالات أخرى ذات شهرة ووجاهة اجتماعية، والوصول إلى المناصب الكبيرة ؛ مما يسبب ابتعادهم عن البحث العلمي والإنتاج الفكري.
- قلة الإنفاق على البحث العلمي في عالمنا العربي وفى اليمن خصوصا وضعف المخصصات المالية التي تقررها بعض الجامعات كميزانيات للبحث العلمي, والسبب وراء ذلك أن نتائج البحث العلمي الايجابية ليست منظورة على المدى القريب, وبالتالي فإن المسئولين عن رسم السياسات المالية في بلادنا يعدون الإنفاق على البحث العلمي من قبيل الفاقد الذي لا عائد من ورائه, هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لأن نتائج البحث العلمي لا توظف في برامج التنمية, ولا يستفاد منها في تطور الإنتاج المادي, فيحسب المسئولون أنه لا جدوى فعلية من البحث العلمي في الأساس, وأنه من قبيل الترف والإنفاق الزائد, وأن هناك أولويات للإنفاق أكثر ضرورية وأهمية.
- قلة إدراك المجتمع لأهمية البحث العلمي وضعف التعاون والمساندة له يجعل الباحث يجد صعوبة كبيرة في التجاوب معه من قبل المبحوثين، ويحتاج إلى جهد كبير لإقناعهم بالتعاون معه، وإعطائه البيانات والمعلومات اللازمة للبحث، فإذا كان المجتمع ينظر إلى الباحث نظرة احترام ويعمل على تبني وقبول الدراسات والبحوث التي تنتجها الجامعات فإن هذا يساعد على مواصلة البحوث العلمية، فالتقدير الاجتماعي أمر مهم، فإذا لم يتوفر ذلك تثبط همة الباحث ويقل إنتاجه البحثي والعلمي .

وأخيرا يمكنني القول بأن التحدي الكبير أمام جامعاتنا اليوم يتمثل في كيفية توجيه مسارها التعليمي إلى مضمار البحث العلمي وربط مجالاته مع احتياجات ومشكلات المجتمع ، ومواكبة رسالة الجامعات المعاصرة في الخروج من نطاق التركيز على حفظ المعرفة ونشرها عن طريق التدريس والبحوث الأكاديمية إلى مجال أرحب يتيح للبحث العلمي الجامعي المشاركة في تنمية المجتمع وتقدمه في مختلف المجالات . والله من وراء القصد.


•أستاذ التسويق المساعد -جامعة تعز

[email protected]








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024