الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:46 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
نجلاء ناجي البعداني -
وأمّا عن اللقاء المشترك فحدِّث
وإن سألوك عن اللقاء المشترك.. فقل هو داء أصاب الحياة السياسية اليمنية بمرض عضال فشلت في علاجه جميع العقاقير الديمقراطية، كما استعصى على خبراء السياسة وجهابذتها.. فهذا الداء الديمقراطي أعيا من يداويه وحار في وصفه العارفون وشيئاً فشيئاً يزداد هذا الداء وتتسع أضراره ،والخوف كل الخوف أن يتحول إلى وباء مدمر يحرق الوطن ويذريه رماداً لرياح الفوضى والتخريب والاقتتال وهو على هذا الطريق يسير.
وقد أثبتت التجارب منذ سنوات بأن هذا الداء المتكوّن من خليط غير متجانس من الأحزاب السياسية المعارضة بأيديولوجياتها المختلفة والمتناقضة بأهدافها محصّن بالقدر الكافي بالأفكار الهدامة والرؤى المتطرفة والمشاريع التدميرية مما يصعب اختراقه والتأثير عليه كما يصعب أيضاً تغيير قناعاته المتجذرة وإعادته إلى طريق الرشد والصواب.
والأكيد أن أحزاب اللقاء المشترك أو الداء الديمقراطي- إذا جاز لي التعبير- تتمتع بمناعة خاصة ضد جميع المفاهيم الديمقراطية التي تنظم العلاقة بين الأحزاب المعارضة والسلطة ومايجب أن تكون عليه الأحزاب المعارضة باعتبارها الوجه الآخر للسلطة.. إذ يجب أن تكون مشاريعها للبناء وليس للهدم ، للإصلاح وليس للتخريب وبما يضمن الحفاظ على سلامة الأوطان وبقائها بمعزل عن الفتن والقلاقل والاضطرابات.. وبما أن الديمقراطية خيار لا رجعة عنه وأن صناديق الاقتراع هي الوسيلة الوحيدة والممكنة للوصول للسلطة فإن الحوار هو أيضاً الوسيلة الوحيدة والخيار الذي لابديل عنه لمناقشة القضايا الخلافية وحل الإشكالات العالقة وتقريب وجهات النظر المتباعدة بين فرقاء المعارضة والسلطة في إطار النظام والقانون ومرجعية الدستور.. مع ضرورة التقيد بالثوابت الوطنية وعدم المساس بها أو إخضاعها للمساومات والابتزاز السياسي واتخاذها ورقة ضغط واللعب بها لتحقيق مصالح حزبية أو شخصية أو قبلية أو مذهبية أو طائفية كما يجري الآن من قبل أحزاب اللقاء المشترك ومايسمى بالحراك ومن قبل مع الحوثيين ومع تنظيم القاعدة.. هكذا ينظر للمعارضة الوطنية الصادقة حين يكون الوطن همها الأول والأخير وقضيتها الرئيسية.. وهكذا يجب أن تكون عليه أحزابنا المعارضة إن كانت معارضتها خالصة للوطن.. أما اليوم فلازال الوطن ومصالحه العليا بعيداً كل البعد عن حسابات الأحزاب التي تسمي نفسها مجازاً أحزاباً وطنية.. وهاهم أحزاب اللقاء المشترك يقدمون لنا كل يوم نموذجاً حياً لوطنيتهم بإعلانهم الصريح والواضح عن دعمهم ومساندتهم لعصابات القتل والتخريب ومن يسمون أنفسهم بالحراك وتأييدهم كل الأعمال التخريبية والجرائم الإرهابية ويزكوهم ويباركوهم على خيانتهم لوطنهم وتآمرهم عليه.. فالوطنية من وجهة نظرهم دعم وتأييد كل أصحاب المشاريع التخريبية التي تهدف إلى زعزعة أمن الوطن واستقراره وتعريض وحدته الوطنية ونسيجه الاجتماعي لخطر التفرقة والشتات.
فهل أخطأت حين قلت إن اللقاء المشترك هو داء ديمقراطي أصاب الحياة السياسية بمقتل ؟؟ أكيد لا..
وختاماً :
جزيل الشكر والتقدير للهلال الأحمر بتعز الذي سارع أمينه العام الدكتور عبدالوهاب الغرباني بالرد العملي على مقالي الذي نشر في عدد السبت الماضي بإغاثة عاجلة لضحايا الانفجار في منطقة المسبح وإن جاءت متأخرة فهي عمل يحسب لهلال تعز.. فخير لك أن تصل متأخراً من ألاّ تصل أبداً كما هو حال الجمعيات الخيرية الأخرى المشغولة بجمع التبرعات في المساجد لإخواننا في بقاع الأرض من شرقها إلى غربها.. وشكراً لهلال تعز مرة أخرى.

عن صحيفة الجمهورية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024