الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:17 م - آخر تحديث: 10:31 م (31: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
فيصل الشبيبي -
« الحزبية » تنافسٌ أم عداء ؟!
منذُ انطلاق التعددية الحزبية في بلادنا مطلع تسعينيات القرن الماضي ، والسياسيون يُفرطون في ترديد مقولة «الحزبية وسيلة وليست غاية » باعتبار أنها أداةٌ للتنافس من أجل بناء الأوطان وليست هدفاً يستميتون من أجله ، مادام وأنها تنضوي تحت عباءة الدين والوطن والوحدة.. وهذا كلامٌ جميلٌ بالطبع في حال انطلقتْ منه قناعاتُ الجميع وكان مرتكزاً للتباين الحزبي والهم الوطني ..

لكن المُتابع لِمُجريات الأحداث الأخيرة وما سبقها من تبايناتٍ سياسيةٍ ، يجد أن هناك خلطاً كبيراً قد طرأ على هذين المفهومين ، ففي الوقت الذي تستخدمُ الكثيرُ من الدول التعددية للتنافس الإيجابي الذي تصبُ مصلحته في البناء المؤسسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي ، يحاول بعضُ السياسيين في بلدنا أفراغها من مضمونها الحقيقي ، بحيث يهيمنُ الولاء الحزبي على الولاء الوطني ، الأمر الذي يولِّد قناعاتٍ خاطئةً تربط المصير المشترك بمصير الحزب الواحد ، كما تجعل من أعضاء هذا الحزب لا يثقون إلا بحزبهم فيرون فيه المُنقذ والمُخلِّص أما الآخرون فليسوا سوى مفسدين وغير جديرين بتحمل المسئولية ، وليت الأمر يقتصر على ذلك بل إن البعض يصل به الحال إلى إعلان فرحته ونكايته بكل حادثة ومشكلة تقع على كاهل الحزب الآخر..



ولإيضاح الصورةِ أكثر عن هذا الخلط بين المفهومين الحزبي والوطني ، فان المتابع للمشهد السياسي يجد أن هناك العديد من الأحزاب والصحف تنتهج خطاباً عدائياً يتنافى مع قيم الديمقراطية ، خطاباً مُفخخاً بالتحريض والتشهير بهدف نزع الثقة بين مكونات المجتمع ، بل إن بعضها قد تمادت وأفسحت المجال لكتابات تشتمُ فيها رائحة الفتنة من أول كلمةٍ تقرأُها ، تثيرُ النعرات المناطقية وتُحيي عصبيات الجاهلية ، توغرُ الصدور بالأحقاد والضغائن والتنافر ، بدلاً من أن تُقدِّمَ الحلولَ للأزمات التي نعيشُها وللهموم التي يتكبَّدُها الجميع ، تعمَدُ إلى جعل القارئ ناقماً على كل شي بدلاً من أن تثقفه وتوعيه بما له وما عليه ، وكيف يمارسُ حقَّهُ في التغيير والانتقاد ..

كل ذلك يدعو للتساؤل وبإلحاح عن مدى فهمنا للتعدد الحزبي في واقعنا ، وهل تحول هذا الخلاف والتنافس إلى عداء وصراع حقيقي يطغى على كل شيء ؟؟ بالذات عندما نُقارنِهُ بواقع الديمقراطيات الأخرى ـ على الأقل الناشئة منها ـ حيث تجعلُ من هذا التعدد حافزاً ودافعاً للسباق على من يحمل هموم الوطن ويترجمها إلى واقع ملموس ، تؤمن بالآخر كإيمانها بنفسها ، تُصححُ أخطاء الحاكم عند ما يُخطئ ، وتشيد به عند ما يُحسن ، وتقف إلى جانبه عندما يواجه الوطن ما هو أكبر من الحزبية ومطامحها.. وإلاّ من أين تولَّدتِ القناعة بأن المعارضة هي الوجهُ الآخرُ للسلطة ؟

أخيراً .. أدعو جميع الأحزاب وخاصة المؤدلجة منها إلى إعادة النظر في ترتيب أولوياتها والآليات التي تعتمدها فيما يتعلق بالتعبئة والتثقيف الحزبي ، خاصة وأن كلَّ شيءٍ في اليمن يجمعُنا ولا وجود لما يُفرقنا ، فدينُنا واحدٌ ، أصلـُنا واحدٌ ، ولُغتنا واحدة ومصيرُنا واحد ، حتى برامجُ أحزابنا واحدة ،، أيُّها الحزبيون : اتقوا الله في اليمن فلا يليقُ بأهل الإيمان والحكمة أن يَفْجِروا في خصومتهم مقابل مماحكاتٍ هزلية ، وان يُضحّوا ببلدهم استجابةً لنزوةٍ زائلة ، أدعوكم جميعاً أن تعودوا إلى طاولة الحوار بعيدا عن العناد والمكابرة ، من أجل اليمن ..

[email protected]









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024