الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:42 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-تعز- احمد النويهي -
وزارة الصناعة تطلق من تعز برنامج (صنع في اليمن )
أطلقت وزارة الصناعة والتجارة مع جمعية الصناعيين اليمنيين من تعز بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين برنامج ترويج الصناعات الوطنية (صنع في اليمن ) 2010م ـ2013م. وذلك بحضور كوكبة من أرباب العمل والصناعيين تقدمهم معالي وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل - والذي القي كلمة بالمناسبة قال فيها إن برنامج صنع في اليمن ليس وليدة اللحظة ولكنها الأولى من حيث نوعها وأهدافها وبرنامجها التي ستسهم في تعزيز وتعميق الولاء الوطني وتعزيز الثقة بين المستهلك والمنتج المحلي .

وأشار وزير الصناعة إلى ما خرجت به ندوة صنع في اليمن والتي أقيمت في المكلاء نهاية 2008م وما انبثق عن مشروع حماية المنتج الوطني وهو منظور أمام اللجنة المختصة لدراسته .

وقال" تبنت وزارة الصناعة والتجارة على ضوء نتائج المؤتمر عدد من الإجراءات كإعادة النظر في التشريعات المنظمة للقطاع الصناعي، حيث أعدت قانون جديد للصناعة وقانون حماية الإنتاج الوطني وافق عليهما مجلس الوزراء ومعروضان حاليا على مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية بشأنهما، إضافة إلى إعداد رؤية واضحة لإستراتيجية للتنمية الصناعية يتم إعدادها بالتعاون مع شركة سيريم الماليزية".

لافتاً إلى أن إطلاق برنامج صنع في اليمن ليس الأول من حيث تبنيه، ولكنه الأول من نوعه وهدفه وأساس لتعزيز وتعميق العملية التصنيعية في اليمن.. مؤكدا إن البرنامج يمتد لثلاثة سنوات وبما يلبي إكساب الثقة لدى المستهلك اليمني بالمنتج الوطني ومن ثم الانطلاق إلى الأسواق الخارجية لاستهداف آفاق أعمق وأرحب خلال العامين القادمين.

مشيراً في سياق كلمته الى ان الوزارة تنفذ حاليا المسح الصناعي الشامل لتقييم وضع القطاع الصناعي وإعداد خارطة صناعية، وكذا إنشاء مجلس التنمية الصناعية لتعزيز اطر الشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى ما تقوم به الوزارة من تلبية متطلبات النهوض بالاستثمار الصناعي من خلال إنشاء المناطق والمجمعات الصناعية والمناطق الاقتصادية الحدودية
كلمة رئيس جمعية الصناعيين اليمنيين ثمن فيها عبد الواسع هائل سعيدا كل الجهود التي بذلت لإخراج هذا البرنامج الوطني الهام إلى حيز الوجود والتنفيذ .

متمنياً تحقيق كامل الأهداف والطموحات التي رسمت له . وقال إن اليمن كانت ومازالت تشكل أهم المدن في رفد التجارة المحلية والخارجية، مستعرضا بذلك عدد من السلع التي اشتهرت اليمن في صناعتها كا السيوف والآلات القتال وغيرها
وأضاف أن الجميع يرنوا إلى اليوم الذي ترى فيه صناعاتنا الوطنية وهي تحتل مركز الصدارة في تفضيلات واختيارات المستهلك اليمني وفي الأسواق الخارجية لتستعيد تاريخها العريق
من جهته أكد وكيل محافظة تعز الأستاذ عبدا لله أمير على ضرورة تعزيز ثقافة الولاء في أوساط المجتمع.

ولفت أمير إلى أن صناعة الاقتصاد دوما ما يرتبط بصناعة الثقافة كون الأخرى تنمي وتعمق الحب للوطن في البر والبحر والجو الأمر الذي يجعل البلد في غنى عن كل المشاكل التي تواجهها، مؤكدا أن الثقافة هي جوهر الاقتصاد وأساس التنمية .. مشيراً إلى إن برنامج صنع في اليمن مثل احد أهم تطلعات وهموم الجمعية التي حاولت القيام بمثل هذا البرنامج منذ سنوات عديدة ومتمنياً أن يجد النجاح الذي يستحقه .
وكان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة هائل سعيد عبد الجبار هائل سعيد أنعم أكد في كلمته أن المنتج الوطني يواجه بعدم قناعة من قبل كثير من مواطنيها والذين يفضلون ماهو قادم من الخارج على حساب المنتج الوطني ، معتبرا ذلك يعد إشكالية شائعة في الكثير من الدول وخاصة النامية ومنها اليمن ، معتبرا المفهوم الخاطئ يضر بالاقتصاد الوطني وينبغي على الجميع أن يعمل على تصحيحه ومن ثم تصبح هذه الحملات التعريفية والتثقيفية ضرورية لتعزيز ثقافة تشجيع المنتج الوطني وتفضيل استهلاكه من قبل المواطن .مشيرا إلى ما بذلته مجموعة هائل سعيد انعم من مساعي لتعزيز ثقافة استهلاك المنتج الوطني خصوصا انه يحظى بجودة ومواصفات عالمية يشهد لها الجميع.
وشهد حفل التدشين إقامة معرض عبارة عن بوفيه حوت العديد من المأكولات الشعبية اليمنية من مختلف مناطق اليمن.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024