الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:41 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -

د . خالد حسن الحريري* -
واجبنا نحو الوحدة
لم تكن الوحدة اليمنية الغالية حدثاً عادياً في تاريخ وحياة شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية بل مثلت نقطة التحول الكبرى في مسيرة شعبنا اليمني العظيم نحو التطور والنماء.
وستكون بإذن الله ثم بإرادة وعزيمة شعوبنا العربية نقطة الانطلاقة نحو تحقيق الوحدة العربية الشاملة في القريب العاجل إذا ما استجابت هذه الشعوب قيادات وأفراد ,حكام ومحكومين، وتفاعلت مع مبادرة يمن الوحدة لتحقيق التكامل العربي والذي تم تقديمها في مؤتمر القمة العربية الذي عقد مؤخرا في الجماهيرية العربية الليبية.
ومع احتفالاتنا التي عمت أرجاء اليمن خلال الأيام الماضية بالعيد العشرين لوحدتنا الغالية تبادر إلى ذهني سؤال مهم وهو ما واجبنا نحو الوحدة؟ هل يكفي أن نشعل قناديل الفرح ونطلق الزغاريد ونرفع الأعلام ونقيم العروض والاحتفالات والمهرجانات المؤقتة احتفاء بالوحدة كلما حلت علينا ذكرى إعادة تحقيقها في الثاني والعشرين من مايو كل عام؟
إن الوحدة اليمنية تواجه اليوم العديد من التحديات الداخلية والخارجية التي تستهدف تقويض بنيانها وتشويه منجزاتها وإيقاف مسيرتها المباركة لتحقيق الخير للوطن والأمة.
ولاشك أن مواجهة هذه التحديات يتطلب منا جميعا أفراد ومنظمات حكومة ومعارضة نعيش تحت مظلة الوحدة وعلى تراب هذا الوطن الواحد أن نجعل الوحدة خطاً أحمر لا ولن نسمح لأي أحد بتجاوزه مهما كانت هويته وقوته وجبروته, وأن نحافظ عليها ونصون منجزاتها ونقف كلنا صفاً واحد تجاه من تسول له نفسه الوقوف أمامها ومحاولة إيقاف مسيرتها والعودة بشعبنا إلى ما قبل الثاني والعشرين من مايو 1990م.
ولاشك أن من صميم الممارسة الديمقراطية في المجتمعات أو الدول ذات التعددية السياسية وجود تباينات واختلافات في الآراء والمواقف والاتجاهات بين الأحزاب والمنظمات السياسية حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة وذلك في إطار مبادئ وثوابت الدستور والقانون. ومن هذا المنطلق فإن الخلافات والتباينات في الآراء والمواقف بين الأحزاب والتنظيمات السياسية في بلادنا الحبيبة يجب أن تكون في إطار حرص الجميع على وحدة الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره لأن الوطن ملك للجميع وليس ملكاً لجهة أو فئة محددة أو حزب أو تنظيم معين والوحدة اليمنية ملكنا جميعاً كيمنيين لأنها سر تقدمنا ونهضتنا وعنوان وجودنا ومصدر عزتنا بين الأمم. ويمكن أن نختلف كأحزاب وتنظيمات في سياسات واستراتيجيات وأساليب الحفاظ عليها وتنمية منجزاتها وترسيخ دعائمها. لكن لن نسمح كشعب لأي فئات أو أحزاب أو جهات أن تمس أو تهدد كيان وحدتنا العظيمة سواء في برامج هذه الأحزاب والتنظيمات السياسية أو في أطروحاتها السياسية أومواقفها واتجاهاتها بدعوى تصحيح مسار الوحدة لأن مسار وحدتنا المباركة واضح وخيرها شامل ويعم الجميع.
إن واجبنا جميعاً كأحزاب وتنظيمات سياسية يمنية تظللها سماء الوحدة اليمنية أن نبتعد تماماً عن طرح أو تأييد أية أفكار أو مواقف أو مشاريع تلحق الضرر بمسيرة الوحدة أو تدعوا إلى الردة والانفصال مهما كان المقابل ومهما كان الممول أو الداعم لهذه المشاريع والأفكار الحقيرة.
علينا أن نستجيب لدعوة قيادتنا السياسية الحكيمة بالجلوس إلى طاولة الحوار لحل خلافاتنا السياسية والوصول إلى رؤية موحدة ومشتركة لتعزيز وحدتنا الوطنية وتحقيق التقدم والنماء لوطننا الغالي وتغليب مصلحة الوطن العليا على أي مصالح شخصية أو حزبية ضيقة.
وعلى الجميع أن يدرك تماما أن الوحدة ستظل أبدية لأنها صيغت بأيدي الحكماء وتحققت بسواعد الشرفاء وتعمدت بدماء الشهداء فأصبحت بذلك أبدية مادامت الأرض وبقيت السماء , ولأنها كذلك فلن يضرها سم الأفاعي ولا أنياب الذئاب ولا نعيق الغربان . فالوحدة قطار لن يتوقف سيره فعرباته تحمل هذا الشعب العظيم وعجلاته تسير على قضبان التطوير والتعمير والتغيير وحارسها هو العلي القدير جل شأنه , جعل الوحدة خيارنا والتوحد قدرنا والالتئام سبيلنا ونفضنا بالوحدة رق الفرقة وعبودية التشطير وعرفنا من خلالها معنى العزة بعد الذلة ومعنى الأمن بعد لخوف ومعنى القوة بعد الضعف ومعنى الوئام بعد الانقسام . ووحدتنا أبدية لن يشوه جمالها الفاسدون فمئآلهم حتماً إلى زوال ومئآل الوحدة للبقاء ما دامت الأرض وبقيت السماء .

=========
*أستاذ التسويق المساعد / جامعة تعز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024