الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 04:45 ص - آخر تحديث: 02:25 ص (25: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
بقلم/ مطهر عبدالله لقمان: -
الإصلاح في العالم العربي: بين المأمول شعباً والمقبول رسمياً
بمناسبة إقتراب موعد انعقاد قمة تونس والتي يأتي انعقادها والعرب حكاماً ومحكومين يعيشون أسوأ وأحلك مراحل وجودهم التاريخي كأمة على هذه البقعة من اليابسة.
رأيت نشر هذا الموضوع في موقع "المؤتمر نت" والذي يحمل مجموعة من التساؤلات التي تئن وتحترق من لضاها نفس كل عربي هذه الأيام. آملا بمشاركة من يشاركني هم هذه التساؤلات من الإخوة زائري موقع "المؤتمر نت" في الإجابة التي يرونها ملائمة لهذه التساؤلات.
في إتون عتمة السواد الحالك المطبق على جميع مناحي حياة الإنسان العربي وعلى كل مظاهر الوجود العربي الراهن المميز عن سائر أقاليم العالم بغلبة مشاهد التردي والهوان المهينين.
ومع عيشنا اليوم في زمن هذه العتمة تحت وابل يمطرنا بسيل من الفجائع والآلام المدمية المبكية في شتى أجزاء الحياة العربية.. ومما يزيدها عمقاً واتساعاً –ووفقاً لمعطيات اليوم- لا نكاد نرى نهاية لهذا الواقع في الأفق القريب.
نتوقف أمام مجموعة من التساؤلات المنبثقة من عدد من القراءات المتعددة الزوايا والمقاصد في مضامين المبادرات المطروحة حالياً على الساحة من قبل عدد من الأنظمة العربية الرسمية لإصلاح نظام العمل العربي المشترك.
ومما يضاعف أهمية وحيوية وضع هذه المبادرات على مائدة البحث والنقاش بشتى الوسائل وفي مختلف الأوساط العربية – إلى جانب كونها على درجة عالية من الأهمية في ذاتها- هو أهمية وحساسية السياق الذي طرحت فيه هذه المبادرات مما جعلها تبدو من الناحيتين الزمنية والتقنية وكأنها تمثل السقف النهائي لكامل مكنون القدرة العربية على الفعل في مواجهة سيل التحديات القاهرة التي ألمت بالمنطقة العربية من كل حدب وصوب.
وتأسيساً على ذلك وعلى الكثير غيره مما لم نأتِ إليه.
نطرح بعض التساؤلات المثارة في هذا الشأن حالياً على كامل الساحة العربية في محاولة للتعبير عما يدور هذه الأيام في خلد كل عربي.. وذلك على النحو الآتي:
أولاً: ما مدى التناسب الفعلي بين القيمة النوعية والفعلية في محتوى المبادرات المطروحة حالياً، على الساحة من قبل عدد من الأنظمة العربية الرسمية لإصلاح نظام العمل العربي المشترك وبين حجم وعمق أسباب ومواطن العجز والتردي السائدة في الوضع العربي الراهن.
ثانياً: هل نستطيع القول بناءً على هذه المبادرات.. أن سلسلة الأحداث المزلزلة التي ألمت بالمنطقة العربية قد أحدثت أثراً في ضمير النظام العربي الرسمي باعتباره في الأصل الطرف المستغرق لكامل المسئولية في كل ما حدث ويحدث سواءً من حيث أسباب وقوع الحدث أو من حيث الآثار المترتبة على وقوع الحدث وبالتالي فإن تبني الأنظمة العربية الرسمية الآن المبادرات قد أتى من منطلق الاستشعار الصادق بهذه المسئولية.
ثالثاً: هل حقاً تحمل أي من هذه المبادرات بين طياتها وصفة العلاج الصحيح المحقق للشفاء من العلل المستشرية في الجسد العربي حتى يمكن اعتبارها بمثابة الخطوة الأولى في اتجاه الخلاص الفعلي من هذه الأوضاع المزرية.. خصوصاً عند الأخذ بنظر الاعتبار أن مجال العمل العربي المشترك كان بمفرده المحور الرئيسي في جميع المبادرات المطروحة. والذي تمحورت حوله جميع أفكار وتصورات التطوير والإصلاح المتعددة بتعدد هذه المبادرات مما يفضي إلى حقيقة أن جميع هذه المبادرات وبرغم تعدد مصادرها قد جرى إعدادها على أساس رؤية تشخيصية ذات تجانس مفادها أن الجامعة العربية بنظام عملها الحالي هي بمفردها مكمن كل الداء والدواء.
رابعاً: في مقابل ذلك هناك من يقول – خصوصاً بين كثير من الأوساط العربية غير الرسمية- إن الجامعة العربية في حقيقة الأمر ما هي إلا وعاء جامع لما يصب إليها من روافدها "الاثنين وعشرين دولة عربية".. وبالتالي فإن كان ما يصب إليها من روافدها غثاً كان أدائها عثاً جماعياً وإن كان سميناً كان أدائها رغداً وفيراً وغزةً وكرامة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024