السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 01:54 ص - آخر تحديث: 01:48 ص (48: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - دكتور/عبدالعزيز المقالح
دكتور/عبدالعزيز المقالح -
الحوار ، الحوار ، الحوار
تكاثرت في الأيام الأخيرة أحاديث الحوار ، والكتابات عن الحوار ، وذهب كثير من المهتمين بهذا المبدأ إلى البحث عن مفهوم أو بالأحرى مفاهيم الحوار حتى كاد يغيب المعنى الصحيح والبسيط لهذه الكلمة التي تشير إلى معنى عملي وقريب من وجدان كل فرد في هذه الحياة يشعر بحاجته إلى أن يفهم أخاه وإلى أن يفهمه أخوه وأن لا يؤدي بينهما الاختلاف في وجهات النظر إلى خلاف سرعان ما يتحول إلى خصومة فظيعة وتفقد بذلك حياتهما المطمئنة المستقرة شرطاً أساسياً من شروط العيش المشترك والطمأنينة والاستقرار . وصدق ذلك النفر من المفكرين الذين يذهبون إلى القول بأن العيب بات في اللغة بعد أن أصبحت حمّالة أوجه ومتعددة المعاني والدلالات ، ومن حسن الحظ أن هذا الذي حدث للغة ومن حول اللغة ما يزال بين المثقفين أما في الأوساط الشعبية فما تزال اللغة تحمل معانيها الأصلية ودلالاتها المباشرة .
ولا اعتقد أن كلمة "حوار" من الكلمات النادرة والمختلف عليها على مستوى المثقفين وفي المستوى الشعبي ، فهي كلمة متواترة ودائمة الحضور في الكلام والكتابة على حد سواء . وربما كانت من الكلمات الأكثر وضوحاً في لغتنا العربية ودلالتها المباشرة أبعد ما تكون عن الغموض والالتباس .
ومن تحصيل الحاصل القول بأن بلادنا تعاني منذ فترة ليست بالقصيرة من أزمة سياسية زاد حدتها تأجيل الحوار أو رفضه من هذا الطرف السياسي أو ذلك ولمدة من الزمن فاقت ما كان متوقعاً ، ويقال - والقول من الأطراف المعنية كلها وليس من طرف واحد - إن كل طرف من الأطراف المطلوب منها أن تجلس على مائدة الحوار تضع العربة أمام الحصان ، وحين يتم ذلك فإن عربة الحياة لا تتحرك ، ولا الحصان يؤدي دوره ولا العربة . وربما تكون الإشارة إلى كل من الحصان والعربة في موضوع الحوار كناية عن وضع الشروط المسبقة المخالفة لقواعد الحوار ، لأنه في حالة الاستجابة للشروط المطلوب تحقيقها قبل الحوار تنتفي مهمته ولا يبقى من حضوره إلاَّ التقاط الصور ، وتبادل تهاني الاتفاق على الشروط التي تم انجازها قبل الحوار المرتقب !!
الخلاف سياسي ، وسياسي بامتياز ، فلا أحد مختلف على الوحدة ، وحدة الوطن ، ووحدة البشر ، فالوطن يجري في دمائنا جميعاً وينبض في قلوبنا . فمن خيراته تكونت أجسادنا ، وعلى ترابه نمت طفولتنا وترعرع شبابنا ، ونضجت كهولتنا . لا خلاف على الوحدة إذاً ، ولا على حب الوطن ، لكن الخلاف بكل وضوح هو سياسي ، وهو خلاف طبيعي وضروري شرط ألا يرتفع إلى مستوى الصراع والخصومة ، وأن يظل في حدوده الطبيعية اختلافاً في وجهات النظر والمشاركة في صنع القرار السياسي والاقتصادي ، وينبغي أن نفرّق دائماً بين الحوار الوطني ، الحوار بين أبناء الوطن الواحد، والحوار مع الآخرين، فالحوار بين أبناء الوطن الواحد يقوم على التسامح والتنازل المتبادل ، إذ لا منتصر هنا ولا مهزوم ، والمنتصر الوحيد في الحوارات الوطنية هو الشعب والوطن ، وعلى العكس من ذلك الحوار مع الأطراف الخارجية ، حيث تختلف قواعد الحوار لوجود حالة منتصر ومهزوم .
ليس المطلوب من الحوار الوطني المزمع البدء به قريباً أن تنصهر القوى السياسية القائمة في الساحة كتلة واحدة وأن تشارك في الحوار بصوت واحد وبلسان يتكلم لغة واحدة ، فما أظن ذلك يخطر في عقل أحد من الأطراف المتحاورة ، وإلاَّ فما قيمة التعددية واتساع دائرة الاختيارات .إن الهدف من الحوار هو الوصول إلى درجة من التعاون الصادق لإخراج البلاد من أزمتها السياسية والاقتصادية ، وإعادة الحال بين السلطة والمعارضة إلى مستوى الاختلاف في وجهات النظر بعيداً عن افتعال الخصومات وإقلاع الطرفين عن استخدام كلمات الهجاء والتحريض . ولا أبالغ إذا ما قلت إن عيون العالم شاخصة إلى حيث ينطلق الحوار ، وما الذي سيخرج به من حلول عملية تضع حداً نهائياً للأزمات التي عكست نفسها على الشارع وعلى الحالتين الاقتصادية والاجتماعية .
الأستاذه أروى عبده عثمان في أحدث إصداراتها :
سعيد ومحظوظ هو ذلك القارئ الذي قد يفوز بنسختين من الكتابين الصادرين حديثاً للكاتبة والباحثة المبدعة الأستاذة أروى عبده عثمان . والكتابان هما الجزء الثاني والثالث من (حزاوي وريقات الحناء) ويضمان أجمل وأبدع ما تفتق عنه الذهن الشعبي اليمني من أساطير وحكايات أعادت الكاتبة صياغتها بلغة معاصرة لم تفقد نكهتها الشعبية وسحرها الفائق . صورتا الغلافين والصور الملونة المصاحبة للحكايات من إبداع الفنانة الكبيرة الدكتورة آمنة النصيري . الأستاذة أروى هي صاحبة (بيت الموروث الشعبي) الذي دمرته وعبثت به الأمطار ووعود المسئولين الذين لم يعثروا على مدى عشر سنوات محلي مكان مناسب يحمي هذا الموروث ويحافظ عليه من الإهمال والضياع.
تأملات شعرية :
الآن ،
لا الكلام يجدينا
ولا الصمت الذي
يشابه الكلامْ .
لا الاجتماعات ...
ولا الخطابات ...
ولا حديث الحرب والسلامْ.
ليس لنا سوى حوارٍ صادقٍ
يُعيد للبلاد شيئاً
من بقايا الأمن والوئام .

* الثورة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024