الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:12 ص - آخر تحديث: 12:06 ص (06: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

نادية السقاف - ترجمة عماد طاهر -
مستقبل اليمن مرهون بالسياحة
حين كنت طفلاً صغيراً عملت في مطعم صغير في محافظة عدن , وبحلول عام 1950 هاجرت إلى أثيوبيا حيث عملت هناك كأمين صندوق و نادل أيضاً في مطعم صغير حتى عام 1954 حينها قررت العودة إلى قريتي الصغيرة التي تدعى بني شيبة في محافظة تعز.
بعد عودتي بعامين منحتني جمعية الشيابنة في عدن الفرصة أن أواصل دراستي في دولة مصر ومن هناك انطلقت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة تعليمي الجامعي حيث استطعت أن اشتغل وادرس في نفس الوقت.
بدأت مسيرتي المهنية الفعلية في عام 1970 في المؤسسـة الاقتصـاديـة للقطـاع العام والتخطيـط القومي بمدينة عدن وبعدها كمدير تجاري وعضو في مجلس الإدارة في الخطوط الجوية اليمنية حتى عام 1980.
بحلول العام 1982 بدأت رحلتي الممتعة في العمل في القطاع الخاص حيث مريت وقابلتني العديد من الصعوبات والكثير من التقلبات في بيئة العمل. الفضل الأول يعود لله وحدة ومن ثم للتفكير والتدبير السليمين والتضحية العظيمة بجانب الالتزام المهني الجاد من قبل الموظفين العاملين الشيء الذي لم يساعدنا على تخطي هذه الأزمة فحسب وإنما على التوسع في أعمالنا.
كوني ترعرت ونشئت في بيئة متواضعة أؤمن بضرورة رد الجميل للمجتمع انتميت للمجموعة العالمية التي كان لديها هدف استراتيجي يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية المشتركة. على الرغم من هذا ,في اعتقادي لم يكن هذا كافياً لذلك قررت إنشاء شيء أخر يتسم بالديمومة أكثر فقمت بالمساعدة في أنشاء مؤسسة اليمن للتدريب و التوظيف((YEFE بالتعاون مع كبار رجال الأعمال اليمنيين و مؤسسة التعليم للتوظيف الأمريكية (EFE).
هذه الجمعية المحلية والغير ربحية تعمل على تدريب اليمنيين مجاناً على المهارات التسويقية وأيضاً تقوم بتسهيل دخولهم في سوق العمل.
في مشروع مماثل تقوم المجموعة العالمية بإتباع نفس خطى مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية في تمكين الشباب اليمنيون، خصوصاً هؤلاء الذين أتوا من مناطق منعزلة ومهملة مثل مأرب, شبوة, والجوف. الدفعة المتدربة الثانية احتوت على 60 متدرب من تلك المحافظات الثلاث المذكورة أنفاً حيث سيبدأوا قريباً برنامج التدريب والذي سيستمر لمدة ستة أشهر في تعلم اللغة الانجليزية, قيادة السيارات, الإرشاد السياحي وكذلك في برنامج البيزنس ايدج.
تقوم المجموعة العالمية وبشكل مستمر بدعم الشباب والشابات, فنحن في المجموعة نعطي الكثير من الاهتمام لقضايا تمكين المرأة حيث أن بعضهن قد تم ترقيتهن ليشغلن المناصب الإشرافية والإدارية في أماكن عملهن. والجدير بالذكر أن الشابات العاملات في شركاتنا اثبتن جدارتهن حتى إنهن في بعض الوظائف اظهرن إنهن أكثر إنتاجية من نظرائهن من الرجال.
اختلال الأمن هو ألد أعداء السياحة :
الكل يعلم انه عندما تطرأ مشكلات أمنية في اليمن تقوم أغلب حكومات العالم بإصدار مجموعة من الأوامر التحذيرية ناصحة مواطنيها من السفر إلى اليمن, وبكل تلقائية يبدأ عدد الزوار لليمن بالتناقص وتبعاً لذلك تتأثر السياحة بشكل كبير, مخلفة أضرار جسيمة على صناعة السياحة فيها.
ومن أجل تدارك الموضوع نسعى نحن جاهدين على تفعيل شبكة محلية ودولية من الصحفيين المهتمين باليمن وجعلهم يصدرون قصص إخبارية إيجابية عن اليمن لتسليط الضوء على النواحي الايجابية في اليمن وعمل بعض السيطرة على الأضرار التي لحقت بالسياحة في هذا البلد.
وحيث إننا نعترف أن بعض المشاكل الأمنية لازالت قائمة هناك، يجب أيضاً أن نتكلم وبصراحة عن جهود الحكومة اليمنية من أجل إحلال الأمن والسلام في المنطقة عن طريق مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله. لا يمكننا نكران أن هناك مشكلات أمنية في البلاد ولكن الجهود التحسينية الملاحظة يجب الاعتراف بها.
قد تكون هذه ربما فرصة لدعوة الدول الغربية ليعيدوا النظر في الطريقة التحذيرية التي يطلقونها عن زيارة اليمن والتي يبان جلياً لكل من يزورها ويتابع موضوعها الأمني الذي تم تداوله عالمياً مبالغ فيه إلى حد ما.
الأثر الذي خلفته الدعاية السيئة على أمن اليمن لم يؤثر فقط في السياح كأفراد وإنما جعل الكثير من شركات السياحة العالمية تقوم بإلغاء حجوزاتها إلى اليمن.
لا داعي لليأس
وبالرغم من كل هذا فنحن وبشكل مستمر نقوم بالترويج لليمن في الخارج إما كمقصد سياحي أو كبلد مليء بالفرص الاستثمارية. بالنسبة لي تمر عليا كثير من الأحايين أحس فيها كأنني أجدف ضد التيار ولكني أعلم جيداً أننا إذا ما استسلمنا سيجرفنا التيار وبعدها سيكون من العسير التجديف للعودة إلى المسار الصحيح مرة أخرى.
كذلك الصناعة السياحية إذا أديرت بذكاء فإنها ستعود على اليمن بمصدر دخل كبير وستوفر للكثير من اليمنيين فرص عمل فأنا لدي الإيمان العميق أن السياحة هي مستقبل اليمن.
الحيلة تكمن في بعض الأحيان في مشروع صغير يكون بدايةً استثماري ويقود إلى تطور كبير في السياحة, وأحيان أخرى يكون من حيث إيجاد طرق نقل أفضل للمواقع السياحية أو بإنشاء حمامات عامة ومحلات للمرطبات على طرق المعالم التاريخية من أجل إنعاشها.
إذا كان لا يوجد سياحة عالمية على الإطلاق في اليمن -الشيء الذي يجعلني لا أتصور أنه ليس هناك أحداً مهتماً بالتعرف على اليمن- مع ذلك سنظل مستمرين على تشجيع السياحة المحلية والإقليمية.
اليمنيين هم المعنيين الأوليين بالتعرف على بلدهم اليمن بالسفر في أرجائه والتمتع بمعالمه الجميلة المختلفة ليس من باب الاستمتاع بهذه المعالم فقط وإنما أيضاً من أجل أنماء الحس بالولاء للوطن.
نصيحتي لكل يمني طموح أن يتحلى بالمثابرة, الإتقان, بأخلاقيات العمل والاستثمار الجيد للوقت بالإضافة للمهارات والعلاقات الاجتماعية والتي هي تعد الأسباب الرئيسية التي تقود للنجاح الذي يستثنى منها تناول القات بالتأكيد.
لا تكرس كل جهودك في اتجاه واحد:
الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت وبشكل خطير على صناعة السياحة في اليمن. ولإنقاذ ما يمكن إنقاذه بدأنا بعمل شي مختلف كالاستثمار في مجالات جديدة مثل خدمات السياحة والاستثمار, خدمات البريد السريع, تأجير السيارات بجانب العديد من المجالات الأخرى التي من شأنها أن تدعم الشركات الأخرى في فترة التحول هذه.
قد ربما يكون التوجه لمثل هذه الأعمال أتُبع في كثير من الشركات في اليمن وفي غيرها من البلدان, فمن ذلك نجد أن المقولة "لا تضع كل البيض في سلة واحدة" لم تأتي من فراغ لأنه من الحكمة أن لا تكرس كل جهودك في اتجاه واحد فقط.
كما قد قمنا أيضاً بخلق شراكة ومشاريع مشتركة مع شركات أخرى لإيجاد نوع من التآزر, حيث وأننا نؤمن بالقيمة المضافة للتعاون بين المشاريع لاسيما لأولئك الذين يعملون في نفس المجال حيث تلتقي مصالحهم.
من الواضح أنه من أجل أن تصبح ناجحاً في قطاع الأعمال يجب على الشخص أن يكون لديه حس التنافس الذي لا يصل إلى التنافس الأعمى الذي يعمي صاحبه من العمل على استغلال الفرص والمصالح العامة.
علاوة على كل ما سبق, يجب الأخذ بالاعتبار أنه من أجل استغلال الموارد المتوفرة بشكل جيد، فانه من اللازم وضع إستراتيجية للأعمال كتلك التي قمنا بتطبيقها كتجديد بعض المباني اليمنية التقليدية القديمة وتحويلها كمحلات في فنادق مثل فندق قصر الحوطة في حضرموت وفندق بير العزب في صنعاء الذي سيتم افتتاحه بحلول العام 2012. بهذه الطريقة نحن نعمل على حفظ التراث من ناحية وإعطاء الزوار الفرصة للإطلاع على التاريخ والتقاليد بطريقة جديدة مميزة.
مع ذلك الأمر لا يخلو من المشاكل في اتخاذ هذه الفنادق كواجهة سياحية من ناحية عدم وجود نظام تدريجي في اليمن ومن أجل ذلك كان من الصعوبة تصنيف ما إذا كانت هذه الفنادق من فئة النجمتين أو الأربع نجوم. وكوني رئيس إتحاد الفنادق إلا أنني اعترف أننا لم ننجز الكثير في هذا المضمار.
السياسة أو تسييس الأعمال هي أحد المشاكل التي تواجه القطاع الخاص في اليمن وفي أحيان أخرى هي السياسة والقبيلة.

المصدر /Zawya.net
ترجمة المؤتمرنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024