الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:28 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - أرجع البنك المركزي اليمني إن سبب انخفاض قيمة الريال مقابل الدولار لعدة عوامل
أبرزها زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات شهر رمضان حيث أن شهر شعبان ورمضان. 
وقال محمد الروضي وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية " إن من بين تلك العوامل عامل اقتصادي هو زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات

المؤتمرنت -
البنك المركزي يبرر انخفاض الريال لسحب الدولار لاعتمادات رمضان
أرجع البنك المركزي اليمني إن سبب انخفاض قيمة الريال مقابل الدولار لعدة عوامل أبرزها زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات شهر رمضان حيث أن شهر شعبان ورمضان.
وقال محمد الروضي وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية " إن من بين تلك العوامل عامل اقتصادي هو زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات شهر رمضان حيث أن شهر شعبان ورمضان هما شهرا موسم لاستيراد كثير من السلع الغذائية والملبوسات لمتطلبات رمضان وعيد الفطر وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة احتياجات البنوك في هذا الموسم بسبب حاجتها إلى تغطية الالتزامات للاعتمادات التي قامت بفتحها لاستيراد البضائع ولتوفير متطلبات شهر رمضان.

وأضاف الروضي أن العامل الثاني عامل نفسي , موضحا أنه عندما يحصل ضغط على السوق نتيجة تدافع التجار والبنوك على شراء العملة لتغطية الالتزامات يحصل تدافع من الأفراد ويجر الأفراد لطلب الدولار.

وأشار وكيل البنك المركزي ان البنك المركزي يراقب الصرافين والبنوك ليعمل توازنا في العرض والطلب ومعاقبة الصرافين الذين يغالون في أسعار الصرف وفرض عقوبات وإجراءات رادعة ضدهم منها فرض غرامات قد تصل إلى إغلاق المحل عند اكتشافنا للمخالفات .

وأكد في تصريح لـسبتمبر نت أن البنك بدوره يوجد رقابة دائمة على الصرافين والبنوك لمعرفة مدى التزامهم بالإجراءات والأنظمة وتعليمات البنك المركزي بأسعار الصرف من بيع وشراء للعملات الأجنبية وبدوره يحدد أسعار الصرف على الصرافين والبنوك في مقابل صرفهم للعملات للمواطنين ويتدخل البنك حسبما يرى أن هناك ضرورة فيرفد السوق بالعملات الأجنبية لتحقيق التوازن بين العرض والطلب .

وعن تراجع الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية أوضح الروضي بان ذلك راجع إلى استخدام الحكومة للاحتياطي النقدي لتغطية حاجات الدولة وكذلك التدخل في سوق الصرف من خلال المبالغ التي يضخها البنك المركزي للسوق وهي من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الاحتياطي النقدي للدولة وطالب الحكومة بأن تحسن مواردها من النفط وتبحث عن مصادر أخرى من العملة الأجنبية من خلال السياحة والصناعة والبحث عن استثمارات جديدة لجذب المستثمرين الخارجيين , وقال :" بهذه الطريقة " بالطريقة تزيد التدفقات النقدية الأجنبية إلى البلد وستؤدي إلى زيادة الاحتياطي النقدي ".

ووعد الروضي بأن البنك المركزي سيرفد السوق بالعملة الأجنبية خلال اليومين القادمين وقال :" هذا ما أشار إليه محافظ البنك المركزي وسيتم تحديد المبلغ في وقته ".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024