الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 08:46 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت - فارس الحميري -
ورشة لعرض دراسة حول القطاع الصناعي باليمن
افتتح بوزارة الصناعة والتجارة اليوم الأربعاء ورشة العمل الخاصة ببرنامج الاطار المتكامل المعزز (IF) وبرنامج دعم التنوع الاقتصادي(EDSP) بالإضافة الى عرض نتائج الدراسة التي اعدت حول القطاع الصناعي في اليمن .

وفي افتتاح الورشة اكد الدكتور يحيى المتوكل وزير الصناعة التجارة على اهمية اقامة مثل هذه الفعاليات لتعريف باهم النتائج التي تحققت لبرنامج الاطار المتكامل وبرنامج دعم التنوع الاقتصادي مشيرا الى ان هذه المشاريع المدعومة من برنامج الامم المتحدة ولمدة ثلاث سنوات تتمثل في دعم وتنفيذ العديد من المشروعات في قطاع الصناعة والتجارة والزارعة وقطاع الاسماك .. منوها اهمية تحقيق المزيد من النجاحات في مجال تعزيز الصادرات اليمنية وبناء القدرات والكوادر.

مدير مشروع برنامج الاطار المتكامل المعزز(IF) الخبير عادل الغابري اكد بان البرنامج الذي تم انشاءه خلال اجتماع منظمة التجارة العالمية بشان المبادرات المتكاملة لتنمية التجارة في الدول الاقل نموا في اكتوبر 1197 يهدف الى مساعدة الدول الاقل نموا على الاندماج السلس في النظام التجاري العالمية .. وان اليمن انضمت الى قائمة الدول المستفيدة من البرنامج نهاية 2001 .

مشيرا الى انه تم حتى الان تنفيذ ثلاثة مشاريع تتمثل في مشروع ترويج صادرات الخضروات والفواكه وضبط الجودة ( قطاع الزراعة) ومشروع ضبط جودة الاسماك بالاضافة الى مشروع تعزيز قدرات تسجيل التراخيص التجارية والصناعية ( قطاع التجارة ) .

وعن الاهداف التي تسعى اليمن من خلال برنامج الاطار المتكامل المعزز اكد الغابري بان اليمن ومن خلال هذا البرنامج تسعى الى تحقيق المزيد من الاندماج في النظام التجاري العالمية وذلك من خلال تعزيز قدرات القطاعات التجارية والمتمثل بادماج عنصر التجارة في خطط التنمية الوطنية والتنسيق وحشد الدعم بين الجهات المانحة لمشاريع تنمية التجارة واعداد مقترحات مشاريع بالتنسيق مع الجهات المختصة في القطاعات التجارية لتسهيل عملية التمويل والتنفيذ بالاضافة الى العمل على زيادة وعي الشركاء المحليين حول اهمية عنصر التجارة في عملية التنمية وكذا معالجة عدم وجود استراتيجية للمساعدات من اجل التجارة واستراتيجية وطنية للصادرات وال تي من المتوقع ان يتم البدء بها في اكتوبر القادم .

واعتبر الخبير عادل الغابري مدير مشروع برنامج الاطار المتكامل المعزز(IF) في اليمن بان المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ العديد من المشاريع حسب ما هو مخطط له قائلا بان المشاريع الماخوذه بعين الاعتبار ستمر بثلاثة مراحل تتمثل المرحلة الاولى بتنفيذ مشروع تطوير قطاع الجلود في اليمن ومشروع الحرف اليدوية ومشروع دعم المصدرين .. وان مشاريع المرحلة الثانية ستركز على مشروع انشاء مجمعات صناعية لمناشير احجار البنلء على مستوى المحافظات .. وان المرحلة الثالثة ستعمل على تطوير وتحسين جودة العسل اليمني من اجل زيادة الانتاجية والحفاظ على سمعة العسل اليمني في الاسواق المحلية والخارجية وتمهيد الطريق لاقتحام الاسواق الدولية .

من جانب اخر استعرض مدير مشروع دعم التنوع الصناعي (EDSP) الدكتور طه الفسيل الاولويات التي يعمل عليها المشروع حيث ياخذ في الاعتبار الاولويات الوطنية الواردة في اطار خطة برنامج الامم المتحدة 2007-2011 ويركز على تعزيز النمو الاقتصادي لصالح فقراء اليمن وتحقيق التنوع الاقتصادي .. مشيرا الى ان البرنامج يدعم الحكومة والقطاع الخاص من اجل ايجاد بيئة مواتية لتوسيع العمل وزيادة الدخل لليمنيين بصفة عامة مع التركيز على النساء والشباب .. منوها الى ان اهداف مشروع دعم التنوع الاقتصادي يتمثل في دعم وتطوير المنشأت الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحج من خلال تنسيق الروابط فيما بينها وبناء القدرات التجارية وتطوير الاستراتيجيات الصناعية والتجارية وجمع البيانات الصناعية وانشاء قاعدة بيانات في وزارة الصناعة والتجارة .

واستعرض الدكتور ارسلان محمد احمد الخبير الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة عدن نتائج الدراسة الخاصة التي اعدت حول القطاع الصناعي ( الرؤية الاستراتيجية الراهنة والمستقبلية عن مسارات التنمية الصناعية في اليمن 2001 -2025 ودور الحكومة في ادارة السياسة الصناعية من اجل دعم القدرات التنافسية للصناعات الوطنية وتوجيه الصادرات الى الاسواق الخارجية في ظل متطلبات تحرير التجارة البينية مع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA) وبلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC) والاتفاقيات التجارية الحرة مع البلدان الاخرى وقواعد وشروط منظمة التجارة العالمية (WTO) .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024