الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 02:37 م - آخر تحديث: 02:34 م (34: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت – القاهرة- منير القباطي -
الدكتوراه لعادل الشرعبي في العلوم السياسية من جامعة القاهرة
منحت جامعة القاهرة – كلية الإقتصاد والعلوم السياسية درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم السياسية بتقدير عام ممتاز وهى أعلى درجة تمنحها الكلية للباحث اليمني/ عادل عبد القوي حاتم الشرعبي، وذلك عن رسالته المقدمة والموسومة بـ " السياسة الخارجية اليمنية وتعبئة الموارد الاقتصادية الخارجية 1995-2005 " وذلك يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2010.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من السادة الأساتذة : الأستاذ الدكتور/ حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في الكلية ورئيس قسم العلوم السياسية سابقا، والأمين العام السابق لمنتدى الفكر العربي، مشرفا ورئيسيا، والأستاذ الدكتور/ أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بالكلية وعميد معهد البحوث والدراسات العربية، عضوا من الداخل، والأستاذ الدكتور/ حسن أبو طالب رئيس وحدة العلاقات الدولية والخبير بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام، عضوا من الخارج .

وأشادت اللجنة بالرسالة واعتبرتها رسالة نموذجية بكل المقاييس مبرزة أهمية موضوع الرسالة على المستويين النظري والعملي، خاصة وأن الباحث قد قام ببناء إطار تحليلي منهجي جديد يلائم خصوصية دراسته سواء من حيث منطلقاتها الفكرية التي اتخذت بعدا جديدا في تحليل السياسات الخارجية للدول النامية، أو من حيث خصوصية الحالة محل الدراسة. وأثنت اللجنة على الباحث كثيرا من حيث امتلاكه لقدرات بحثية متميزة، وإلتزامه بالمنهج العلمي الذي مكنه من تحليل موضوع الدراسة بكل موضوعية.

وسعت الدراسة إلى تحليل طبيعة أداء السياسة الخارجية اليمنية وتقييم دورها في تعبئة الموارد الاقتصادية الخارجية المتمثلة في كل من : المساعدات الاقتصادية، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحويلات العاملين اليمنيين في الخارج، والسياحة الدولية الوافدة إلى اليمن، وتجارة اليمن الخارجية، وذلك خلال الفترة 1995 -2005. وعمدت الدراسة إلى تحليل أثر المشكلة الاقتصادية الداخلية على توجهات السياسة الخارجية اليمنية وأهدافها وسلوكها خلال الفترة المذكورة، وإجراء تقييم عام لأداء السياسة الخارجية اليمنية في مجال تعبئة الموارد الاقتصادية الخارجية.
وقد حضر المناقشة والحكم على الرسالة الأستاذ/ فهيم حيدر الوزير المفوض بسفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة، والأستاذ/ عبد الله الدعيس المستشار بسفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة، وعدد كبير من الطلبة اليمنيين والعرب الدارسين في جمهورية مصر العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
خالد محمد سعيد الشرعبي (ضيف)
07-08-2010
الرسالة تطرقة لموضوع مهم جداً ونتمنى ان تستفيد البلد من تلك الدراسة وان تتاح لك الفرصة في المجال الاكاديمي في خدمة بلدنا الحبيب

المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019