الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 07:05 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - استحدثت الحكومة اليمنية ممثلة بالصندوق الاجتماعي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع مشترك مدته ثلاث سنوات تحت مسمى شبكة اليمن للتمويل الأصغر وتعتبر أول شبكة تمويل أصغر في اليمن.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشبكة محمد صالح اللاعي لـالمؤتمرنت أن مشروع

المؤتمرنت - أنور حيدر -
استحداث أول شبكة تمويل أصغر في اليمن
استحدثت الحكومة اليمنية ممثلة بالصندوق الاجتماعي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع مشترك مدته ثلاث سنوات تحت مسمى شبكة اليمن للتمويل الأصغر وتعتبر أول شبكة تمويل أصغر في اليمن.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشبكة محمد صالح اللاعي لـالمؤتمرنت أن مشروع شبكة اليمن للتمويل الأصغر يهدف إلى بناء بنية تحتية مشجعة وضرورية لتطوير قدرات المؤسسات المحلية لكي تتمكن هذه المؤسسات من تقديم سلسلة من الخدمات والمنتجات المالية لأصحاب المشاريع الصغيرة من الفقراء وبطريقة تتسم بفعالية الكلفة يتم من خلالها توسيع نطاق الحصول المستدام على التمويل وتشجيع مشاركة الشباب والنساء في الأنشطة الاقتصادية .

وقال إن هناك ارتفاع في معدل القروض الممنوحة لتمويل المشاريع الصغيرة والأصغر بنسبة 35% بين شهري يناير 2009م ويوليو 2010م وهو ما أسهم في ارتفاع القروض الصادرة بأكثر من 320 ألف قرض بمبلغ يتجاوز الـ(20) مليار ريال .

وأشار إلى أن شبكة اليمن للتمويل الأصغر ستكون مزوداً أساسياً للمعرفة في مجال التمويل الأصغر واستهدافاً لأكثر من 700 موظف وموظفة في مؤسسات التمويل الأصغر.

من جانبه قال شرار المليكي – المدير التنفيذي للشبكة – إن الشبكة تضم في عضويتها 11 مؤسسة تعمل في التمويل الأصغر ولدعم القطاع المالي في اليمن ليكون أكثر شمولاً ومعالجة قضية بناء القدرات والشفافية من أجل توسيع نطاق خدمات التمويل الأصغر والنهوض بصناعته وتسهيل خدمات مالية للمشاريع الصغيرة .

وبين أن الشبكة تقدم خدمات مالية وغير مالية تتمثل بالاستشارات والدراسات المتنوعة ومستدامة لجميع الفقراء في اليمن .

كما بين أن رسالة الشبكة هي دعم قطاع التمويل الأصغر تجاه التوسع والاستدامة والجودة والشفافية من خلال تقديم التدريب وبناء القدرات وتبادل المعلومات بين مؤسسات التمويل الأصغر لتسهيل وصول الخدمات المالية لجميع الفقراء والمحتاجين في المجتمع .

وأشار إلى أن رؤية ورسالة الشبكة ستترجم إلى الغايات والأهداف الإستراتيجية وهي أن تصبح الشبكة مؤسسة ديناميكية، متفاعلة مساهمة ومستدامة وبناء قدرات العاملين بالتمويل الأصغر في البلد لزيادة انتشارهم ومساعدتهم على تحقيق الاستدامة وغرس أفضل الممارسات المقبولة عالمياً لزيادة الشفافية في القطاع وتحقيق الإدارة الجيدة لضمان جدوى القطاع، وكذا تنويع المنتجات والخدمات وتحسين جودة الخدمات من خلال تسهيل تقديم الدعم الفني للأعضاء والعمل كواجهة لهذا القطاع في البلد من أجل تبادل الخبرات والأفكار والتقنيات، ومن خلال تشجيع قطاع التمويل الأصغر للشركاء الداخليين والخارجيين وتوعية عامة الناس .

إلى ذلك أكدت هدى الناظر - المساعد الإداري للشبكة- أنه سيتم تحقيق رسالة الشبكة من خلال إتباع قيمها الرئيسية والمتمثلة في الالتزام بتخفيف الفقر والإنصاف والعدل والمساواة في معاملة الأعضاء والتقيد بأفضل الممارسات في الصناعة والمسئولية والمحاسبة والشفافية ومساواة النوع وعدم التمييز في الخدمة بتاتاً، وكذلك حوكمة المؤسسات والتميز.

نجاح المجاهد – مسئول التدريب – قالت إن التدريب وبناء القدرات سيكون من أهم الأنشطة التي ستقوم بها الشبكة حيث ستركز وحدة التدريب على تقديم دورات متخصصة لموظفي المؤسسات الأعضاء، موضحة أنه من أجل رفع مستوى أهمية الدورات أجرت الشبكة دراسة تقييم شاملة ومفصلة لتحديد جميع الاحتياجات التدريبية واحتياجات الدعم الفني لدى أعضائها وأنه بناء على نتائج هذا التقييم سيتم إعداد مواد تدريبية حديثة وتقديم دورات متخصصة لكل فئة من فئات الموظفين ابتداءً بمسئولي القروض وانتهاء بمجلس الإدارة، إضافة إلى توفير مواد تدريب جديدة بناء على الطلب .

وأشارت إلى أنه من أجل إعداد مدربين محليين ذوي كفاءة عالية لتقديم دورات متخصصة باللغة المحلية ستنظم الشبكة دورات تدريب مدربين وبعيداً عن الدورات الأخرى التي تسعى إلى سد فجوات الكفاءة البشرية لدى المؤسسات الأعضاء بناء على دراسة التقييم ستساعد الشبكة على تقديم الدعم الفني للمؤسسات الأعضاء لضمان تعزيز البناء المؤسسي لهذه المؤسسات باعتبار تطوير الموارد البشرية والقدرات المؤسسية ينظر إليهما معاً.

شبكة اليمن للتمويل الأصغر هي مؤسسة قائمة على العضوية تم تسجيلها لدى وزارة الشئون الاجتماعية كمنظمة غير حكومية يتكون مجلس إدارتها من مؤسسات التمويل الأصغر الأعضاء وكونها جمعية قائمة على العضوية تم إعداد إستراتيجية خاصة بها لمدة ثلاث سنوات من خلال عملية منظمة وشاملة ومفصلة.

يشار إلى أن التمويل الأصغر بدأ في اليمن عام 97م من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية ومن خلال مساعدات مختلف المانحين بدأ الصندوق ممثلاً بوحدة تطوير المنشآت الصغيرة والأصغر العمل في مجال التمويل الأصغر وبادر بإنشاء برامج صغيرة في مختلف المحافظات، وفي وقت لاحق تحولت هذه البرامج الناجحة إلى مؤسسات تمويل أصغر يصل عددها حالياً إلى 11مؤسسة مكونة من بنك متخصص في مجال التمويل الأصغر وبنك تجاري وشركة صرافة وستة برامج تابعة لمنظمات غير حكومية وشركة واحدة ومؤسستين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024