السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:32 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - د/عبدالعزيز المقالح
د/عبدالعزيز المقالح -
يوم جميل في الجنة المهملة
لا جدال في أن اليوم الذي أمضيته في تلك الجنة المهملة كان سيغدو أجمل لو أن الجنة التي أشير إليها قد سلمت من الإهمال وتحقق لها القليل من العناية.

والجنة التي أتحدث عنها ليست في السماء ولا في الفضاء، وإنما هي هنا على الأرض، وهي واحدة من الجنات البديعة التي حظيت بها هذه البلاد التي انصرف عنها أهلها إلى الانشغال بالتافه والعابر من الأمور اليومية، واختراع أساليب للاختلافات المعيقة لكل نشاط حيوي من المؤكد أنه سيعود على المواطنين أنفسهم بما ينفعهم ويصون وحدتهم وكرامتهم ويحفظ لهم الحد المطلوب من مستوى المعيشة الذي لن يتحقق بالأحلام وحدها ولا بالتصرفات العشوائية والإهمال المتعمد لما على هذه الأرض - أرضهم - من خيرات ومواطن جمال هي الأبهى والأكمل مما هو موجود على الأرض. والجنة المهملة المشار إليها هي "وادي بنا"، ذلك التكوين الإلهي الذي جمع بين الوادي والجبل والماء والشجر واستواء الطقس على مدى العام.

ولأن شهادتي عن هذا الوادي قد تكون مجروحة لأنني من مواليده، فسوف أترك الحديث عنه للسفير البريطاني الأسبق "وليم كارن"، الذي أدمن التنقل في وادي بنا وما جاوره من المناطق، وقال إن هناك في الأرض ملايين الأماكن المغمورة بالخضرة والضوء والمياه، والتي لا ترى العين فيها مكان إصبع واحد خالياً من الاخضرار، لكن ميزة هذا الوادي تتجلى في تكوينه الجغرافي، أو بالأصح الجيولوجي، جبال، وهضاب، وتلال، مرتفعات، ومنحدرات، وممرات لينابيع وسيول لا تنقطع مياهها، فضلاً عن القرى المتناثرة بانتظام طبيعي تلقائي ليتشكل من ذلك المجموع لوحة من الجمال المدهش والمثير. لم تكن الطريق المسفلتة قد تم إنجازها - في عهد ذلك السفير - ومع ذلك فقد كان حريصاً على أن يقطعها بسيارته عشرات المرات في العام الواحد، وأن لا يذهب إلى مدينة إب عن طريق جبل "سمارة" المعبَّد والمسفلت، بل عن طريق "السدة" وجبل "خوال"، و"بني الحارث"، وجبل "المنار"، و"بعدان"، مستمتعاً، لا سيما في شهور الصيف، بدفعات من الجمال والمتعة، لا يستطيع مكان آخر على الأرض أن يمنحه إياها.

واللافت أنه لم يكن يتبرم مما يتخلل تلك الرحلات من المشاق وما يعترض طريقه من الحفر والأحجار، ومما تكون الأمطار قد صنعته فيه من معوقات غير منتظرة، ومع كل ذلك فقد كان لا يكف عن معاودة السير في هذا الطريق، وكأنه أحد المغامرين أو المكتشفين لأرض مجهولة لم تطأها قدم بشر من قبل، وهو يستمتع ويرى مشاهد من الطبيعة البكر التي لم يسبق لعين غير يمنية أن رأتها على حد تعبيره. ليست هذه المرة الأولى التي أتذكر فيها حديث ذلك السفير العاشق للوادي والجبل، فكلما سنحت لي الفرصة بالذهاب ليوم أو أكثر إلى تلك الجنة المهملة، يرافقني حديثه، وأحياناً أبوح به لزملاء الرحلة أو أطويه بين جوانحي حتى لا أزيد من حسرة الآخرين وهم ينظرون بألم بالغ إلى ما تفعله الأيدي العابثة، وكيف يبعثر الإهمال ثرواتنا الطبيعية، وحتى لو كنا نكره السياحة والسيَّاح من خارج الوطن فإن في مثل هذه الأماكن البديعة ما يصلح قاعدة للسياحة الداخلية، فضلاً عن ضرورة توفير الحد الأدنى من التأمين الصحي على أبناء هذه المنطقة بعد أن صار الوادي والمياه التي تمر عبره وتواصل السير إلى وديان أخرى إلى أن تصب في بحر أبين ملوثة بمياه المجاري وبمخلفات أخرى مما لم تعرفه المنطقة إلى وقت قريب.

الشاعر الكبير الأستاذ حسن اللوزي في ديوان جديد :

< كنت قبل ثلاثة أسابيع قد أشرت في هذه الزاوية إلى صدور ديوانين جديدين للشاعر الكبير الأستاذ حسن اللوزي هما : "معارج الرؤية"، و"مدارج النهار"، وفوجئت بالأمس بصدور ديوان جديد بعنوان "مرايا الذات"، وأسعدني أنه ما يزال - رغم متاعب العمل العام - قادراً على أن يجد وقتاً يعبر فيه عن همومه وأشجانه وأحلامه. وإذا كان الديوان، بما حمله من عنوان، يرتبط بالذات فإن مراياه تعكس الكثير من الهم العام وما يزدحم به واقعنا المحلي والعربي من مشكلات وقضايا تنوء بها الأرض والناس. الديوان من مطبوعات التوجيه المعنوي، ويقع في (216) صفحة.

تأملات شعرية :

ليت لي حلْمَ راعٍ وشبّابةًًً أنفخ الحزن فيها وتسرح عيناي في ضوء هذي الحقولْ.
ليتني ما تركتك يا قريتي وصحبت كلابَكِ نحو الجبال التي تبدع العسل - الشهْدَ مزهوةً ببقايا الوعولْ.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024