الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 09:28 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن/جهاد الوادي -
تبادل ثقافي بين جامعتي عدن وروستوك الألمانية
بحث الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في اليمن اليوم (الأربعاء 6/10/2010م) في مكتبه مع البروفيسورة/روزينا نيومين أستاذة علم النفس بجامعة رستوك الألمانية وطلاب معهد اللغات بجامعة رستوك، سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الجانبين.
وناقش اللقاء مجموعة من القضايا الخاصة بالطلاب اليمنيين من قسم الدراسات واللغة الألمانية بكلية الآداب /جامعة عدن الذين سيتم إيفادهم إلى جامعة روستوك الألمانية للمشاركة في ورشة عمل خاصة لتبادل الثقافات بين طلاب جامعة عدن وروستك الألمانية وذلك ضمن إتفاقية التعاون الأكاديمي بين الجامعتين لتبادل خبرات الطلاب الموقعة من قبل الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في 11 يونيو 2010م في جامعة روستوك الألمانية .
وقد أعرب الطلاب الألمان خلال اللقاء عن سعادتهم لوجودهم في اليمن وبمدينة عدن، وتعرفهم على عادات وتقاليد الشعب اليمني الطيب والودود والمضياف مع الأجانب..، مؤكدين أن عدن مدينة أمنة وليس كما يروج عن اليمن في الإعلام الأوربي.
وأشار الطلاب الألمان إلى أن لليمن وألمانيا تاريخ مشترك، حيث تحققت الوحدة الألمانية بذات العام التي تحققت فيه الوحدة اليمنية، ويتشابه شكل النظامين اللذان توحدا في البلدين أحدهما اشتراكي والأخر اقتصاد حر.
من جهته أوضح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور أن الوحدة اليمنية استطاعت أن تستوعب كل أبنائها فلم يحدث أي تسريح لأساتذة جامعة عدن مثلما حدث في ألمانيا التي قامت بتسريح أساتذة جامعات ألمانيا الشرقية، كما أن رواتب الاساتذة في ألمانيا الشرقية هي أقل من رواتب الأساتذة في ألمانيا الغربية في حين أن رواتب أساتذة الجامعات اليمنية متساوية في كل المحافظات اليمنية دون تمييز.
حضر اللقاء الدكتور/ محمد أحمد العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والدكتورة/ مهجت أحمد علي عميدة كلية طب الأسنان والدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة والدكتورة ماريا راوشر رئيسة قسم دراسات اللغة الألمانية بجامعة عدن والطلاب الألمان.
ويشارك الطلاب الألمان بفعاليات ورشة العمل في مجال "تبادل الثقافات بين طلاب جامعتي عدن ورستوك الألمانية وكسب مهارات اللغة الألمانية"، في قسم اللغة الألمانية بكلية الآداب جامعة عدن برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن.
وقد بدأت الورشة يوم الأحد المنصرم وتستمر عشرة أيام وتشرف عليها البروفيسورة/روزينا نيومين بمشاركة خمسة طلاب ألمان من معهد اللغة الألمانية بجامعة رستوك، وطلاب قسم اللغة الألمانية بكلية الآداب بجامعة عدن ، بتعريف المشاركين بمكانة اللغة الألمانية وأهمية تبادل الثقافات والخبرات وتعلم اللغة الألمانية بوصفها من لغات العالم الحية، وذلك لتعزيز الفهم والتعرف على مفاهيم ومصطلحات اللغة الألمانية لتطوير القدرات المهارية للمحادثة باللغة الألمانية لدى الطلاب بقسم اللغة الألمانية بكلية الآداب.
الجدير بالذكر أن تنظيم ورشة العمل في مجال "تبادل الثقافات بين طلاب جامعتي عدن ورستوك الألمانية وكسب مهارات اللغة الألمانية"، يأتي تنفيذاً لاتفاقية التعاون بين جامعتي عدن ورستوك التي تشمل تبادل الطلاب لكسب المهارات النظرية والعملية بين الجامعتين الألمانية واليمنية.
وتتولى الدكتورة/مهجت أحمد عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن مهمة ترتيب الزيارة الأكاديمية للبروفيسورة/روزينا نيومين وتنسيق تنظيم الورشة المشتركة بين جامعتي عدن ورستوك، التي يشارك فيها خمسة طلاب ألمان هم: الطالبة/جوليان فوجيت، والطالب/اندرياس لوسكي والطالبة/كلوديان تاينس، والطالب/ستيفن سيمجانك والطالب/كارستين هارتينج.
وتعد هذه الزيارة للبروفيسورة/روزينا نيومين السابعة لجامعة عدن، حيث أسهمت خلال زياراتها تلك على تنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعة عدن وجامعة رستوك، التي تتضمن تبادل الخبرات وزيارات الطلاب والأساتذة..، وكذا تقديم الدعم المعنوي السنوي لأسر مرضى الشفة الارنبية وحل مشاكلهم النفسية والاجتماعية، وتأهيل وتدريب الكادر اليمني من أطباء وفنيين في كلية طب الأسنان، ومركز الشفة الارنبية بجامعة عدن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024