الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:20 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
د/ سعاد سالم السبع -
ذكرياتي مع احتفالات سبتمبر في البيضاء(3)
كثيرة هي الذكريات الجميلة التي عشتها في طفولتي مع أعياد ثورة 26 سبتمبر و فرحة الناس بها في البيضاء ، ومن الذكريات المهمة التي لن أنساها ما حييت ما كنت أشاهده على أبي من حرص على الانعزال في غرفته أياما لنظم قصيدة العيد، التي يعدها ملحمة يجمع فيها كلما يخص المحافظة من القضايا والمشكلات، وكان يعد القصيدة لتكون مساءلة للمسئول عن أي خلل يظهر في المنطقة، ومحاكمة للمتسببين في ذلك الخلل مهما كانت مكانتهم، وكانت قصيدة سبتمبر لوالدي تعد رسالة إلى الشباب والكبار من كل المستويات الجندي والقبيلي والطالب والأستاذ، فكان الجميع يترقب ماذا سيقول والدي في سبتمبر!! وكان في كل قصائده الوطنية يعرض قضايا الوطن ويحذر من المساس بالثورة وأهدافها ويهاجم الفاسدين ويدعو إلى الوحدة الوطنية وإلى العمل من أجل التنمية، وكان حريصا على عنونة كل قصائده السبتمبرية بعنوان واحد هو (من وحي العيد الأول، أوالثاني ألخ) ولا يميز عناوين قصائده السبتمرية سوى رقم العيد فقط..
و من القصائد السبتمبرية التي عشت معها تجربة حزينة ومؤلمة قصيدة بعنوان ( مـــن وحــــي العيـــد التاسع لثورة 26 سبتمــبر1972 ) وكانت القصيدة مكونة من (43) بيتا ( )، نظمها الوالد منتقدا في بعض أبياتها مظاهر الفساد التي بدأت تشوه جمال العيد في المحافظة، وأتذكر أن مسئول الرقابة السياسية على الحفل حينها طلب من الوالد للمرة الأولى أن يعرض عليه نص القصيدة قبل إلقائها، وعرضها الوالد عليه ، فأمره بعدم إلقاء أبياتها المتعلقة بالفساد، فاستنكر والدي المنع، ورد عليه: لماذا لا ألقيها؟ سوف ألقيها كاملة لأن هذا رأيي، وهذه رسالتي نحو أهداف الثورة، فقال له الرقيب: إذا ظللت مصرا على رأيك فسوف نلغي قصيدك من البرنامج، وإذا ألقيت الأبيات فسوف تبيت في القلعة(السجن)، وأتذكر رد والدي –رحمه الله بالحرف : حينما قال مبتسما: " القلعة يا سيدي مدرسة الزبيري" ، ودار نقاش ساخن بينهما شعرت من خلاله بأن الوالد مهدد، وأمام الضغط وعد أبي بإلقاء القصيدة بعد حذف الأبيات التي تتحدث عن الفساد، وعاد إلى البيت حزينا وأكثر إصرارا على محاربة الفساد والفاسدين.
وفي صباح 26 سبتمبر خرجنا في طريقنا إلى ميدان الحفل، وفي الطريق قال لي والدي: كوني شجاعة إذا أخذوني، عودي للبيت وأحضري لي بطانية وسلميها للجندي المناوب في بوابة القلعة لإيصالها إلي، وكانت القلعة مألوفة لدي لأنها مجاورة لبيتنا فلم أستغرب الوضع، وكنت حينها غير قادرة على استيعاب الموضوع برمته، ووافقت على المهمة دون مناقشة، ولم أتنبه لخطورة الأمر إلا عندما بدأنا نعاني نحن صغاره من مضاعفات عدم رضا المسئولين عن والدي.
وحان موعد إلقاء القصيدة واعتلى والدي المنصة وألقى القصيدة كاملة وسط هتاف الجماهير وتصفيقهم، وكان يعيد ترديد الأبيات المرفوضة سياسيا أكثر من مرة بناء على طلب الجماهير، وجلسنا بهدوء إلى أن انتهى الحفل، وغادرنا الميدان راجعين إلى البيت لكننا لم نصل بسلام، فقد اعترضنا بعض الأشخاص الذين أمسكوا بيد الوالد وأمروني بالعودة إلى البيت بمفردي، ولكني رفضت وأخذت في البكاء بصوت عال مصرة على اصطحاب والدي أو الذهاب معه، وبخاصة حينما وجدت والدي غير مرحب بالسير معهم، ولكن والدي أمرني بالصمت والعودة للمنزل وتنفيذ ما أمرني به صباحا، وفعلا سحبوا والدي أمامي بقسوة لا تتناسب مع مكفوف وأدخلوه السجن بسبب هذه القصيدة، التي ليس فيها ما يستدعي ذلك الإرهاب، لكنه حال الوضع الماضي الذي ازدهرت فيه المتاجرة بالمزايدات في فترة كانت الديموقراطية والحرية السياسية فيها محرمة، وكان هذا النوع من الشعر غير مباح، ولم يكن مسموحا لأحد أن ينتقد الوضع بأي حال من الأحوال.
وحتى تكتمل الصورة أعرض على القراء أهم الأبيات التي لم تكن عند مستوى رضا المسئولين على المحافظة حينها لنستعيد بعض مشاهد الكبت السياسي قبل الوحدة، حتى نقدر نعمة الوحدة اليمنية التي أتاحت حرية التعبير للناس لدرجة امتهان الوطن ومنجزاته التاريخية من قبل بعض المتهورين:
فيها بطونا أسرفت في الغذا
أعطوا الجياع الخبز لا تبخلوا
واسوا الجياعَ واتقوا فتنةً
قد تترك المثري إذا لم يعي
يا آكلين الشعب لا تشتكوا
صنعاء ضجت من أساليبكم
جيوبكم بالسحت مملوءة
أخرتم الثورة بل أقبلت
دُولار أمريكا غدا كعبة
أصلُ المآسي كلها محنة
وأتلفتها النعمة الزائدة
فيسلبوكم تلكمُ المائدة
عمياء في أحشائهم راقدة
جوع الفقير جثةً ً هامدة
زوراً جمود الحالة الراكدة
والشام والبيضاء والراهدة
وهذه أعمالكم شاهدة
نحو الوراء في سيرها عائدة
خرت له أطماعكم ساجدة
جاءت من الدولار يا عابده

وإلى عيد قادم يكون أروع للوطن والمواطن في ظل الوحدة اليمنية ومنجزاتها الوطنية الشامخة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024