الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 06:42 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت- عدن/نصر باغريب: -
مشكلة المياه في اليمن في ورشة بجامعة عدن
يعقد مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن في اليمن يوم الأحد المقبل 24 أكتوبر الجاري ورشة عمل عن "مشكلة المياه في الجمهورية اليمنية- م/ عدن" بالتنسيق مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة، وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت الدكتورة/ رخصانه محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن تنظيم هذه الورشة التي ستعقد بقاعة ديوان الجامعة تأتي ضمن فعاليات احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها..، مشيرة أن الورشة التي ستعقد برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة سيشارك فيها عدد من أساتذة جامعة عدن وباحثين مختصين، ناهيك عن عضوات جمعيتي النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا وعلوم الحياة.

وأفادت الدكتور/رخصانه محمد إسماعيل إلى أن الورشة تهدف إلى رفع الوعي بين أوساط أفراد المجتمع بمشاكل المياه، والمشاركة المجتمعية لحل مشكلة المياه والتخفيف منها، وربط الجامعة بمشاكل التنمية وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة للحصول على مياه نقية صالحة للشرب.

وأردفت بالقول إلى أن الورشة ستسلط الضوء على أهم مشكلة تعاني منها الجمهورية اليمنية ألا وهي شحه المياه..، موضحة إلى أنه ستقدم إلى الورشة سبعة أوراق علمية رئيسه تشمل "مشكلة المياه في الجمهورية اليمنية" والتحديات الجديدة والمشكلات القائمة، وتأثير السياسات الحكومية المختلفة على تزويد المياه والطلب عليها" وسيقدمها المهندس/حسن سعيد قاسم ونجيب محمد أحمد.، فيما سيقدم الأخ/حسين عبدالملك قاسم ورقة بعنوان "معامل المياه الصحية المعبأة بالفترة".
وأضافت الأخت/ مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن إلى أنه ستقدم للورشة أيضاً ورقة عن "دور السكان والتنمية وتحديات المستقبل في م/عدن" مقدمة من الدكتورة/رخصانة إسماعيل، وكذا ورقة عن "دور المرأة في ترشيد استهلاك المياه" وستقدمها الأخت/نجاة علي مقبل.
واستطردت قائلة: كما ستقدم ورقة من الأخت/ندى السيد حسين حول "تنمية الوعي البيئي في المدارس – وترشيد استخدام المياه"، في حين ستكون الورقة السادسة عن "المياه الطبيعية وطرق تحليلها كيميائياً" ومقدمة من الأخت/عزيزة صالح موشجي، أما الورقة الأخيرة فستكون عن "التوعية كأهم وأفضل الوسائل لترشيد استخدامات المياه والحفاظ عليها، وأول الحلول لمشكلة المياه" وستقدمها الأخت/نجيبة معمر الشميري.
مما يجدر ذكره أن مركز العلوم والتكنولوجيا تأسس بموجب قرار رئيس جامعة عدن رقم (204) لعام 1997م، ويعد مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن حلقة الوصل العلمية التكنولوجية الفعالة بين الجامعة والمجتمع، فهو المنسق لمجالات فرق البحث بين جامعة عدن والجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية المناظرة المحلية والعربية والأجنبية، وكذا المنظمات الداعمة.
ويقوم المركز بتعريف المجتمع بالقدرات البحثية والخبرات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة خاصة منهم أعضاء الفرق البحثية بالمركز لكي يستطيع المجتمع بمؤسساته الإنتاجية والخدمية الاستفادة من تلك الكفاءات والخبرات، كما يقوم المركز بالنزول الميداني للمؤسسات الإنتاجية والخدمية والتعرف عن قرب على التكنولوجيات المتبعة فيها ومواطن النقص ومواطن الحاجة للبحث العلمي لدى تلك المؤسسات، وذلك لغرض توجيه الدراسات والبحوث العلمية بما يخدم حاجة المجتمع حتى يكون لتلك الدراسات والبحوث التطبيق العملي والمردود السريع والملموس وبما يلبي حاجة المجتمع .. فدور المركز دور تنويري تنسيقي بحثي خدماتي.
ويضطلع المركز بتقديم الاستشارات في تسجيل براءات الاختراع، وتقديم الاستشارات التكنولوجية، وتنظيم محاضرات وورش عمل وندوات ومعارض علمية، وإصدار نشرة علمية فصلية، والقيام بمسوحات ميدانية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية، وتقديم دراسات لمشاريع تطبيقية و بحوث علمية في مجالات الفرق البحثية.
ويتطلع مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن إلى تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية في الجامعة منها إنشاء مختبر "فحص الجودة والمواصفات" للمنتجات الغذائية المحلية والمستوردة، وإنشاء مختبر التميز البحثي. في المجال الذي تختاره جامعة عدن كمجال تميز لها ، تحتل به مرتبة الرياده الوطنية، وإنشاء "حديقة الطاقة الشمسية"، وإنشاء "ورشة نموذجية للتدريب" لتدريب الفنيين من الجامعة وخارجها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024