الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 03:09 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - اتهمت الحكومة اليمنية عدداً من المانحين – دون تسميتهم – بالتباطؤ في توفير تعهداتهم المالية لمشاريع تنموية في اليمن، بالوقت الذي اعترفت بمحدودية القدرة الاستيعابية للقروض والمساعدات من قبل جهات مستفيدة تابعة لها.

المؤتمرنت - نبيل عبد الرب -
الحكومة تتهم مانحين بعدم الوفاء بالتزاماتهم وتؤكد التطبيق الكامل لضريبة المبيعات
اتهمت الحكومة اليمنية عدداً من المانحين – دون تسميتهم – بالتباطؤ في توفير تعهداتهم المالية لمشاريع تنموية في اليمن، بالوقت الذي اعترفت بمحدودية القدرة الاستيعابية للقروض والمساعدات من قبل جهات مستفيدة تابعة لها.

وفي بيانها المالي عن ميزانية العام المقبل أشارت الحكومة إلى تحديات تتصل باستمرار تراجع عائدات النفط، وتحمل الدولة أعباء أسعار فائدة الدين المحلي في ظل تنامي هذا الدين، اضافة لإنحسار موارد تمويل عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية .

وتستهدف الحكومة مواجهة تلك التحديات بالمضي في الإصلاحات المالية والاقتصادية بما في ذلك دعم المشقات النفطية، ورفع كفاءة تحصيل الموارد المستحقة لخزينة الدولة، وزيادة قدرة الجهات الحكومية لاستيعاب التمويلات الخارجية إلى جانب تحسين الخدمات العامة وتفعيل برامج شبكات الأمان الاجتماعي، والتركيز على المشاريع التنموية كثيفة العمالة، وتعزيز دور السلطة المحلية .

وقال بيان الحكومة إنها ستتوسع في الاستكشافات البترولية والغازية والمعدنية، وتزيد الاستثمارات في البنى التحتية، إضافة للعمل على توسع قاعدة المانحين الدوليين وأصدقاء اليمن من خلال إيجاد استراتيجية واضحة للتعاون الدولي في مجال التنمية، تعمل كافة الجهات الحكومية على ضوئها.

وأكدت الحكومة على التعاون مع القطاع الخاص وتهيئة الظروف لإشراكه في رسم وتنفيذ السياسة الاقتصادية وقيادة التنمية .

وفي المجال المالي ذكرت أنها ستطبق قانون ضريبة المبيعات بشكل كامل وهو قانون محل خلاف بين الحكومة والقطاع الخاص منذ تسع سنوات، كما أشارت إلى ترشيد الإعفاءات الضريبية والجمركية وتعزيز إجراءات مكافحة الفساد وتحديث إدارة وحدات القطاع العام والمختلط، وزيادة الرقابة على المشاريع الممولة بقروض .

واتسمت ميزانية السنة المقبلة بترشيد الإنفاق العام بتخفيضه عن موازنة العام الجاري بقرابة 10% غير توقعها انخفاض حصة الحكومة من النفط إلى نحو 53 مليون برميل بنقص مليون برميل عن تقديرات هذا العام .

وأبقت موازنة العام القادم على مخصصات التعليم والصحة عند مستويات هذه السنة تقريباً عند ما يقارب 374 مليار ريال للتعليم و 115 ملياراً للصحة.

وقدرت موارد ميزانية 2011م بتريليون و 519 ملياراً و 589 مليون ريال ولجهة الاستخدامات ( النفقات) قدرت بتريليون و 821 ملياراً و 534 مليون ريال؛ فيما قدرت الميزانية العجز بمبلغ 301 مليار و 945 مليون ريال .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024