الخميس, 23-مايو-2024 الساعة: 08:33 ص - آخر تحديث: 02:11 ص (11: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت– بليغ الحطابي -
تنفيذ مشروع الرقم الوطني بداية يناير القادم
أكد المهندس كمال الجبري وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ان جهوداً حثيثة تبذل من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية لاستكمال مشروع الحكومة الالكترونية.

وكشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات لدى ترؤسه الاجتماع التشاوري الخاص بلجنة مشروع الحكومة الالكترونية أن اليمن سينفذ بداية يناير القادم مشروع الرقم الوطني، والجواز الالكتروني,المقدم هدية او منحة من دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وستنفذه الشركة ذاتها التي تنفذ مشروع دولة الامارات ...

معتبرا ذلك من أهم أساسيات الحكومة الالكترونية. وأشار :الى ان هذا المشروع يبرز توجه واهتمام الحكومة نحو العالم الالكتروني استجابة لحاجة تفرضها طبيعة العمل الإداري في المرافق الحكومية المتسم بالتقليدية ، ومواكبته للاتجاه العالمي المتسارع في هذا المضمار. وقال وزير الاتصالات اليمني ان هناك تحدي كبير يتمثل في تأهيل الناس وتمكينهم من التعامل مع التقنيات الحديثة ،. موضحاً بان وزارته قدمت لمجلس الوزراء آلية وخطة عمل لهذا المشروع،وهي لاتختلف عما يتم تنفيذه الان والسير فيه.

ونوه بقوله:" لازلنا في الحكومة والوزارة والأمانة العامة لمجلس الوزراء مصممين بالتعاون مع المنظمات الدولية وخاصة منظمة "الاسكوا"على إنشاء هذا المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود".

ولفت إلى أن موضوع الحكومة الالكترونية في اليمن يحتاج من 10-15 عاما للانتهاء منه وليس من السهل تنفيذه خلال سنة أو سنتين وليس الأمر متعلق بتقنية وأجهزة ,وإنما بحاجة إلى تهيئة البنية التحتية من خلال إعادة هيكلة القطاع والعام والتأهيل والتدريب والتحول من مكاتب ورقية إلى مكتب غير ورقية وهنا تبدأ الحكومة الالكترونية .

فيما استعرض أمين عام رئاسة الوزراء عبد الحافظ السمة مراحل التفكير والتخطيط الاستراتيجي لبناء مجتمع معلوماتي في اليمن، التي بدأت منذ بداية القرن الحالي في إطار منظومة التفكير والتخطيط الاستراتيجي لدول المنطقة.

وأشار إلى استمرار مراحل ومحطات التنفيذ المختلفة لمشروع الحكومة الالكترونية والاهتمام الجدي والملموس لمجلس الوزراء بترتيب اولويات تنفيذ المشروع وصولا إلى تدشين رئيس الوزراء إطلاق الموقع الالكتروني للحكومة (المرحلة الأولى من المشروع) على شبكة الانترنت في سبتمبر من العام الماضي والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية المتمثلة في مشروع البوابة الالكترونية للحكومة خلال الفترة القادمة.

وأكد السمة أن تطوير النفاذ لتكنولوجيا المعلومات في اليمن طموح مشروع ما يستوجب العمل على تقييم الوضع الراهن للحكومة الالكترونية في اليمن والوصول إلى وضع رؤية إستراتيجية واضحة وآليات تنفيذية محددة قابلة للتنفيذ لتمكين اليمن من تجاوز أية صعوبات قد تعيق نجاح هذا المشروع.

من جانبه أكد المستشار الإقليمي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا/الاسكوا / أن هذا المشروع مرجعية ومسؤولية للحكومة لمتابعة التخطيط الفعلي لما يمكن عمله في مراحل مختلفة، ولفت إلى استعداد الاسكوا لإنجاح هذا المشروع ،مستعرضا بعض النماذج المستخدمة في بناء الحكومة الالكترونية وكذا مقترح لتنمية هذا المشروع والعوامل الايجابية والسلبية في تنفيذه.

وهدف الاجتماع إلى تقييم الوضع الراهن لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن وتشخيص الصعوبات خلال الفترة الماضية ووضع الحلول والمعالجات بشأنها وكذا وضع الإطار المرجعي لها للفترة القادمة وإشراف جميع الأطراف والجهات الحكومية في المسؤوليات والواجبات تجاه المشروع والخروج برؤية موحدة طموحة قابلة للتنفيذ.
وناقش الاجتماع البنية التحتية والمعايير والمواصفات المتبعة وطنيا، والرؤية الإستراتيجية للاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن 2001- 2005م ، وإطار العمل والمرجعيات لمشروع الحكومة الالكترونية. كما تم استعراض وثيقة البرنامج الوطني لتقنية المعلومات وخطة مشروع البوابة الالكترونية للحكومة الالكترونية والتهيئة للحكومة الالكترونية، وكذا تقييم الوضع الراهن لقطاع الاتصالات في اليمن.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024