الإثنين, 23-سبتمبر-2019 الساعة: 01:17 ص - آخر تحديث: 01:00 ص (00: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
أبو راس.. أنموذجاً
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
الوحدة‮ ‬اليمنية
فاطمة‮ ‬الخطري -
الوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر
طه هادي عيضه
عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬
إنما الأمم ...
شوقي شاهر
عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..
حسين علي حازب*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى والتوصية بالطباعة للباحثة جميلة الرجوي
منحت كلية الاداب جامعة اسيوط الباحثة من اليمن / جميلة هادى ناصر الرجوي درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى مع التوصية بالطباعة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات العربية وذلك يوم الأحد الموافق 26/ 12/ 2010م عن رسالتها الموسومة بـــ ( الحركة الطلابية اليمنية في مصر ودورها في الحياة السياسية اليمنية من 1940- 1962م) حيث وضحت الرسالة دور الحركة الطلابية اليمنية في مصر في الحياة السياسية اليمنية، والتي تعد من أهم محطات انطلاق العمل الوطني الطلابي والحركة، والحركة الوطنية بشكل عام، ولكون الحركة نشطة في بيئة مواتية ومناخ ثقافي وسياسي وأعلامي حر ومتنوع في مصر.

ومثلت شريحة الطلبة – وخاصة العائدين من العراق ومصر- القوة الفاعلة والمؤثرة المعبرة عن أمال ومصلحة السواد الأعظم من الشعب اليمني المكبر تحت براثن الجهل والتخلف. وقد مرت الحركة الطلابية اليمنية بمرحلتين، مثلت المرحلة الأولى السياق العفوي التقليدي الذي لا يمتلك مشروع أو خطة عمل مدروسة، بينما مثلت المرحلة الثانية الحركة المنظمة ببعدها الحزبي وبرامجها السياسية المدروسة والمنظمة. حيث بدأ الطلاب ممارسة العمل الوطني التنظيمي من خلال مشاركتهم الإعلامية والثقافية في الصحف والمجلات المصرية، وإصدار الكتيبات الممولة بجهود ذاتية، وحضور الفعاليات الثقافية المختلفة، ثم البدء في تأسيس المنظمات الوطنية التي تمثلت في كتيبة الشباب اليمني السرية، ثم تطويرها إلى الإعلان عن برنامج شباب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مروراً بجمعية الشباب اليمني بالقاهرة.

وجاء في الرسالة : لقد نهض العمل الطلابي في مصر وأمتلك الإصرار والعزيمة على الثورة والتغيير مدعوماً من المخلصين من أبناء الوطن، ثم بالتفاف الشعب من حول الحركة في جبه عريضة تمكنت بعد عدة ثورات وانتفاضات من الوصول بالعمل الثوري إلى قمته، وتشكيل تنظيم الضباط الأحرار، الذي تسلم الراية وحسم المعركة بتفجير الثورة وإعلان الجهورية في 26 سبتمبر 1962م.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من: أ.د/ فاروق عثمان أباظة أستاذ التاريخ الحديث/ جامعة الإسكندرية محكماً ورئيساً أ.د/ عاصم أحمد الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث/ جامعة حلوان محكماً د/ محمود محمد كامل جمال الدين أستاذ التاريخ الحديث المساعد/ جامعة أسيوط عضواً مشرفاً
وقد أشادت لجنه الحكم على الرسالة بالمجهود الكبير والمتميز الذي بذل من الباحثة للإحاطة بموضوع الرسالة من مصادرة الأصلية المعتمد على الشهادات الحية والوثائق المتنوعة واعتبرت اللجنة الرسالة التي بلغ عدد صفحاتها 600 صفحة بالملاحق موسوعة علمية لتاريخ اليمن الحديث والمعاصر.
وقد حضر المناقشة رئيس الوزراء الأسبق لليمن الدكتور محسن العيني وعدد كبير من الباحثين اليمنيين والمصريين وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
غيداء (ضيف)
01-01-2011
مع العلم ان الأخت من القيادين في الأخوان المسلمين والأصلاح في جامعة اسيوط فرع تجنيد واستقطاب النساء من الدارسات وادلجتهم وهي معروفه اصلاحي عسره ولكن مرحباً بكي في موقع الديمقراطية ونرحب بك في أن تندسي بين قيادات المؤتمر كما هو منهج الأصلاح بالاندساس والتحرك على اساس انكم مؤتمر

المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019