الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:39 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -مكناس – فؤاد حسن هبه -
الدكتوراه للباحثة فطوم صبره من المغرب
نالت يوم الثلاثاء 28/12/2010م ، الطالبة / فطوم عبدالله صبره الدكتوراه بدرجة مشرف جداً من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة مولاي اسماعيل بمكناس ، وحدة التكوين والبحث : الإجتهاد المقاصدي ، التاريخ والمنهج ، شعبة الدراسات الإسلامية ، على أطروحتها الموسومة ب : "منهج الإستدلال لدى الإمام محمد بن علي الشوكاني من خلال كتابه فتح القدير" إشراف الأستاذ الدكتور/ عبدالله لخضر. قد قسمت الباحثة دراستها إلى ثلاثة فصول ، تناول الفصل الأول الإستدلال النقلي عند الإمام الشوكاني حيث اشتمل هذا الفصل على الأدلة النقلية المعتبرة لدى الإمام الشوكاني مرتبةً حسب الأهمية الإستدلالية عنده ، بينما تناول الفصل الثاني الإستدلال اللغوي عند الإمام الشوكاني حيث تضمن هذا الفصل بيان أهمية اللغة في الإستدلال ، وبيان المسالك المنهجية والأدوات والقواعد اللغوية التي وظفها في استدلاله الأصولي . بينما تناول الفصل الثالث الإستدلال العقلي تناولت فيها الباحثة نظرية الرأي عند الإمام الشوكاني في الجانب النظري والتطبيقي .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- ضرورة تعرف المجتهد المعاصر على التراث الفقهي والإستفادة منه إلى جانب الإستدلال العقلي القائم على القواعد العلمية والأصولية الصحيحة .
2- يعتبر منهج الإستدلال الطريق المرسوم لتوظيف مجموعة من القواعد والقوانين العقلية التي تحكم وتضبط ذهن المجتهد في عملية استنباط الأحكام .
3- استقلال الإمام الشوكاني في منهج الفكر الأصولي رغم التقاءه مع أهل الظاهر في تمسكه بالنص إلا أنه لم يهمل العقل في استباط الأحكام والبيان ومن دلائل ذلك جعله من الدليل العقلي مسوغا لصرف اللفظ عن ظاهره إذا كان وفق الشروط والضوابط المعتبرة ، وتقديمه للسياق ومقصوده على ظاهر اللفظ لثبوت المجاز عنده.
4- حرص الإمام الشوكاني عند تناوله لأدله الأحكام على تأصيلها من خلال الكتاب والسنة ، سيراعلى منهج أغلب علماء الأمة ، إلا أنه شدد في ذلك كثيرا ويرجع ذلك لحرصه على العوامل المذهبية والفكرية في مجتمعه .
هذا وقد تتكون لجنة المناقشة والحكم من كل من : د.فؤاد بوقجيج رئيساً – مكناس د.عبدالله لخضر مشرفا ومقرراً – مكناس ، د. عبدالرحيم غازي عضواً - فاس ، د.بنسالم الساهل عضواً – بني ملال ، د.ابا سيدي لمراني علوي عضواً - مكناس .
وقد أشادت لجنة المناقشة بالجهد الكبير الذي قامت به الباحثة فطوم صبره واعبرت أطروحتها مرجعا مهماً في فكر الإمام الشوكاني والذي يعد من علماء عصره وموسوعة علمية في كل العلوم المختلفة وله دور كبير في احياء تراث الأمة الإسلامية .
بعد ذلك قررت اللجنة قبول أطروحة الطالبة ومنحتها الدكتوراه بتقدير مشرف جداً مع التوصية بطباعة أطروحتها .
حضرالمناقشة الدكتور / أحمد الأميري الملحق الثقافي لليمن في المغرب والدكتور / صادق مناع المستشار الثقافي المساعد للشئون الأكاديمية وعدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب اليمنيون الدارسون في المغرب .















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024